أضرار النرجيلة علي صحة الجسم

أضرار النرجيلة علي صحة الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 31 يوليو، 2018 المشاهدات: 650 مشاهدة

النرجيلة أو الشيشة نوع من أنواع التدخين منتشرة بشكل كبير في الوطن العربي حيث يعتقد البعض أنها بديل عن السجائر وأقل خطورة ولكن في الحقيقة هي أكثر ضرراً علي صحة الإنسان فأشارت الكثير من الدراسات أن سحب نفس واحد من الشيشة يعادل تدخين مئتي سيجارة مرة واحدة، يعتبر العديد من الأشخاص أن النرجيلة طريقة من وسائل الترفيه فمنها نكهات مختلفة مثل شيشة بالتفاح أو بالفراولة أو بالعنب، النرجيلة لا تقتصر علي فئة عمرية محددة وليست للرجال فقط بل أيضاً النساء فتشتهر بعض الأماكن بتدخين النساء للشيشة دون أي خجل، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أضرار النرجيلة علي صحة الجسم.

أضرار النرجيلة علي صحة الجسم

1- تسبب الإصابة بمرض السرطان

يحتوي التبغ الموجود في النرجيلة علي الكثير من المواد المسرطنة والضارة التي تسبب الإصابة بمرض السرطان بالإضافة إلي عملية الإستنشاق والنفخ وإمتصاص السموم التي توجد في الدخان مما يزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة.

2- تسبب إلتهاب اللثة

إن تدخين الشيشة يتسبب في الإصابة بأمراض اللثة وحدوث إلتهابات وذلك بسبب إرتفاع مستوي النيكوتين والكوتينين في بلازما الدم مما يؤدي إلي حدوث أضرار في اللثة والإصابة بتسوس الأسنان وإصفرارها ورائحة الفم الكريهة.

3- تسبب الإصابة بأمراض القلب

تحتوي الشيشة علي مواد ضارة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وحدوث الجلطات والسكتات الدماغية، بالإضافة إلي زيادة إحتمالية الإصابة بالأمراض المعدية كالسل وذلك بسبب تناول الشيشة من فم لآخر.

4- تسبب أضرار للنساء

الشيشة منتشرة بين النساء ليست قاصرة علي الرجال فقط فالكثير من النساء يتناولون الشيشة مستمتعين بالنكهات المختلفة ولكنها تؤثر علي مواعيد الدورة الشهرية وتسبب تشوهات الأجنة إذا كانت الحامل من مدخنين الشيشة وقد يواجه الطفل مشاكل أخري كصعوبة في التنفس وإنخفاض الوزن عند الولادة.

5- تسبب الإصابة بأمراض الجلد

النرجيلة تزيد من إحتمالية التعرض لأمراض الجلد كالأكزيما وظهور علامات التجاعيد المبكرة علي البشرة وأيضاً تغير لون الشفاه، تناول الشيشة بشكل مستمر تسبب إدمان النيكوتين ويصبح الشخص غير قادر علي تركه، الأشخاص الذين يجلسون مع مدخني الشيشة هما يتعرضون لنفس الأضرار حتي إذا لم يدخن.