فوائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 يونيو، 2018 المشاهدات: 767 مشاهدة

الباذنجان من الخضروات المفيدة جداً لصحة الإنسان يحتوي علي عناصر هامة لجسم الإنسان من فيتامينات وبروتينات ومعادن وألياف غذائية، ينتمي الباذنجان إلي العائلة الباذنجانيّة وله أكثر من لون علي حسب نوعه ويكون علي شكل مستطيل أو مستدير أو بيضاوي ويتم زراعته في جميع أنحاء العالم، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية.

فوائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية

1- يساعد علي خفض الكوليسترول

أثبتت الدراسات وجود علاقة قوية بين الباذنجان والكوليسترول حيث يحتوي الباذنجان علي كميات عالية من حمض الكلورجينيك وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي خفض مستوي الكوليسترول السيئ في الدم.

2- يعزز صحة القلب والشرايين  

يقوم الباذنجان بتعزيز صحة القلب والشرايين لإحتوائه علي عنصر البوتاسيوم وفيتامين C و فيتامين B6 ومضادات الأكسدة القوية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي علي مركبات الفلافينودية التي تعرف باسم الأنثوسيانين بالإضافة إلي تنظيم مستوي ضغط الدم.

3- يساعد علي فقدان الوزن

يساعد الباذنجان علي فقدان الوزن لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الإحساس بالشبع وبالتالي تناول كميات قليلة من الأطعمة، ينصح تناول الباذنجان في نظامك الغذائي لأنه غني جداً بالعناصر الهامة لجسم الإنسان ويساعد علي سد الشهية وفقدان الوزن.

4-  يحارب السرطان

يحتوي الباذنجان علي مضادات الأكسدة ومركبات الفلافينودية ومركبات مضادة للإلتهاب وحمض الكلوروجينيك ومادة البوليفينول كل هذا يلعب دوراً كبيراً في محاربة السرطان ويمنع نمو الأورام وإنتشار الخلايا السرطانية.

5- يساهم في الوقاية من مرض السكري

يحتوي الباذنجان علي الألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وتعمل أيضاً علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

6- مفيد جداً للمرأة الحامل والجنين

يعد الباذنجان من الأغذية الهامة جداً لصحة الأم والجنين حيث أنه مصدر غني بالفيتامينات كفيتامين Eو C والمعادن كالبوتاسيوم التي تساعد في بناء خلايا الجنين، ويحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من التشوهات الخلقية، ويحتوي علي مضادات الأكسدة  التي تعزز مناعة الجسم للأم والجنين، ولكن يجب تناول الباذنجان المشوي وتجنب الباذنجان المقلي.

7- مفيد جداً للبشرة والشعر

يساعد الباذنجان علي رطوبة البشرة ويجعلها نقية ويمنحها الحيوية والنضارة لأنه يحتوي علي الفيتامينات والمعادن، ويقوم أيضاً بمحاربة الشيخوخة، يعمل الباذنجان علي تغذية فروة الرأس ويساعد في تقوية جذور الشعر ويمنحه اللمعان.