فوائد الجبنة الرومي وأضرارها

فوائد الجبنة الرومي وأضرارها

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 مايو، 2018 المشاهدات: 841 مشاهدة

يعتبر الجبن مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين، والجبن الرومي تحديداً من الأجبان المُحببة لدى العديد من الأشخاص، وهي من أشهر أنواع الجبن الإيطالي ويوجد منها العديد من الأصناف المختلفة وتعد هي ضيف دائم على موائدنا، اليوم في هذا المقال يوضح موقع دردشتي فوائد الجبنة الرومي وأضرارها.

فوائد الجبنة الرومي وأضرارها

يتجنّب بعض الناس الجبن والألبان بسبب حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، لأنّهم يتناولون حمية إنقاص الوزن، أو كجزء من حمية نباتية، ويقدم الجبن عدداً من الفوائد الصحية، بعضها مثير للدهشة، سواء كان ذلك إختياراً صحياً أم لا يعتمد على الفرد ونوع وكمية الجبن المستهلكة، وهناك الآلاف من أنواع الجبن تحتوي علي نسبة عالية في الصوديوم والدهون، ولكن الفوائد قد تفوق العيوب، الجبن الطبيعي قليل الدسم، منخفض الصوديوم يمكن أن يجعل إضافة صحية إلى معظم الوجبات الغذائية، يجب على أي شخص لديه حساسية اللاكتوز عدم تناول أي نوع من الجبن، ولكن بعض الأنواع قد تكون مناسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، منتجات الألبان هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، والجبن الرومي واحداً من تلك الانواع نأتي إلى فوائدها.

فوائد الجبنة الرومي

صحة العظام

محتوى الكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، والزنك، والفيتامينات A و D و K من الجبن الرومي يعني أنه يمكن أن يساهم في نمو العظام الصحي لدى الأطفال والشباب وتقوي العظام.

صحة الأسنان

يمكن أن تعزز الجبن الرومي صحة الأسنان، يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين الأسنان، والجبن الرومي مصدر جيد للكالسيوم.
بالإضافة إلى ذلك أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الجبن الرومي يمكن أن يرفع مستوى الأس الهيدروجيني في الأسنان؛ مما يوفر الحماية ضد تجاويف الأسنان.

أوعية دموية صحية

بعض الجبن مثل الجبن الرومي تحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول والصوديوم؛ مما يوحي بأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك في عام 2014 لخص الباحثون إلى أن منتجات الألبان يمكن أن تكون مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، الجلوتامين، وهذان يعتبران مضادان للأكسدة وهو أمر حاسم لصحة الدماغ، ولمنع تلف الجهاز العصبي المرتبط بالعمر.

جراثيم الأمعاء والكولسترول

كغذاء مخمر ، قد تساعد الجبن الرومي في تعزيز بكتيريا الأمعاء، هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لدراسة صغيرة نشرت في عام 2015.

أضرار الجبنة الرومي

الفوسفور

موجود بكميات كبيرة في بعض الأجبان مثل الجبن الرومي، هذا قد يكون ضاراً لأولئك الذين يعانون من إضطراب في الكلى، إذا لم تستطع الكليتان إزالة الفوسفور الزائد من الدم، فقد يكون ذلك مميتاً.

الحساسية تجاه الكازين

وهو بروتين موجود في الحليب، إلى حدوث إلتهاب في جميع أنحاء الجسم؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل: إحتقان الجيوب الأنفية، وحب الشباب، والطفح الجلدي، والصداع النصفي.

عدم تحمل اللاكتوز 

يفتقر الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز إلى الإنزيم اللازم لتفتيت وهضم السكر الموجود في الحليب، قد يؤدي إستهلاك الحليب ومنتجات الألبان إلى  انتفاخ البطن أو الإسهال.