نصائح لكل فتاة متأخرة فى الزواج.

نصائح لكل فتاة متأخرة فى الزواج.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 24 نوفمبر، 2015 المشاهدات: 13٬335 مشاهدة

كتب بواسطة: سمر حسان
24/نوفمبر/2015

كما يقال دائما الزواج قسمه ونصيب ، والقسمه والنصيب ليست بيد العباد ، ومع هذا  تجد الفتيات اللواتي يتأخرن عن الزواج ،يتعرضن الى كثير من الضغوط النفسيه، والتي مصدرها في الغالب المجتمع والمقربين . مع انه لم يعد هناك سن معين ينبغي على الفتاه ان تتزوج عنده ، الا ان نظرة وفلسفة مجتمعنا الشرقي المتوارثه، تعتقد بان الفتاه يجب ان تتزوج في اوائل العشرينيات من عمرها كحد اقصى . عموما نحن في دردشتي وكما عودناكم دائما بكتابة المواضيع المفيده والهادفه ، نقدم لكم جمله من النصائح للفتاه التي يطلق عليها متأخره عن الزواج .

أولاً

ابتعدي عن كلام الناس ودعواتهم للسفور ،حتى يعجب بك شاب ويتقدم منك للزواج ، فالسفور من تبرج مفرط وملابس غير لائقه وشعر مكشوف ليس من علامات التحضر والرقي كما يحاولون اقناعك ، بل هي الطريق لجلب طالبي الشهوه المحرمه واللعوبين من الرجال بهدف التسليه وليس الزواج . فحينما يرغب احدهم بالزواج يصبح شيخا ومتديننا ويقول لك اظفر بذات الدين تربت يداك . وهذا صحيح ويقودنا الى النصيحه الثانيه
.

ثانيا

تقوى الله من أولى الأسباب المؤدية إلى رضى الله ورزقك بالزوج الصالح
وجدنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نصح بذات الدين وهل يوجد إنسان يؤخذ بنصيحته أولى من رسول الله صلى الله عليه وسلم. بقوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لاربع : لجمالها ومالها ولحسبها ونسبها ولدينها ، فأظفر بذات الدين تربت يداك  ونحن في دردشتي نطلب من الأخوات جميعاً التقيد بتعاليم الدين من إقامة الصلاة وأركان الإسلام وحفظ النفس وصيانتها من شياطين الإنس والجن وكل بنت تحاسب نفسها بنفسها وتسأل نفسها أولاً

راجعي نفسك وقيمي نصرفاتك حتى تقبل دعواتك .اسالي نفسك ،هل افعل ما يغضب الله  ويحجب عني قبول الدعاء
هل تحدثي عبر الجوال مع هذا الشاب وذالك الشاب وعلى المسنجر ووو إلخ  يرضي الله ، ويجلب لي زوجا ثم ألوم نفسي أن  واقول ان الله لم يوفقني بالزواج. يا أختي من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.

 

ثالثا

لا تتواكلي بل توكلي وخذي بالاسباب المؤديه للزواج، واليك بعضا منها :

الشباب الباحثون عن الزواج لا يعلمون ما خلف الاسوار من حسن وأدب ودين!
وعلى هذا يجب على كل بنت تبحث عن الزواج أن تحرص على الإختلاط الاجتماعي في المناسبات والأفراح وأن تحرص على لبس الجميل وأن تلتزم الأدب فأعين الناس تراقبها وتراقب أخلاقها وعظيم الأخلاق مطلب لكل شاب. أما الفتاة المنعزلة في بيتها فكيف بالله لها بشاب يأتي من السماء يطرق بابها؟؟
كما يجب أن تعلمي أن الخطابات الثقات أصبحن الآن الأهم في نظر الشباب المقبلين على الزواج وهن الوسيلة الأولى في نظرهم ، لأن الخاطبة تستمع لكلام الشاب وطلباته بالكامل بكل أريحية ، أما الأخت والأم فقد يستحي بعض الشباب من الطلب .
وعلى هذا فإنني أنصح بإخبار بعض الخاطبات المعروفات في البلد والثقات وأن تجعلي عندها خبر. وأن تسألي الله التوفيق.

 

رابعاً

لا ترفعي من سقف طلباتك في مواصفات شريك العمر وليكن الخلق والدين هو الاهم لديك في قائمة المواصفات ،
يقول صلى الله عليه وسلم(من أتاكم ترضون خلقه ودينه فزوجوه)
طويل ، قصير ، سمين ، نحيف  أبيض ،أسمر ، فقير ،غني  ، معه سياره ،لديه بيت ، وسيم    جميعها مواصفات ثانويه تاتي بعد الخلق والدين وليست شرطا لقبول او رفض الزوج.

 

خامساً

البنات اللاتي لديهن مشكلة مع ولي الأمر فبعض أولياء الأمور لديه شروط قاسية أو مهر عالٍ احرصي على أن تحدثي بعض المشائخ لينصحه أو تحدثي قريب لك من أخ أو خال أو عم ليبين له أن الزواج يجيب تيسيره وعدم تعسيره وبإذن الله سيصلك الزوج الصالح