أضرار النشويات وفوائدها للجسم

أضرار النشويات وفوائدها للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 8 مايو، 2018 المشاهدات: 2٬352 مشاهدة

النشويات أو كما تسمى الكربوهيدرات من الأشياء الهامة في التغذية، وتعتبر من المغذيات الرئيسية التي يتغذى عليها الإنسان بجانب البروتينات والدهون وأشياء أخرى، وتعتبر النشويات مركبات عضوية عبارة عن إندماج عناصر الأكسجين، والنيتروجين، والكربون، أما عن أهم الأطعمة التي يمكن أن يطلق عليها إسم النشويات فهي الحبوب الغذائية، والمعكرونة، والخبز، والأرز، والبطاطس، وغيرها وفي هذا المقال يوضح موقع دردشتي أضرار النشويات وفوائدها للجسم.

أضرار النشويات وفوائدها للجسم

أضرار النشويات للجسم

إذا زاد الإنسان من كمية النشويات التي يستهلكها فإن ذلك يؤدي إلى أضرار وخيمة على صحته، وتصعده للخطر؛ لذلك ينصح بأن يتم الإعتدال في تناول النشويات وغيرها أما بالنسبة للأضرار التي تسببها النشويات فهي كالتالي:

مرض السكر

إن زيادة إستهلاك النشويات يعمل على زيادة إفرازات الأنسولين في الجسم؛ مما يؤدي إلى إرهاق للبنكرياس وذلك يؤثر مباشرة في مناعة الجسم، وذلك يؤدي في النهاية بالإصابة بمرض السكري.

خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن زيادة النشويات أو الكربوهيدرات تزيد بخطر الإصابة بمجموعة من السرطانات أخطرها سرطان البنكرياس، وسرطان الثدي.

الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

رغم أن من فوائد النشويات هي تقليل خطر الإصابة بمرض السمنة، إلا أن الإكثار من تناول الكربوهيدرات يقلل من تلك الفوائد ويتسبب بزيادة خطر الإصابة بمرض السمنة، وزيادة الوزن.

فوائد النشويات للجسم

كما أشرنا أن النشويات تعتبر من أهم مصادر الغذاء للجسم، وتعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالمجهودات المختلفة والجسم عندما يصل إليه النشويات يحوله الجهاز الهضمي إلى جلوكوز والذي يعطي الطاقة، ويعمل الجسم على التخزين الزائد من تلك النشويات في الكبد والعضلات، لكن بعد أن يتم تحويله إلى جليكوجين ويتم إستخدامها في أوقات الضرورة، أما عن فوائدها فهي كالتالي:

  • تقي من الأمراض لأن الكربوهيدرات غنية بالألياف الغذائية فهي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، وأهم تلك الأمراض هي مرض السكري والسمنة، كما أنها تعالج عسر الهضم وتخفض نسبة الجلوكوز في الدم وتحمي القلب والأوعية الدموية.
  • تعطي الطاقة للجسم كما أشرنا من خلال تحويل النشويات إلى جلوكوز.
  • تعمل على تحسين المزاج لأنه يتسبب في تحفيز الجسم على إنتاج مواد مثل هرمون السيروتومين، وذلك هرمون هام جداً لأنه يساعد في أن يعمل المخ بكفاءة عالية.
  • التحكم في وزن الجسم النشويات من الأشياء التي تساعد الجسم في الحفاظ على الوزن المثالي؛ لأنها تقي الجسم من الوزن الزائد، ولكن الدراسات حذرت أن لا تزيد الكمية عن المناسب؛ لأنها وقتها سوف تحدث ضرراً وتزيد الوزن.
  • تقوية الذاكرة أثبتت الدراسات أن قلة النشويات في الوجبات الغذائية يؤدي إلى ضعف في الذاكرة، والعكس صحيح مع الجرعات المناسبة من النشويات تؤدي إلى تقوية الذاكرة.