فوائد وأضرار بذور اليقطين

فوائد وأضرار بذور اليقطين

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 مايو، 2018 المشاهدات: 1٬315 مشاهدة

إن بذور اليقطين هي من عناصر الطبيعة المغذية والرائعة، حيث أن الكثير من مطابخنا تستخدم اليقطين أو بذوره بشكل دائم نظراً لقيمته الغذائية المهمة، وإن تناول كمية صغيرة منها فقط يمكن أن يوفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك، وبسبب هذا، ارتبطت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد وأضرار بذور اليقطين.

فوائد وأضرار بذور اليقطين

فوائد بذور اليقطين

1- يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور القرع أو اليقطين على مضادات الأكسدة مثل الكارتونيات وفيتامين E، مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل الإلتهابات وتحمي الخلايا من الجذور الحرة الضارة، وبسبب هذا فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، ويعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور القرع هي المسؤولة جزئياً عن آثارها الإيجابية على الصحة.

2- مقاومة الإصابة ببعض السرطانات

إرتبطت النظم الغذائية الغنية ببذور اليقطين بانخفاض مستويات سرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون، حيث وجدت دراسة تشير أن تناول بذور اليقطين كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس، ودراسات أخرى تشير إلى أن قشور بذور اليقطين قد تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي.

3- التحسين من البروستاتا والمثانة

قد تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهي حالة تتوسع فيها غدة البروستاتا ويمكن أن تسبب مشاكل في التبول، وجدت العديد من الدراسات تشير أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بـ BPH ( 13 ) وهو نوع من تضخم البروستاتا، ودراسة أخري تشير إلي أن أكثر من 1400 رجل في آثار إستهلاك بذور القرع على بعد عام واحد أبلغ أن الرجال الذين يتلقون لهم عن إنخفاض الأعراض ونوعية حياة أفضل، وهناك أيضًا أبحاث تشير إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات يمكن أن يساعد في علاج أعراض المثانة المفرطة النشاط، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات من 10 غرامات من مستخلص بذور اليقطين يومياً تحسن من وظائف التبول في 45 رجلا وامرأة يعانون من المتانات المفرطة النشاط.

4- نسبة عالية جداً في المغنيسيوم

بذور اليقطين هي واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، والمغنيسيوم ضروري لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في الجسم، مستويات كافية منه مهمة من أجل السيطرة على ضغط الدم، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتشكيل والحفاظ على عظام صحية، وتنظيم مستويات السكر في الدم.

5- تحسين صحة القلب

بذور اليقطين هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية، والتي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك، كما أظهرت الدراسات على الحيوانات أن زيت بذور اليقطين يمكن أن يساعد في تقليل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع مستويات الكولسترول هذان عاملان مهمان من عوامل الخطر لأمراض القلب.

أضرار بذور اليقطين

1- آلام المعدة

تسبب بذور القرع في آلام المعدة عند إستهلاكها بكميات كبيرة، وهو مصدر غني بالزيوت الدهنية، والتي قد تسبب الإبتلاع في المعدة بعد المبالغة في الإستهلاك، تليها تشنجات وألم.

2- مدر للبول

وينظر عادة إلى الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات في الكلى أو بعض القضايا القلبية الوعائية، تشير الدراسات إلى أن هذه البذور تمتلك قوى مدرة للبول معتدلة، والتي بدورها يمكن أن تتفاعل مع أدوية مدرة للبول، مما يمهد الطريق لزيادة الزيارات إلى الحمام.

3- غير آمن للرضع

يحتوي بذور القرع على البروتين والحديد بكميات مثيرة للإعجاب، مما يجعلها وجبة خفيفة مغرية للرضع، ومع ذلك لا يُنصح للرضع بالألياف والأحماض الدهنية، لذا لا يُنصح بها للرضع لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة وألماً وتقيّؤ وحتى الإسهال.