الفوائد الصحية للفشار

الفوائد الصحية للفشار

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 31 يوليو، 2018 المشاهدات: 453 مشاهدة

يعتبر الفشار من الوجبات الخفيفة المفضلة عند العديد من الأشخاص سواء صغار أم كبار حيث يمتاز بالمذاق اللذيذ، يحتوي الفشار علي قيمة غذائية عالية فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وهذا الذي يجعل له العديد من الفوائد الصحية للجسم، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال الفوائد الصحية للفشار.

الفوائد الصحية للفشار

1- يحسن من عملية الهضم

يحتوي الفشار علي نسبة عالية من الألياف الغذائية تعمل علي تحسين عملية الهضم وتنظمها وتسرع حركة الأمعاء، وتساعد في علاج مشكلة الإمساك من خلال إفراز العصارة الهضمية.

2- يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض

يساعد الفشار علي التخلص من الكوليسترول الضار المتراكم علي جدار الأوعية الدموية والشرايين مما يقي من الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين والسكتة القلبية، ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الدم وذلك لأن الفشار يحتوي علي مضادات للأكسدة كمركبات البولفينوليك التي تحارب الجذور الحرة.

3- ينظم معدل السكر في الدم

يساعد الفشار علي تنظيم مستويات السكر في الدم وذلك لإحتوائه علي الألياف بالإضافة إلي أنها تحفز من إفراز الأنسولين لذا ينصح دائماً مرضي السكري بتناوله، ويساعد أيضاً الفشار في تقليل الوزن وذلك لأنه يمنح الشعور بالشبع مما يؤدي إلي تقليل كمية الطعام.

4- يحارب ظهور علامات التقدم في العمر

الفشار يحتوي علي مضادات للأكسدة تقوم بمحاربة ظهور علامات التقدم في العمر كالتجاعيد والشيخوخة ويقي أيضاً من الإصابة بمرض الزهايمر وهشاشة العظام.

5- يساعد في علاج مشاكل الشعر

يساعد الفشار في علاج مشاكل الشعر كالتلف والتقصف والتساقط ويعمل علي تقوية بصيلات الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية، ويعالج الفشار العمي الليلي ويحافظ علي سلامة الجهاز العصبي، يلعب الفشار دوراً كبيراً في تحسين الحالة المزاجية والنفسية.