فوائد فيتامين ك للجسم

فوائد فيتامين ك للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 مايو، 2018 المشاهدات: 1٬658 مشاهدة

فيتامين ك إنه من الفيتامينات الهامة لصحتنا وحياتنا، وسنعرف في هذا المقال الكثير من المعلومات والفوائد الهامة عن ذلك الفيتامين، يعتبر فيتامين ك قابل للذوبان في الدهون، وهو موجود في أمعاء الجسم البشري، إن الدور الأكثر أهمية الذي يلعبه هذا الفيتامين هو السيطرة على تخثر الدم، ومنع فقدان الدم أثناء الإصابة، كما أنه يساعد في المساعدة على إمتصاص محتوى الكالسيوم من الغذاء؛ مما يساعد في تشكيل وصيانة عظام صحية، سوف يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد فيتامين ك للجسم.

فوائد فيتامين ك للجسم

يمنع هشاشة العظام

يلعب فيتامين ك دوراً رئيسياً في الوقاية من هشاشة العظام، وفقدان الكثافة المعدنية للعظام، إن تناول الخضروات المورقة، والخُضرة مثل: الكرنب، والبروكلي، والسبانخ، والخس، كلها غنية بهذا الفيتامين الذي يساعد على منع العلامات والأعراض.

يقلل من تخثر الدم

فيتامين ك يساعد في تنظيم تخثر الدم عن طريق نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، ويلعب دوراً رئيسيا في دمج البروثرومبين الذي يحدث في وقت الإصابة؛ بسبب الدموع في الأوعية الدموية ويساعد البروتين “بروتين زد” في تعزيز الإجراء الذي يقوم به الترويبين من أجل تعزيز ارتباطه بالفوسفوليبيد الموجود في أغشية الخلايا.

يحسن صحة القلب

فيتامين ك هو مثبط قوي لتكلس الشرايين، ويمنع ترسب الكالسيوم على جدران القلب، ويقلل من خطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

يقلل من تدفق الحيض المفرط

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ك إلى امرأة تعاني من نزيف حيض زائد؛ لذا فإن تناول كميات كافية من فيتامين ك أمر مهم، وسيقلل من تدفق الدم.

يمنع النزيف الداخلي

يساعد فيتامين ك في الحد من خطر النزيف في الكبد، أو ضعف إمتصاص المغذيات، أو الجمع بين الإستخدام طويل المدى للمضادات الحيوية أو الأسبرين، إن بعض المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي؛ تحدث بسبب إنخفاض هذا الفيتامين مثل إلتهاب القولون، هذا يحدث بسبب إنخفاض محتوى هذا الفيتامين.

أنواع فيتامين ك

فيتامين ك يتكون من مجموعة تحتوي على مشتقات 2- ميثيل- نفتوكينون، الأشكال الثلاثة البارزة لهذا الفيتامين هي K1 (فيتونايون ، فيولوكوينون ، فيتوناديون) ، K2 (menaquinones) ، والتي تكونت من البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء، و K3 (menadione).

أطعمة تحتوي علي فيتامين ك

تشمل قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامين K ما يلي:

الخضار : الكرنب، خضار الهندباء ، الخردل، الفاصوليا، الخضر، اللفت، البقدونس، الملفوف، السبانخ، الخس، والقرنبيط.
الفراولة، بيض،كبد الدجاج، السمك.