ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها 

ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها 

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 أبريل، 2018 المشاهدات: 764 مشاهدة

يفسر البعض مرض الهلوسه بأنه رؤية أشياء غير موجودة بالحقيقه وقد تشم روائح غير موجودة أو تلمس أو تسمع أشياء غير موجودة بالحقيقة وسببها إما أمراض عقلية أو أمراض ومشاكل بالجهاز العصبي، وفي حالة تعرض أحد أقربائك أو جيرانك أو أي شخص من محيط دائرة معرفتك لابد من الكشف المبكر في حالة وجود أي من هذه الأعراض والعرض علي الطبيب لتشخيص الحالة ومعالجتها، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها.

ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها 

أنواع الهلوسة 

الهلاوس السمعية

هي تعتبر أكثر أنواع الهلوسه إنتشاراً حيث يسمع المريض صوت أقدام تمشي أو أصوات أشخاص تتحدث أو يسمع أصوات تتطلب منه عمل شئ ما ويسمع المريض هذا الصوت من داخل أو خارج عقله.

الهلاوس التذوقية

هي أن يتخيل الشخص بوجود طعم شئ ما بفمه مثل طعم معدن وأكثر من يتعرض لهذا النوع من الهلاوس هو مريض الصرع وقد يشعر بأن طعم أي شئ يتناوله مختلف.

الهلاوس اللمسية

هي أن يشعر المريض ويتخيل أن هناك حشرات تلامس جلده وتمشي عليه أو تحت جلده أو أن هناك من يلمسه أو يلمس جلده وقد يشعر بانفجار هواء في وجهه.

الهلاوس الشمية

هي أن تشم روائح بالمكان الذي تجلس به أو قد تكون روائح جميله كروائح الزهور أو روائح كريهه أو قد تستيقظ من النوم علي هذه الروائح أو يشم رائحه تخرج من جسمه.

الهلاوس البصرية

هي يتخيل فيها المريض بانه يري أشخاص أو أشياء أو إضاءة بالمكان أو حشرات تمشي ولكنهم غير موجودين بالحقيقه وقد يري بقع من الضوء علي وجه أشخاص معه أو بالمكان.

الهلاوس المؤقته 

هي تحدث عادة عندما يموت شخص لأحد فيتخيل أنه يراه أو يتحدث معه أو ينادي عليه أو يتحرك بالمكان وذلك يكون بصفة مؤقته نتيجة ألم فقد هذا الشخص.

طرق علاج الهلوسة

  • إستخدام الأدويه التي يصفها الطبيب بعد تشخيص الحالة.
  • الإرشاد والبدء في العلاج النفسي.
  •  الجراحه أو عمل العلاج بالإشعاع.
  • إستخدام أدويه لعلاج ما يعرف بالصداع النصفي.
  • إستخدام جلسات العلاج المعرفي السلوكي لتغيير فكر وسلوك المريض.