كيف أعرف أني مصاب بالعقم؟

كيف أعرف أني مصاب بالعقم؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 يونيو، 2018 المشاهدات: 1٬433 مشاهدة

العقم من المشاكل الصعبة التي تواجه الزوجين، فبعد الزواج ينتظر الرجل والمرأة خبر الحمل تكون الزوجه متلهفة لذلك وأن تبشر زوجها بقدوم مولود ولكن هذا الحلم لم يتحقق ويبدأ القلق والتوتر خصوصاً بعد مرور فترة كبيرة علي الزواج، العقم يعرف أنه هو عدم قدرة الرجل والمرأة علي الإنجاب علي الرغم من ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام لمدة سنة كاملة ودون إستخدام أي وسائل لمنع الحمل، لكي يعرف الرجل والمرأة من منهم يعاني بالعقم يجب عمل بعض الفحوصات وهي تختلف عند الرجل والمرأة، سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال كيف أعرف أني مصاب بالعقم؟ وماهي الفحوصات الذي يجب أن يقوم بها كلاً من الرجل والمرأة.

كيف أعرف أني مصاب بالعقم؟

لكي تعرف عزيزي القارئ أنك مصاب بالعقم يجب عليك التوجه إلي الطبيب لكي يشخص الحالة، ويقوم الطبيب بالكشف عليك وطلب بعد الفحوصات لكي يستطيع تشخيص حالتك، وفيما يلي الفحوصات التي يجب أن يقوم بها كلاً من الرجل والمرأة.

فحوصات الخصوبة للرجل

  1. فحص الهرمونات هذا الفحص عبارة عن فحص دم لمعرفة مستوي الهرمونات الذكورية وخاصةً هرمون تستوستيرون.
  2. تحليل السائل المنوي وذلك الفحص عن طريق أخذ عينة من السائل المنوي ثم يتم قياسها في المختبر لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وكثافتها.
  3. الإختبارات الجينيّة هذه الفحوصات من أجل معرفة مشاكل الخصوبة التي ترجع لأسباب وراثية.
  4. خزعة من الخصية يتم في هذا الفحص الحصول علي خزعة من الخصية للإطمنان أنها لا يوجد بها أي تشوهات ومشاكل تعيق الإنجاب.
  5.  التصوير التشخيصي هذا الفحص يجري في بعض الحالات وليس جميعها، هو عبارة عن تصوير للدماغ وللأسهر وهي التي تقوم بنقل السائل المنوي، وفي هذا الفحص يتم أيضاً فحص كثافة العظم والمستقيم والصفن.

فحوصات الخصوبة للمرأة

  1. فحص الهرمونات هذا الفحص يتم فيه فحص مستوي هرمونات الإباضة، وفحص مستوي هرمونات الغدة النخامية وهي المسؤولة عن الإنجاب.
  2. التصوير الطبي يتم في هذا الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية تصوير الحوض، ويمكن أيضاً أن يقوم الطبيب بتصوير الرحم للتأكد من عدم وجود أي إنسداد في قناتي فالوب.
  3.  الفحوصات الجينيّة هذه الفحوصات تجري ليتم تحديد التشوهات والمشاكل الوراثية في حالة وجودها فتكون هي المسببة للعقم.
  4. تنظير البطن هذا الفحص من النادر إجراءه وهو عبارة عن عملية جراحية بسيطة جداً عمل فتحة صغيرة تحت السرة.