أسباب الإعاقة السمعية

أسباب الإعاقة السمعية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 يوليو، 2018 المشاهدات: 2٬718 مشاهدة

الإعاقة السمعية تعني فقدان القدرة علي السمع أو فقد جزء من القدرة السمعية مايعرف بضعيف السمع، وفي بعض الحالات قد يصاحب فقدان السمع البكم أي عدم قدرة الشخص علي النطق خصوصاً عند الأطفال، ترجع الإعاقة السمعية للعديد من الأسباب التي سوف يوضحها موقع دردشتي في هذا المقال أسباب الإعاقة السمعية.

أسباب الإعاقة السمعية

1- أسباب وراثية

هي أحد أهم أسباب الإعاقة السمعية حيث نجد أن حوالي 60% من حالات الإعاقة السمعية في المراحل المبكرة مرتبطة بالوراثة لذا يجب فحص الزوجين قبل الزواج وعدم زواج الأقارب للحد من ذلك.

2- أسباب خلقية

أسباب خلقية مثل إصابة الأم خلال الشهور الأولي من الحمل بالحصبة الألمانية، أو مرض السكري، أو أمراض الكلي والقلب، أو تعاطي الإدمان، أو تعرض الأم لحدوث نزيف أثناء الحمل، أو إصابة الأم بتسمم الحمل، وتختلف شدة الإعاقة السمعية علي حسب شدة المرض التي تعاني منه الأم الحامل.

3- أسباب أثناء الولادة

توجد العديد من العوامل التي تحدث أثناء الولادة مسببة الإعاقة السمعية كالولادة المبكرة فيولد الجنين قبل إكتمال نموه وبالتالي يتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض لنقص المناعة، والولادة المتعسرة فمن خلالها يمكن أن يتعرض الجنين لنقص الأكسجين وبالتالي يؤدي إلي الإصابة بالصمم، وإختلاف فصائل دم الأم والأب.

4- أسباب بعد الولادة

تتمثل في إصابة الطفل ببعض الأمراض كالحمي والحصبة الألمانية، والتعرض للضوضاء وسماع صوت عالي لمدة من الوقت، وإلتهاب الأذن الوسطي أو الأذن الخارجية، والتعرض للحوادث أو دخول أجسام حادة وغريبة إلي الأذن.

علاج الإعاقة السمعية

  • يجب معرفة سبب الإعاقة السمعية ليتم معالجتها فاذا كان الشخص يعاني من أي أمراض أو إلتهابات يجب علاجها.
  • يجب تنظيف الأذن والتخلص من شمع الأذن.
  • يلجأ بعض الأشخاص لإستعمال سماعات طبية ليتمكن من القدرة علي سمع مايدور حوله.
  • العلاج بالكورتيزون.
  • يمكن القيام بعملية جراحية لزراعة أذن داخلية.