أسباب السمنة وطرق علاجها

أسباب السمنة وطرق علاجها

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 مارس، 2018 المشاهدات: 729 مشاهدة

السمنة تعتبر من الأمراض المنتشرة فهي عبارة عن زيادة الوزن عن الوزن المثالي وهي نتيجة  تناول كميات كبيرة من الدهون والنشويات والسكريات مع قلة الحركة والنشاط, والسمنة لها أسباب عديدة ومضاعفات وأمراض مصاحبة وسوف نوضح في هذه المقال علي موقع دردشتي أسباب السمنة وكيفية العلاج من مرض السمنة.

 

أسباب السمنة وطرق علاجها

أولاً:  أسباب مرض السمنة

  • أسباب نفسية

يصاب بعض الأشخاص بمرض السمنة بسبب سوء حالتهم النفسية فيلجؤا إلي تناول الطعام بكميات كبيرة من سكريات ونشويات ودهون ووجبات سريعة دون الإنتباه للسعرات الحرارية وذالك يؤدى إلي زيادة الوزن مع قلة الحركة وعدم ممارسة أي نشاط والنوم مباشرة بعد تناول الوجبات وذالك يؤدى الي السمنة.

  • أسباب وراثية

يرجع مرض السمنة إلي أسباب وراثية وليس معنى ذالك أن وجود شخص واحد في الأسرة مريض بالسمنة أن جميع افراد الأسرة سوف تصاب بمرض السمنة ولكن ممكن أن تصيب شخص أو اثنين في الأسرة كلها, مرض السمنة سببه الرئيسي إتباع عادات غذائية غير سليمة.

  • الأدوية

مرض السمنة يمكن أن يصاب أشخاص بسبب تناول أدوية تساعد علي زيادة الوزن مثل أدوية الاكتئاب والكورتيزون ومشتقاته.

ثانياً: أنواع مرض السمنة

  1. سمنة وراثية يولد بها الطفل وهذا من أصعب الأنواع ولا يمكن علاجه إلا من خلال التدخل الجراحي.
  2. سمنة نتيجة لزيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية ولكن هذا النوع من السمنة يسهل علاجه من خلال إتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة.

ثالثاً: مضاعفات وأضرار السمنة وأمراض مصاحبة لها

  • تسبب السمنة الإصابة بمرض القلب وتصلب الشرايين حيث تشير دراسة أن حدوث أمراض القلب تتضاعف ثلاث مرت عند المصابين بمرض السمنة.
  • تؤثر السمنة تأثير كبير في إرتفاع ضغط الدم وذالك بسبب إرتفاع الضغط مع زيادة الوزن, وإرتفاع ضغط الدم عند الأشحاص المصابين بمرض السمنة تصل إلي ثلاث أضعاف الشخص العادى.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن من يعانون من مرض السمنة هم أكثر عرضه للإصابة بمرض السرطان بأنواعة سرطان الكبد سرطان الثدى وغيرهم.
  • يؤثر مرض السمنة علي العظام ويؤدي إلي الام في الركبة والقدم والخشونة.
  • مرض السمنة له عامل قوى في الإصابة بمرض السكر وذالك نتيجة تناول كميات كبيرة من السكريات والدهون.

رابعاً: طرق العلاج من مرض السمنة

  1. يجب إستشارة الطبيب المختص حتي يتم تشخيص الحالة ومعرفة طريقة العلاج المناسبة فهي تختلف من شخص لاخر وعلي حسب الحالة.
  2. يوجد حالات يكون العلاج فيها من خلال التدخل الجراحى عن طريق إستئصال الدهون أو الشفط.
  3. أغلب الحالات يكون العلاج فيها هو إتباع نظام غذائي صحى يقوم علي الأكل الصحى والتقليل من السعرات الحرارية هو أمر بسيط جداً يحتاج فقط إلي تنظيم الأكل والتقليل من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والنشويات والسكريات والإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  4. ممارسة التمارين الرياضية والمواظبة عليها يمكن ممارسة أي تمارين بسيطة كالمشى المهم الحركة وعدم الكسل.