فوائد نبات البردقوش الصحية

فوائد نبات البردقوش الصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 أغسطس، 2018 المشاهدات: 463 مشاهدة

البردقوش أو المردقوش هو نبات عشبي ينتمي إلي الفصيلة الشفوية وينتمي أيضاً إلي النباتات العطرية يرجع موطنه الأصلي إلي بلاد الجنوب الشرقي، إستخدم البردقوش قديماً عند الإغريق وكان بمثابة رمز للحب والإحترام وإستخدم في الهند وفي مصر القديمة في التعقيم وحفظ الأغذية وفي علاج السعال وطرد البلغم والغازات وعلاج تقلصات المعدة والأرق والتوتر بالإضافة إلي إستخدامه كنوع من أنواع التوابل في الطعام، تحتوي عشبة البردقوش علي الكثير من العناصر المفيدة لصحة الجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة لذا تتمتع بفوائد صحية عديدة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد نبات البردقوش الصحية.

فوائد نبات البردقوش الصحية

يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي

يستخدم نبات البردقوش في علاج السعال والربو وطرد البلغم ويقاوم نزلات البرد ويقي من الإصابة بالجيوب الأنفية، ويساعد في تخفيف حالات الكحة وإلتهاب الحنجرة والبلعوم وذلك لإحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين C ومضادات للبكتيريا.

يساعد علي تحسين أداء الجهاز الهضمي

يساعد البردقوش في تسهيل عملية الهضم وذلك من خلال إفراز إنزيمات هاضمة ويحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويساعد علي التخلص من إنتفاخ وغازات البطن ويعالج تقلصات المعدة والقولون والإسهال ويخفف من الشعور بالغثيان.

يساعد علي التخلص من القلق والتوتر

يستخدم نبات البردقوش في تهدئة الأعصاب مما يساعد في التخلص من التوتر الأرق ويساعد في علاج القلق العصبي، ويعمل علي تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، يتم تناول البردقوش المغلي للتقليل من آلام الدورة الشهرية عند النساء ويعمل علي تنظيم هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إنتظام الدورة الشهرية.

يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد البردقوش علي خفض ضغط الدم وعلي خفض نسبة السكر في الدم، ويساعد في تقليل مستويات الكوليسترول مما يحد من الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات والإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية مما يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد في تحسين الدورة الدموية.

يساعد في تخفيف آلام الجسم والعضلات

يستخدم نبات البردقوش موضعياً في تخفيف آلام العضلات والمفاصل وآلام الظهر وإلتواء المفاصل ويعد مسكن قوي لألم الأسنان، ويساعد المردقوش في علاج حالات تكيس المبايض حيث يعمل علي تحسين حساسية الأنسولين.