ما هي أضرار الشمندر علي جسم الإنسان

ما هي أضرار الشمندر علي جسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 30 يونيو، 2018 المشاهدات: 399 مشاهدة

الشمندر نبات جذري ينمو في العالم العربي وأمريكا يوجد منه أصناف متنوعة وأوراقه أيضاً يتم تناولها، إستخدم الشمندر في روما القديمة في علاج مشاكل الجلد والجروح وأشياء أخري عديدة فكان له شعبية كبيرة، وإستخدم الشمندر أيضاً في العصور الوسطي لعلاج العديد من الأمراض وذلك لإحتوائه علي عناصر هامة للجسم وبالرغم من كل فوائده الصحية إلا أنه يسبب بعض الأضرار، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هي أضرار الشمندر علي جسم الإنسان.

ما هي أضرار الشمندر علي جسم الإنسان

1- يتسبب في تكون حصوات الكلي

يسبب الشمندر تكون حصوات الكلي وذلك لإحتوائه علي الأكسالات فهو غني جداً بهذه المادة، حيث تقوم حصوات الكالسيوم التي توجد في الكلي بالإتحاد مع الأوكسالات مما يترتب تكوين حصي الكلي بشكل كبير، لذلك ينصح الطبيب بعد الإكثار من تناول الشمندر.

2- يسبب تغيير لون البول

يؤدي الإكثار من تناول الشمندر إلي تغيير لون البول حيث يظهر باللون الوردي وينتج عن ذلك وجود مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، يتغير لون البول إلي اللون الأحمر بسبب وجود مادة بيتا سيانين في الشمندر ويمكن أن يتحول إلي اللون الأسود وفي ذلك الحالة يجب إستشارة الطبيب.

3- يسبب إنخفاض مستوي ضغط الدم

الشمندر يساعد علي خفض مستويات ضغط الدم وذلك مفيد جداً لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم ولكن الإكثار من تناول الشمندر يسبب لأصحاب الضغط الطبيعي إنخفاض في مستوي ضغط الدم وذلك بسبب أن الشمندر غني بعنصر النترات.

4- يسبب إضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي

يؤدي تناول الشمندر بكميات كبير إلي حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة من انتفاخ وغازات البطن والإسهال والقئ وذلك لإحتواء الشمندر علي الألياف التي تتسبب في حدوث تغييرات في الأمعاء.

5- يتسبب في إرتفاع سكر الدم 

يجب الإعتدال في تناول الشمندر خاصة لمن يعانون من مرض السكري لأنه يتسبب في إرتفاع سكر الدم.

6- قد يؤدي إلي الإصابة بمرض النقرس

يحتوي الشمندر علي الأكسالات وهذه المادة تسبب إلتهاب المفاصل وذلك نتيجة إرتفاع حمض اليوريك في الدم وتسبب أيضاً إرتفاع درجة حرارة الجسم، لذا يجب تناول الشمندر باعتدال.

7- يتسبب بضرر للكبد والبنكرياس

الشمندر غني جداً بالعديد من المعادن منها الحديد والنحاس والفوسفور والماغنيسيوم والإكثار من تناول الشمندر يؤدي إلي تراكم المعادن داخل الكبد والبنكرياس وبالتالي تسبب الضرر.