معلومات هامة عن رياضة المشي

معلومات هامة عن رياضة المشي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 3 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 227 مشاهدة

تعد رياضة المشي من أكثر الرياضات التي يتم ممارستها في جميع أنحاء العالم؛ وذلك بسبب سهولة تأديتها وبسبب الفوائد الصحية العديدة التي تتميز بها، سواء النفسية أو الجسدية، بالإضافة إلى  أن رياضة المشي يمكن أن يتم ممارستها في أوقات مختلفة خلال اليوم حيث يمكن أن يقوم بها الشخص في الصباح الباكر، كما يمكن أن يقوم بها في المساء أيضاً قبل الخلود إلى النوم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات هامة عن رياضة المشي.

معلومات هامة عن رياضة المشي

– تعتبر رياضة المشي من الرياضات التي يمكن أن يقوم بممارستها الإنسان بصفة يومية فهي من أنواع الرياضة السهلة والبسيطة، إلى جانب أنه يمكن أن يتم ممارستها في أي مكان مثل الحدائق العامة، وفي الشوارع، وعلى الشاطئ، كما يمكن أن يتم ممارستها في أي وقت من اليوم سواء في الصباح الباكر أو في المساء.

– تتميز رياضة المشي بالعديد من الفوائد الصحية والجسمانية التي تعود بالنفع على الإنسان؛ مما يساعد على وقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: أمراض السرطانات المختلفة، وأمراض القلب، والشرايين، ومرض السكري، وغير ذلك من الأمراض التي قد تصيب الإنسان.

– إن رياضة المشي لا تكلف الإنسان تحمل أي مصاريف حيث أنها من الرياضات التي يقوم الإنسان  بممارستها بدون الحاجة إلى أي أدوات أو معدات.

– إن رياضة المشي تساعد على تحريك كافة عضلات الجسم عند ممارسة رياضة المشي يقوم الإنسان باستخدام قدميه أثناء السير، وبالتالي تعمل جميع عضلات الجسم الأخرى بشكل تلقائي مثل: عضلات الظهر العلوية والسفلية، وعضلات الأكتاف والذراعين؛ وذلك من أجل توفير التوازن لجسم الإنسان.

فوائد عامة لرياضة المشي

  • تساعد رياضة المشي على تنشيط الدورة الدموية بسبب حرق الأكسجين؛ مما يؤدي إلى تقوية العضلات والجهاز الدوري، وبالتالي فهي تحسن من الصحة العامة لجسم الإنسان.
  • تساعد رياضة المشي على الحفاظ على لياقة ورشاقة الجسم كما أنها تخفف من الوزن الزائد بالنسبة للأشخاص المصابين بالسمنة.
  • تساعد رياضة المشي على تقليل إحتمال فرصة الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة مثل: سرطان القولون، وسرطان الثدي.
  • تساعد رياضة المشي على تقوية عضلات البطن، والحوض، والساقين، كما تساعد أيضاً على حصول الشخص على القوام السليم.
  • تساعد رياضة المشي على تقليل احتمال ظهور الكرش، أو التخفيف منه، كما تساعد أيضاً على تقليل حجم الأرداف الضخمة.
  • تساعد رياضة المشي على تقليل ضغط الدم المرتفع، كما تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم.
  • تساعد رياضة المشي على الحد من ألم المفاصل حيث أنها تساعد على تليين المفاصل، وتنشيطها، وتسهيل حركتها، كما تساعد أيضاً على تخفيف التشنجات العضلية.
  • تساعد رياضة المشي على علاج مشكلة عسر الهضم، وتشنجات القولون، ومشكلة الإمساك المزمن، كما تساعد أيضاً على تحريك الأمعاء، والتقليل من الغازات، وتخفيف آلام القولون وافراغه.
  • تساعد رياضة المشي على تحسين عملية التنفس، و تساعد على تقوية عضلات الصدر، و تحسن من وظيفة الرئة وتزيد من اتساعها.
  • تساعد رياضة المشي على علاج بعض الإصابات المزمنة التي قد يتعرض لها الإنسان مثل: الإصابة بالانزلاق الغضروفي في فقرات الظهر.
  • تفيد رياضة المشي في تجنب الإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الثاني.
  • تساعد رياضة المشي على حماية القلب من الإصابة بالأمراض، ومن الإصابة بالسكتة القلبية.
  • تساعد رياضة المشي على تحسين وظائف الدماغ وتعمل على تقوية الذاكرة.

فوائد رياضة المشي قبل النوم

  • إن رياضة المشي قبل النوم تساعد على تخليص الجسم من القلق والتوتر، إضافة إلى أنها تعطي الإحساس بالاسترخاء والراحة؛ مما يجعل الشخص يحصل على النوم الصحي، أي النوم لعدد ساعات كافية والوصول للنوم العميق والإحساس بالراحة أثناء النوم،دون قلق أو تقطع في النوم أو الفزع ليلاً بسبب الوساوس.
  • تساعد رياضة المشي قبل النوم إلى تخليص الجسم من الضغوطات النفسية التي لم يستطع الإنسان تفريغها والتخلص منها قبل الذهاب إلى النوم، كما تساعد أيضاً في القضاء على مشكلة الأرق عند كثير من الناس.
  • تجدر الإشارة هنا إلى أنه على الرغم من فوائد ممارسة رياضة المشي قبل النوم إلا أنه ينصح بعدم ممارستها في ساعات متأخرة من الليل، حيث قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالتوتر والقلق وعدم قدرة الشخص على النوم، لأن رياضة المشي تساعد على تنشيط الدورة الدموية مما قد يؤدي إلى دفع الجسم لليقظة.

ما هي الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة المشي؟

هناك عدة أمور يجب مراعاتها عند القيام بممارسة المشي من أهمها ما يلي:

– يجب ارتداء الأحذية الرياضية الملائمة وذلك من أجل تسهيل الحركة، للشعور بالراحة خلال المشي ولتفادي التعثر والوقوع، ولتفادي الإصابة بأوجاع المفاصل والعظام بعد المشي.

– يجب ارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو المريحة من أجل تسهيل مرور الدورة الدموية خلال ممارسة رياضة المشي، كما يجب أيضاً ارتداء الملابس القطنية حيث تتميز بقدرتها على امتصاص العرق.

– يجب أن نبدأ بالمشي البطيء أولاً ثم نزيد من سرعة المشي تدريجياً؛ وذلك من أجل تمهيد العضلات حتى يتم تجنب الإصابة بالتشنجات العضلية المؤلمة.

– يجب أن نقوم بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل، وأن نمشي بسرعة عالية بعد مرور 10 دقائق من بدء رياضة المشي حتى يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية.

– يجب تناول السوائل والماء أثناء ممارسة رياضة المشي باستمرار؛ وذلك لتعويض الأملاح والماء الذي يقوم الجسم يفقدهما أثناء التعرق، يجب الانتباه إلى أن تجاهل ذلك الأمر قد يعرض الجسم إلى الإصابة بالجفاف مما قد يسبب حدوث هبوط في ضغط الدم أو الشعور بالصداع والدوار.

– يجب أن يتم رفع الرأس أثناء ممارسة رياضة المشي بحيث يكون الظهر على نفس استقامة الرأس والرقبة، كما يجب شد منطقة البطن أثناء المشي وأن تكون أصابع قدميك مستقيمة للأمام، يجب وضع اليدين تركهما أو جعلهما في وضع الاسترخاء، أو يتم رفعهما في محاذاة الجذع.

– يجب أن يتم ممارسة رياضة المشي 3 مرات في الأسبوع ويجب عدم التوقف عن المشي إلا في حالة الضرورة.

تحذيرات أثناء ممارسة المشي

تعتبر رياضة المشي من الرياضات الآمنة لدى أغلب الناس ولكن يجب توخي الحذر أثناء القيام بممارسة رياضة المشي؛ وذلك لتجنب التعرض لأي حوادث أو إصابات، من بين تلك التحذيرات التي يجب مراعاتها أثناء القيام بممارسة رياضة المشي هي الآتي:

  • يجب عند ممارسة رياضة المشي أن نبتعد عن مناطق الخطر مثل: أماكن الانهيارات الجبلية والثلجية، وقمم الجبال.
  • يجب أن يتم التوقف عن المشي فوراً عند الشعور بالصعوبة في التنفس، أو الشعور بإرهاق شديد، أو دوران.
  • يجب أن يتم المشي على الأماكن المخصصة للمشاة، وعلى الأرصفة؛ وذلك لتجنب خطر الإصطدام بالمركبات.
  • يجب التركيز على الطريق أثناء ممارسة رياضة المشي وعدم استخدام الهاتف إلا في حالة الضرورة.
  • يجب الابتعاد عن ممارسة رياضة المشي أثناء هطول الأمطار الغزيرة؛ وذلك لتجنب الانزلاق والإصابة.
  • يجب عدم تناول الطعام أثناء ممارسة رياضة المشي أو قبل المشي بنصف ساعة كحد أدنى، حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث اضطرابات في عملية الهضم، وسرعة الشعور بتعب الجسم.