فوائد سمك الرنجة لجسم الإنسان

فوائد سمك الرنجة لجسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 يونيو، 2018 المشاهدات: 996 مشاهدة

إن سمك الرنجة من الأسماك الشهيرة على موائدنا خاصة في مصر، فلا يمر شم النسيم دون أن تكون تلك الرنجة في كل المنازل، تلك السمكة الصغيرة هي من النوع الشعاعي ذو الزعنفة الصغيرة، وتحب تلك السمكة أن تعيش في المياه الضحلة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد سمك الرنجة لجسم الإنسان.

فوائد سمك الرنجة لجسم الإنسان

  • يحتوي سمك الرنجة على كمية من اليود تمنحه قدرة جيدة على تحسين عمل الغدة الدرقية، وإفرازاتها للهرمونات والتي تلعب دوراً هاماً في صحة أجسامنا.
  • إن جعل الرنجة جزءاً من نظامك الغذائي يحافظ على سلامة خلايا الدم الحمراء، تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الهيموجلوبين، لتعمل لأن الهيموغلوبين يرتبط بالأكسجين حتى تتمكن الخلايا من نقله عبر الجسم، ويساعد الحديد وفيتامين ب 12 الموجودان في الرنجة على زيادة الهيموجلوبين، بالإضافة لذلك يعمل البروتين في الرنجة كمصدر للأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك لإنتاج الهيموجلوبين.
  •  تأتي الرنجة مُحَّملة بمعادن مهمة لصحة الهيكل العظمي، فهي توفر لك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، كما توجد ثلاثة عناصر مُغذَّية يستخدمها جسمك لصنع هيدروكسيداتي، وتلك المعادن سوف تجعل أسنانك وعظامك حديد، كما أن محتوى البروتين في الرنجة يُغذي عظامك من خلال مساعدتك على صنع البروتينات، وأهمها الكولاجين الذي يساهم أيضاً في قوة العظام.
  • تحتوي الرنجة على حمض الأوميجا 3 الدهني، وكلنا يعرف فوائد ذلك الحمض في تقوية الأعصاب والأطراف العصبية، أيضاً تحتوي الرنجة على البوتاسيوم المعروف بدورة في مساعدة الأطراف العصبية في نقل الإشارات الكهربائية.
  • الفوائد المهمة والمذهلة لسمك الرنجة هي قدرتها على تنشيط الجهاز المناعي في جسم الانسان؛ حيث أنها تحتوي على الزنك الذي يتميز بتلك القدرة؛ مما يجعل الجسم قادر على إيقاف الأمراض الفيروسية عند حدها.
  • يحتوي سمك الرنجة على فيتامين ب ذلك الفيتامين هام جداً للعديد من وظائف الجسم الحيوية، والرنجة غنية بفيتامين ب.

أضرار سمك الرنجة

رغم أن سمك الرنجة له العديد من الفوائد الرائعة لصحة الجسم؛ فإن الإكثار والمبالغة في تناوله له العديد من الأضرار، وأهم تلك الأضرار هي:

  • يمكن أن يسبب مرض السرطان؛ وذلك لأن الرنجة تحتوي على عنصري النيترات والنيتريت لذا يجب عدم المبالغة في تناوله.
  • يرفع من ضغط الدم وبالطبع ذلك بسبب كمية الملح الموجودة في الرنجة.