فوائد تناول الجزر علي صحة الإنسان

فوائد تناول الجزر علي صحة الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 يوليو، 2018 المشاهدات: 426 مشاهدة

الجزر من الخضروات الجذرية تتم زراعته في جميع أنحاء العالم وتعد دولة الصين الدولة المنتجة للجرز في العالم، يعد الجزر البرتقالي هو المشهور والمستهلك بشكل كبير ولكن لا يعلم معظم الأشخاص أن الجزر له أكثر من لون فمنه الأبيض والأحمر والبنفسجي والأصفر، يحتوي الجزر علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وذلك لإحتوائه علي الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين K وعلي المعادن كالحديد والبوتاسيوم ويحتوي علي مضادات للأكسدة والألياف الغذائية ومادة الكاروتين وحمض الفوليك، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد تناول الجزر علي صحة الإنسان.

فوائد تناول الجزر علي صحة الإنسان

1- يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب

تناول الجزر يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم مما يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والقلبية، ويساعد في خفض مستويات ضغط الدم والحد من إرتفاعة وذلك بسبب إحتوئه علي كميات كبيرة من البوتاسيوم، وأيضاً يساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم.

2- يعمل علي تحسين الرؤية

من المعروف أن الجزر يقوي النظر وهذا ليس فقط بل يعمل علي تحسين الرؤية خصوصاً ليلاً وذلك لإحتوائه علي البيتا كاروتين بالإضافة إلي أنه يقي العين من الإصابة بالمياه الزرقاء ويلعب دوراً كبيراً في الوقاية من العشا الليلي.

3- يقي من الإصابة بمرض السرطان

يحتوي الجزر علي مضادات الأكسدة بالإضافة إلي مادة البيتا كاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان الرئة والمستقيم والقولون، وبسبب إحتواء الجزر علي فيتامين A يمنع من تكون الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم.

4- يعمل علي تعزيز جهاز المناعة للجسم

يحتوي الجزر علي بعض العناصر الهامة التي تقوم بتعزيز جهاز المناعة بالإضافة إلي إحتوائه علي فيتامين C الذي يحفز من نشاط خلايا الدم البيضاء، ويعمل علي تنقية الجسم من السموم بسبب إحتوائه علي كمية كبيرة من فيتامين A، ويقلل الجزر من الإصابة بتسوس الأسنان ويحمي اللثة.

5- يعمل علي تحسين عملية الهضم

يحتوي الجزر علي الألياف الغذائية التي تعمل علي تحسين عملية الهضم وتساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتساعد في القضاء علي البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وبسبب إحتوائه علي الألياف يساعد في خسارة الوزن لأنها تمنح الشعور بالشبع.