أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 يوليو، 2018 المشاهدات: 552 مشاهدة

تناول الطعام قبل النوم يسبب أضرار كثيرة منها زيادة الوزن والسمنة المفرطة ومن المعروف أن أثناء فترة النوم ترتاح أعضاء وأجهزة الجسم وتقوم باتمام العمليات الحيوية خلال النوم وعند تناول الطعام قبل النوم تستمر عملية الهضم وبالتالي عدم قيام أجهزة وأعضاء الجسم بوظائفها، لذا يجب إتباع قواعد صحية سليمة من حيث تنظيم مواعيد تناول الطعام وعدم الإفراط في تناول الطعام بكميات كبيرة مما يترتب ممارسة الحياة اليومية بنشاط وحيوية، سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أضرار الأكل قبل النوم.

أضرار الأكل قبل النوم

1- زيادة الوزن والسمنة المفرطة

يؤدي تناول الطعام قبل النوم إلي تراكم الدهون بكميات كبيرة في الجسم خاصة في منطقة البطن وبالتالي زيادة الوزن لأن الطعام المتناول يتحول إلي دهون ولا يتم أي حرق للسعرات الحرارية وبالتالي يؤثر علي المظهر الخارجي للجسم.

2- يسبب الأرق وإضطرابات في النوم

يعتبر تناول الطعام قبل النوم من الأسباب الرئيسية المسببة للأرق وإضطرابات في النوم فبعد تناول الطعام يشعر الشخص بعدم الراحة والتعب والخمول ويتسبب في حالة نفسية وأرق وقد يتعرض الشخص إلي كوابيس.

3- قد يؤدي إلي ضيق في التنفس

تناول الأطعمة قبل النوم تسبب ضيق في التنفس حيث إمتلاء الأمعاء والمعدة بالطعام تؤدي إلي ضغط علي الحجاب الحاجز مما يعيق دخول وخروج الهواء وهذا يؤدي إلي ضيق في التنفس مما يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

4- يتسبب في الإرتجاع المعدي المريئي 

يشعر الشخص بعد تناول الطعام قبل النوم إلي حرقة بالمعدة وعسر الهضم وصعوبة في البلع والسعال والربو وذلك نتيجة إرتداد العصارة الحمضية للمعدة لقناة المريء، ويتسبب الإرتجاع المعدي المريئي إلي مضاعفات خطيرة منها سرطان المريء.

5- يؤدي إلي خلل في التوازن الهرموني

يتسبب الأكل قبل النوم في إضطرابات هرمونية تؤدي إلي إنتاج هرمون الجرلين بكميات كبيرة وهو الهرمون المسئول عن الجوع وبالتالي تناول الطعام بكميات كبيرة بالإضافة إلي أنه يقلل من إنتاج هرمون اللبتين وهو الهرمون المسئول عن الشبع.