هل يساعد تناول البروتينات في فقدان الوزن؟

هل يساعد تناول البروتينات في فقدان الوزن؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 4٬318 مشاهدة

يمكن لأي شخص التخلص الوزن الزائد باتباع نظام غذائي عالي البروتين، فالبروتينات في الجسم ضرورية ليقوم بوظائفه بشكل طبيعي، وهي تشكل العمود الفقري لجميع العناصر الأساسية بما في ذلك الهرمونات والأنزيمات، كما أنها تشكل جزءاً حيوياً من أعضاء الجسم وخصوصاً العضلات بالإضافة إلى أنها تساعد على فقدان الدهون.

ويمكن للشخص الحصول على الكمية المطلوبة من البروتين من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية وفقاً للحصص اليومية الموصى بها، حيث يحتاج الشخص البالغ 56 gm من البروتين في كل يوم، في حين أن المرأة البالغة تحتاج 46 gm يومياً، ويحتاج الأطفال 50 gm من البروتين يومياً.

اتباع نظام غذائي عالي البروتين هو وسيلة ممتازة لإنقاص الوزن، كما أنه يشجع الدماغ للدخول في وضع فقدان الدهون، وبعض أفضل مصادر البروتين هي البيض، والحليب، والجبن، وفول الصويا، والدجاج، واللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، والعدس، والفول والمكسرات والحبوب، ويشير الخبراء إلى ضرورة تناول 3-4 حصص من أي من هذه العناصر خلال النهار للحصول على الكثير من البروتين.

فقدان الوزن باتباع نظام غذائي عالي البروتين هي بالتأكيد طريقة ناجحة، ولكن هذا ليس كافياً، فماذا عن المجموعات الغذائية الأخرى؟ ويمكن أن يتسبب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ضرراً للجسم بدلاً من إفادته، لذلك اتباع نظام غذائي متوازن هو المفتاح لفقدان الوزن، وعندما نتحدث عن اتباع نظام غذائي عالي البروتين لإنقاص الوزن يحتاج المرء أن يأخذ في الإعتبار بعض النقاط المهمة مثل نسبة الدهون والكربوهيدرات في الجسم لمنع حدوث أي خلل، وينبغي أن يشمل النظام الغذائي على هذه المجموعات الغذائية (الكربوهيدرات والدهون) بكميات أقل، ويفضل أن يكون في مجموعة متنوعة صحية.

لا تحاول تجويع نفسك فقد يؤدي ذلك إلى نقص السكر في الدم أو مضاعفات صحية أخرى وزيادة أكبر في الوزن، لذا حاول اتباع نظام غذائي متوازن حتى تفقد الوزن بشكل طبيعي وآمن، ويمكنك الحصول على نسبة كربوهيدرات جيدة من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والفول، والزبادي والحليب قليل الدسم، وتعتبر المكسرات، وزبدة الفستق، والزيتون، والأفوكادو، والسمك وزيت الزيتون البكر الممتاز من الدهون الصحية.