معلومات مدهشة وغريبة عن البجع

معلومات مدهشة وغريبة عن البجع

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 أغسطس، 2019 المشاهدات: 694 مشاهدة

تعتبر الطيور من الكائنات الفقارية يكسوا جسمها الريش، تمتلك الطيور منقار لكن لا تمتلك أسنان لها رجلان  وقلبها ذو أربع حجرات، لها هيكل عظمى قوى ومتين جداً بالرغم من أن عظام الطيور خفيفة لكى تساعدها على الطيران، الطيور حجمها متفاوت ومختلف فمثلاً هناك طيور صغيرة جداً مثل العصافير، والبعض الآخر متوسط الحجم مثل الحمام، وهناك طيور ضخمة مثل البجع والديك الرومي، تعيش الطيور فى مختلف أنحاء العالم فهي منتشرة بشكل كبير، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات مدهشة وغريبة عن البجع.

معلومات مدهشة وغريبة عن البجع

– يحب طائر البجع السباحة في الماء فهو طائر ماهر فى عملية السباحة، يمشي البجع بطريقة مضحكة جداً حيث أنه يقوم بالقفز قفزات متتالية على أرجله المتشابكتين.

يستطيع طائر البجعة أن يطير بالرغم من كبر حجمه وهذا بسبب عظامه المجوفة التى تجعل وزنه خفيفاً وقادر على الطيران، يستطيع البجع أن يطير في الجو بسرعة كبيرة ويمكنه أن يقطع آلاف الارتفاعات أثناء التحليق.

– تستطيع البجع أن يسبح في الماء بسرعة وقوة، حيث تساعده قدماه الطويلتين على دفع المياه بقوة، وهذا يجعله قادراً على السباحة بشكل كبير جداً.

– يوجد حوالى ثمانية أنواع من طائر البجع وينتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة الأماكن التي يوجد بها مياه لذا يفضلون العيش في مصبات الأنهار.

– يعتبر منقار البجعة أكبر منقار من حيث الطول مقارنة بباقي الطيور الأخرى حيث أن طوله يبلغ حوالي 18 بوصة تقريباً.

– يعتبر طائر البجع من أكبر الطيور حيث أن طوله يبلغ من حوالى 4 إلى 6 بوصات، يبلغ وزن البجعة حوالى من 10 إلي 30 رطل تقريباً.

– يعتبر كيس منقار البجعة مهم جداً حيث أنه يستخدمه في عملية تبريد الجسم أثناء فترة الحر، ويستخدمه بشكل أساسي في التغذية.

– يصل طول جناح البجعة إلى حوالي 10 أقدام وهذا يساعده على عملية الطيران، بالرغم من أن حجم البجع كبير إلا إنه يمتلك رجلين قصيرتين مع قدم شبكية.

– يتغذى طائر البجع على الأسماك، السلاحف، القشريات، وبإمكانه أن يأكل طائر نورس إذا كان جائعاً جداً.

– لقد وهب الله تعالى طائر البجع أكياس تحت الجلد والحنجرة والصدر وتحت الأجنحة تساعده على عملية التنفس وهو داخل الماء، وتعمل هذه الأكياس على عدم تشنج الريش عند الاصطدام بقوة في الماء، وتعمل هذه الأكياس أيضاً كعازل حرارى.

– يوجد فى منقار البجع كيس جلدي مطاط ومرن يساعده هذا الكيس على جرف السمك من الماء، يساعده في تخزين الطعام فيه فهو قد يخزنه ليطعم صغاره منه بعد أن يقوم بهضمه وكل هذا بسبب قوة منقار البجعة.

– يختلف طائر البجع عن بعضه البعض فى عملية الصيد حيث يوجد نوع يقوم بصيد السمك عن طريق غرز منقاره فى الماء، والبعض الآخر يصطاد فى مجموعات والبعض الآخر يقوم بالغوص تحت الماء لكى يصطاد الغذاء.

– يقوم طائر البجع بالاهتمام ببيضه وتدفئته عن طريق أرجله القصيرة على عكس باقي الطيور الأخرى التي تعتمد في تدفئة بيضها عن طريق ريش البطن.

– البجع ليس لديه خياشيم، ولكنه يتنفس من منقاره، له أجنحة طويلة جداً تساعده على الطيران.

– يعتبر طائر البجع من الطيور الكبيرة يحب أن يعيش فى الماء فهو يحب أن يعيش في المناطق الدافئة.

– يمتلك البجع منقار كبير وقوى جداً يساعده على عملية الصيد حيث يصطاد الأسماك من الماء.

– يستطيع طائر البجع أن يحمل حوالى 3 جالونات من الماء داخل الكيس الموجود في منقار.

– يستطيع طائر البجع أن يطير إلي ارتفاعات عالية جداً قد تصل إلى 10 آلاف قدم.

– تعيش البجع في جميع القارات ما عدا قارة أنتاركتيكا لأنها باردة.

التكاثر عند البجع

– تعتبر الظروف البيئية من أهم عوامل نجاح التكاثر عند البجع حيث أن البجع تتكاثر في فصل أواخر فصل الربيع وفي فصل الشتاء ولكن في المناطق المدارية.

– أثناء جذب الذكور للإناث من أجل التزاوج يقوم الذكر بعمل بعض الحركات مثل الرقص، كما يقوم الذكر بقذف الأشياء التي يصطادها إلي الأعلى ثم يتلقاها مرة أخرى ويفعل هذا أيضاً من أجل جذب الإناث له.

– تضع إناث البجع حوالى من 1 إلي 3 بيضات، تدفئة البيض عند البجع عن طريق الجلد بعكس باقي الطيور التي تعتمد في تدفئة البيض عن طريق ريش البطن.

جسم البجعة

  • أرجل البجعة

تشبه ارجل الاوز لأن أصابعها متشابكة، ولكن هذا جعلها تتكيف على السباحة وصيد الأسماك، أرجل البجعة قصيرة جداً، وتمشي البجعة بطريقة مضحكة حيث أنها تقفز قفزات متتالية تجعلها تتمايل يميناً ويساراً.

  • منقار البجعة

منقار البجعة طويل جداً حيث يتجاوز حوالى 18 بوصة، يوجد به كيس مرة ومطاط، يساعد منقار البجعة على سهولة صيد الأسماك،  وهذا الكيس المطاط يعمل على تخزين الطعام إذا كانت البدعة غير جائعة وهو يجعلها تقوم بتخزين الطعام صغارها بعد الهضم، وعن طريق مقدارها تجريف الماء لكى تتمكن من اصطياد الأسماك بسهولة.

  • ريش البجعة

ريش البجعة يمتص الماء يمكنها أن تغوص بسهوله عندما يمتص الريش الماء يجعل البجعة لا تطفوا على سطح الماء لكى تتمكن من اصطياد الأسماك من تحت  سطح الماء.

  • الأنف

تعتبر أنف البجعة شبه مغلقة، وهذا الأنف موجود عند جميع أنواع البجعات وهذا يعتبر شيء جيد، لأنه يمنع من دخول الماء إلى الجهاز التنفسي أثناء عملية الغوص ويمكن البجعة أن تتنفس عن طريق فمها.

  • جلد البجعة

يمتلك البجع أكياس هوائية تحت الجلد هذه الأكياس تساعد في عملية التنفس أثناء الغوص، توجد هذه الأكياس تحت جلد الحنجرة وتحت جلد الأجنحة وتحت جلد الثدى، وتعمل هذه الأكياس على عدم تشنج الريش أثناء الغوص.

أنواع البجع

يوجد حوالى ثمانية أنواع من طائر البجع منها أربعة أنواع بنية اللون، والأخرى أبيض اللون، البجع البني يحب أن يبنى أعشاشه على الأشجار، أما البجع الأبيض يبنى أعشاشه على الأرض، من هذه الأنواع:

1- البجع الأبيض الأمريكي

يعيش البجع الأبيض الأمريكي فى أمريكا الشمالية لكنه يهاجر إلي الأماكن الدافئة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية فى فصل الشتاء، يبلغ طول البجع الأبيض الأمريكي حوالي من 130 إلى  180 سم، ويتميز ريش هذا الطائر بأن لونه أبيض ساطع، وله نقط سوداء، أما منطقة الصدر تتميز باللون الأصفر، أما منقار البجعة الأمريكى البيضاء فلونه برتقالي.

2- البجع البني

يعتبر البجع البني أصغر أنواع البجع يعيش فى غرب المناطق الساحلية للولايات المتحدة، ويتراوح طول البجع البني من 1 متر إلي متر ونصف، أرجل هذا الطائر سواء له ريش أبيض على الرقبة والرأس، وباقي لون بنى، منقار كبير.

خطر انقراض طائر البجع

– يعتبر طائر البجع من أكثر الطيور المهددة بالانقراض وهذا بسبب موتها لعدم توفر الغذاء أو بسبب كثرة صيد الإنسان لها.

– لقد تم السيطرة على بعض هذه الأسباب التي تهدد طائر البجع بالانقراض حيث أنها تم زيادة عدد البجع بنسبة 3% سنوياً.

– تعتبر البجع من الطيور المهددة بالانقراض وعلاقتها مع البشر مثيرة للجدل حيث أنها تشارك البشر فى عمليات الصيد مما أدى إلى قتلها على يد بعض الصيادين، يمكن أن تموت هذه الطيور بسبب التلوث وتدمير الموائل والاضطهاد البشرى لها وأيضاً بسبب تغير مستوى الماء.