الفوائد الصحية للزيتون الأسود

الفوائد الصحية للزيتون الأسود

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 سبتمبر، 2018 المشاهدات: 347 مشاهدة

شجرة الزيتون تعتبر إحدى الأشجار التي تعمر وتعيش فترات طويلة وتنتشر زراعة الزيتون في الدول العربية بكثرة، وذلك لأنها تُشكل لهم أهمية كبيرة جداً وتاريخية، إضافة إلى أن شجرة الزيتون من الأشجار المباركة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، الزيتون بمختلف أنواعه يقدم على طاولات الطعام كنوع من أنواع المقبلات ويوجد نوعين من هما الزيتون الأسود والأخضر، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال الفوائد الصحية للزيتون الأسود.

الفوائد الصحية للزيتون الأسود

1- يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب

يعمل الزيتون الأسود على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الدهون الأُحادية وأحماض أوميجا3 وهذه العناصر كفيلة بأنها تزيد من قدرة القلب؛ إضافة إلي أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الكولسترول الضار في الدم؛ مما يحمي من الإصابة بمرض تراكم الكولسترول في الدم التي يتمثل في تصلب الشرايين والتجلطات.

2- يحمي من الإصابة بالسرطانات الخبيثة

أثبتت الكثير من التجارب والدراسات العلمية بأن الزيتون الأسود يوفر كمية كبيرة جداً ونسب عالية من مضادات الأكسّدة والفيتامينات التي تساعد في تقليل آثار الأشعة المضرة؛ ويحمي من الإصابة بمرض سرطان الثدي وسرطان الجلد خاصةً.

3- يساعد علي التخلص من أمراض الجلد وفروة الرأس

يساهم الزيتون في التخلص من أمراض الجلد ويعالج الحروق، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية فروة الرأس ويخلصك تماماً من تساقط الشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على نسب كبيرة جداً من الفيتامينات أهمها فيتامين أ، ويساعد علي تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، ولن ننسى أن الزيتون الأسود يعتبر مصدر غني جداً بفيتامين جـ ، هـ ويحتوي أيضاً على الكاروتين الذي يفيد الشعر والأظافر والبشرة هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على أملاح الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم المفيدة جداً للبشرة والشعر وللجسم بصفة عامة.

4- يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي الزيتون الأسود على نسب كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي، ويحمي من الإصابة بالتقرحات المعوية ويقلل من الإصابة بسرطان القولون وإلتهابات متنوعة داخل الجهاز الهضمي.

5- يقلل من فرصة الإصابة بفقر الدم والأنيميا

يحتوي الزيتون الأسود على نسب عالية جداً من الحديد الذي يعمل على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء التي يحتاج لها جسم الإنسان، إضافة إلي أنه يساعد علي إمداد الجسم بالطاقة، ويساعد أيضاً الزيتون الأسود علي إنقاص الوزن حيث يعمل على التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه يساهم في حرق الكثير من السعرات الحرارية بالجسم.

فوائد شجرة الزيتون لا يقتصر علي الثمرة فقط فيمكن الإستفادة من أوراق شجرة الزيتون أيضاً وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية خاصة في علاج التقّرحات والبواسير وأمراض اللثة.