طريقة عمل الجبنة البيضاء العكاوية

طريقة عمل الجبنة البيضاء العكاوية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 يوليو، 2018 المشاهدات: 511 مشاهدة

تعتبر الجبنة البيضاء هي الجبنة الأكثر إستهلاكاً في منطقة الشرق الأوسط وتنتمي الجبن إلي منتجات الألبان ويعد المكون الرئيسي لها هو الحليب ويستخدم حليب الأبقار والجاموس والماعز والأغنام، والجبنة البيضاء لها أنواع عديدة منها الجبن الحلوم والجبن الدمياطي والجبن العكاوي، سوف يقدم موقع دردشتي في هذا المقال طريقة عمل الجبنة البيضاء العكاوية.

طريقة عمل الجبنة البيضاء العكاوية

الجبنة البيضاء العكاوية

المكونات:

  • 4 لتر من الحليب السائل
  • ربع كوب من الماء الدافئ
  • حبة ونصف من المنفحة
  • 4 ملعقة من الملح الخشن

طريقة التحضير:

  1. نقوم بتصفية الحليب جيداً من أي شوائب ويمكن إستخدام أي نوع من الحليب سواء حليب جاموس أو الحليب البقري أو حليب الماعز.
  2. نحضر وعاء عميق ثم يوضع علي النار ويضاف إليه الحليب السائل ويترك حتي يغلي مع التحريك المستمر ثم يرفع ويترك حتي يبرد.
  3. يجب ترك الحليب حتي يبرد ويصبح درجته 40 درجة مئوية ويمكن معرفة ذلك من خلال إستعمال مقياس ميزان الحرارة أو يمكن عن طريق وضع قطرة من الحليب علي يدك إذا تحملتها تكون جاهزة.
  4. نقوم بوضع حبوب المنفحة في وعاء ثم نفتتها جيداً ثم يضاف ربع كوب من الماء الدافي وتحرك جيداً ويضاف رشة من الملح ثم يضاف هذا الخليط إلي الحليب ويتم تحريكه جيداً بواسطة ملعقة خشبية.
  5. نقوم بلف وعاء الحليب بغطاء دافئ ونحكمه جيداً حتي تتخمر الجبن ثم يوضع في مكان دافئ لمدة لا تقل عن خمس ساعات.
  6. بعد مرور الوقت نفتح وعاء الحليب وسوف نري قرص من الجبن تكون، نقوم بتقطيع الجبن إلي مربعات متوسطة الحجم ثم نغلق جيداً الوعاء ونلفه مرة ثانية ويترك لمدة خمس ساعات أيضاً.
  7. نقوم بفتح الوعاء ونصفي الجبن من شرش الحليب ثم نحضر قطعة من الشاش النظيف ونقوم برص قطع الجبن وتترك حتي تتصفي جيداً من الماء الزائد.
  8. بعد مرور خمس ساعات نفتح الشاش علي الجبن ونرش الملح ثم توضع الجبن في قطعة قماش أخري وتغلق وتترك لمدة يوم ثم توضع في علبة محكمة وترش بالقليل من الملح، تقدم الجبن العكاوي وإذا أردت حفظها لمدة طويلة يجب وضعها في وعاء يكون به ماء مذاب فيه ملح.