كيف يمكن إستخدام العسل في علاج العديد من الأمراض

كيف يمكن إستخدام العسل في علاج العديد من الأمراض

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 سبتمبر، 2018 المشاهدات: 281 مشاهدة

العسل يتم إستخراجه من حشرات النحل يحتوي علي معادن وبروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات ومضادات للأكسدة ويحتوي علي 80% من السكر الطبيعي، كان العسل يستخدم منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض وكان يستخدمه القدماء المصريين في عملية التحنيط، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال كيف يمكن إستخدام العسل في علاج العديد من الأمراض.

كيف يمكن إستخدام العسل في علاج العديد من الأمراض

علاج أمراض الجهاز التنفسي 

يستخدم العسل في علاج أمراض الجهاز التنفسي من السعال وإلتهاب الحلق ونزلات البرد والحساسية الموسمية ويستخدم أيضاً في علاج إلتهاب الجيوب الأنفية وذلك لإحتوائه علي المعادن كالحديد والزنك، ويتم ذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل يومياً علي الريق أو تناول كوب ماء دافيء مع العسل والليمون.

علاج إضطرابات الجهاز الهضمي

يستخدم العسل في علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي من التهيج والإنتفاخ وقرحة المعدة والإمساك والإسهال وعسر الهضم وذلك لأنه يحتوي علي مواد تساعد علي إلغاء الحموضة الزائدة لذا ينصح بتناول ملعقة منه قبل الطعام بساعة، ويساعد أيضاً علي تطهير الجهاز الهضمي من الطفيليات والجراثيم ويحسن من كفاءة الجهاز الهضمي.

علاج أمراض القلب

يساعد العسل علي تقليل نسبة الكوليسترول السيئ وهو يعد المسبب لأمراض القلب والإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، ويحافظ علي مستوي الدم منخفض بمعدله الطبيعي وبالتالي يحافظ علي توازن الدم بالإضافة إلي عدم ضغطه علي الأوعية الدموية والقلب.

الوقاية من مرض السرطان

يساعد العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية لذا يقي من الإصابة بمرض السرطان وذلك لإحتوائه علي أكثر من نوع من مضادات الأكسدة القوية، كما يساعد علي إزالة الجسم من السموم ويعمل علي تخفيف آلام الحصوات ويساعد أيضاً في علاج أمراض الكبد.

علاج فقر الدم 

يحتوي العسل علي الكثير من الفيتامينات والمعادن خاصة الحديد يوجد بوفرة لذا يساعد في نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم ويعالج أمراض فقر الدم والأنيميا، لذا يجب عليك تناول ملعقة يومياً من العسل صباحاً علي الريق ومساءً قبل النوم وذلك من أجل رفع مستوي الحديد.

علاج الأمراض الجلدية 

العسل من المواد الغذائية والعلاجية الهامة حيث يستخدم في علاج الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما وحب الشباب وعين السمكة والإلتهابات التي تصيب البطن والثدي ويستخدم عن طريق دهن المنطقة المصابة بعسل السدر يكون متجمد بعض الشيء ويتم إستخدامه يومياً حتي يتم الشفاء، كان العسل يستخدم قديماً في علاج الحروق والجروح وحالياً يدخل في صناعة الكريمات والمراهم التي تساعد في علاج الحروق فالعسل يعتبر مهدئ ومرطب للجروح.

علاج مشاكل الشعر

يحتوي العسل علي خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم لذا يساعد في علاج مشاكل الشعر المختلفة حيث أن أغلب مشاكل الشعر ترجع إلي الإصابة بفطريات وجراثيم، لذا يعالج العسل تساقط وتقصف الشعر والصلع وذلك عن طريق دهن فروة الرأس بالعسل ويمكن إضافة الليمون أو الزبادي مع العسل.