مصادر فيتامين ب 6 وفوائده الصحية للجسم

مصادر فيتامين ب 6 وفوائده الصحية للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 28 مايو، 2018 المشاهدات: 1٬267 مشاهدة

إن العناصر الغذائية والفيتامينات هي أساس لجسم صحي يحتاجها ولا يستغني عنها أبداً، ولكل عنصر غذائي أو فيتامين دور هام يلعبه ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين ب 6 المعروف باسم البير دوكسين وهو أحد الفيتامينات المدرجة في عائلة فيتامين ب المعقدة، وتلعب جميع فيتامينات ب بما في ذلك فيتامين ب 6 دوراً هاماً في مجموعة من الوظائف الجسدية والنفسية، وهم الأكثر شهرة للمساعدة في الحفاظ على الأيض الصحي وتساعد على تعزيز مستويات الطاقة وله العديد من الفوائد الهامة للجسم، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال مصادر فيتامين ب 6 وفوائده الصحية للجسم.

مصادر فيتامين ب 6 وفوائده الصحية للجسم

مصادر فيتامين ب 6

الحليب

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 6 مشاكل صحية خطيرة، وجود القليل جداً يمكن أن يؤثر سلباً على جهازك العصبي المركزي، إن التأكد من شرب الأطفال والبالغين كل يوم للحليب ويمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات عالية.

سمك السلمون

هذه السمكة القلبية الصحية لديها واحدة من أعلى تركيزات فيتامين ب 6 المتوفرة في الغذاء، ب 6 مهم لصحة الغدة الكظرية، والغدد الكظرية تنتج الهرمونات الهامة، بما في ذلك الكورتيزون، والأدرينالين، والألدوستيرون، الهرمونات المنتجة في الغدة الكظرية تساعد في تنظيم ضغط الدم والعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

البيض

بغض النظر عن كيفية طهيها فإن إثنين من البيض يوفران 10% من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين ب 6، وكذلك البروتين والمغذيات الأخرى، البيض هو غذاء متنوعاً يقدم كوجبة إفطار مثالية، ولكنها أيضاً بمثابة غذاء أو عشاء سهل الإعداد.

كبد الدجاج

لم يكن هذا الطعام ذو قيمة غذائية عالية معروفة كما كان في السابق، ولكنه مصدر كبير للبروتين وحمض الفوليك وفيتامين أ، وكذلك  B6 و B12، يساعد B6 جسمك على تجديد الخلايا وإستخدام البروتين بكفاءة، أكباد الدجاج لذيذة وسهلة التحضير وغير مكلفة.

اللحوم البقرية

اللحوم بما في ذلك الهامبرغر وشريحة لحم، يمكن أن تكون اللحم البقري غنية بالدهون، ولكنها توفر كميات كبيرة من البروتين والمغذيات الأخرى ، بما في ذلك فيتامين ب6.

الفوائد الصحية لفيتامين ب 6

  • يحتوي فيتامين B6 على العديد من المشتقات، بما في ذلك pyridoxal ، pyridoxal 5-phosphate و pyridoxamine، هذه كلها مركبات مهمة تشارك في العديد من الوظائف البيولوجية.
  • يستخدم الجسم فيتامين B6 كل يوم لأنه يلعب دوراً في مثل هذه الوظائف الرئيسية بما في ذلك الحركة والذاكرة، والطاقة وتدفق الدم، لذلك يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 6 في العديد من الأعراض المختلفة، وبعضها مؤقت فقط ولكن البعض الآخر أكثر خطورة.
  • يساعد فيتامين ب 6 الجسم على الحفاظ على الجهاز العصبي الصحي، لجعل الهيموجلوبين يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء في جميع أنحاء الجسم، لتوفير الطاقة من الطعام الذي نأكله، و لتحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، ليكون بمثابة علاج الألم الطبيعي، ولتعزيز المزاج، وكذلك لخلق الأجسام المضادة التي يستخدمها نظام المناعة لدينا لحمايتنا.