معلومات مثيرة عن طائر العندليب

معلومات مثيرة عن طائر العندليب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 650 مشاهدة

يعتبر طائر العندليب طائر مدلل رائع شكله جميل، هو من الطيور المغردة ذات الصوت الساحر الجذاب الذي يفتن كل من يسمعه، يطلق على هذا الطائر الرائع طائر الهزار و طائر الرومانسية، هو يعتبر من الطيور المحبوبة وكان يعتبر مصدر إلهام للكثير من الموسيقيين و أغلب الشعراء والدليل أنهم كانوا يمدحون العندليب في أشعارهم، العندليب هو طائر الصباح إذ أنه يبدأ تغريده في الصباح و خاصة عند الفجر، لكن يتغير صوته عندما يشعر بالخطر فيصدر نقيق مثل: نقيق الضفدع،  إذا كنت تريد الاستمتاع لصوته الجميل استمع إليه وقت غروب الشمس، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات مثيرة عن طائر العندليب.

معلومات مثيرة عن طائر العندليب

عند رؤية طيور العندليب بالعين المجردة فإنك ترى الذكور مثل الإناث تماماً لا تختلف في الشكل عنها،  هو طائر بني اللون ذيله يميل إلى الحمرة و في أسفل الجسم خطوط بيضاء تميل إلى اللون الرمادي.

– يبلغ وزن هذا الطائر ما بين 18 إلى 23 جم، و أجنحته تتراوح من 20 إلى 24 سم، ويبلغ طوله من 14 الى 17 سم، يبلغ عدد طيور العندليب التي تعيش في بريطانيا 4000 طائر.

– هو من الطيور المهاجرة التي تسافر لمسافات بعيدة حول العالم و يجتاح المناطق الريفية والمتنزهات والأماكن الأكثر جفافاً في الشجيرات الكثيفة و لكن يفضل الأماكن المشمسة و الساخنه؛ وذلك من أجل التعشيش و أماكن الغطاء النباتي الكثيف.

– يعرف باسم عشية المساء بسبب تغريدة ليلاً، و يعتبر من الطيور المهاجرة إذ أنه يقضي فصل الشتاء في منطقة السافانا الجافة في أفريقيا و يوجد في أوروبا وآسيا أيضاً.

يتغذى طائر العندليب على بعض أنواع من الفاكهة و البذور و الحشرات،  بشكل أساسي يأكل النمل والخنافس، في أواخر الصيف و الخريف يأكل التوت و البذور لذا تستهلك كميات كبيرة منها و غالباً ما تكون هذه البذور ساقطة على الأرض بين أوراق الأشجار.

–  طائر العندليب لا يرى بشكل مستمر، نادراً ما تجده في طريقك؛ و ذلك لأنه يتواجد أغلب الأوقات على الشجيرات السميكة. 

– يخشى هذا الطائر بعض الحيوانات التي تعتبر أعداء له مثل: الفئران و القطط و الثعالب و السحالي و الثعابين و الطيور الجارحة المفترسة.

– يشتهر هذا الطائر بغنائه الرومانسي و الرقص أثناء النهار و الليل ولكن أفضل ما تسمعه منه في الليل حيث يكون الهدوء بالمكان و لا يوجد اصوات لحيوانات آخرى.

– في وقت التعشيش لا يتغنى بأغانيه الرائعة و لا تسمع له صوتاً حتي لا تنتبه إليه الطيور و الحيوانات المفترسة و تعرف المكان الذي يسكن فيه، لكن عند اكتشاف وجود خطر أو أن أحد الحيوانات المفترسة على مقربة منه فإنه يخرج بعض النغمات التي تعتبر كانذار.

– يكون شكل عشه مثل الكوب ويستخدم الجذور الليفية والأوراق الميتة في صنعه،  يكون عشه بالقرب من المناطق الكثيفة بالأشجار و النباتات.

– أماكن معيشة طائر العندليب ينتشر بشكل كبير في إجلترا لذا فهو يعتبر طائر انجليزي ويعيش في الغابات والحدائق،  من الدول الآخرى التي يعيش فيها العندليب البرتغال و المجر و إيران و الدول العربية والنمسا وأسبانيا ودول أفريقيا، يعتبر طائر العندليب الطائر الوطني لدولة إيران.

– طائر العندليب طائر خجول هادئ غير إجتماعي و منعزل لذا يعيش في أماكن معينة و هي الغابات الكثيفة و الأراضي المليئة بالأشجار خاصة البعيدة عن المستوطنات البشرية.

 – العندليب من الطيور التي تهاجر أوطانها ليلاً فهو زائر في فصل الصيف و يعود في مطلع شهر أبريل، يقضي هذا الطائر الشتاء في جنوب أفريقيا الإستوائية في الصحاري في أماكن أكثر دفئاً، و تبني أعشاشها وسط الأشجار الكثيفة في أماكن آمنة.

– أثناء هجرتها تعبر البحر الأبيض المتوسط ومنه إلى جبل طارق و مضيق ميسينا أو عن طريق معبر مساحات بين كريت وقبرص إلى مصر، و يعيش في الأماكن المدارية المعروفة في أفريقيا.

– العندليب من الطيور الساحرة بصوتها الجذاب الذي يجذب الكثيرين إليه ويعرف بأنه مضاد للاكتئاب فهو يشفي الكثير من المرضى المصابين بالإكتئاب.

– قد كشفت الكثير من الحقائق أن طائر العندليب من الطيور المهددة بالإنقراض و لم يستجب أي شخص لأعداده التي تتناقص بسرعة و عمره الذي يصل إلى 6 سنوات فقط فيجب على الصندوق العالمي أن يعطي لهذا الموضوع اهتماماً كبيراً.

التزواج عند طائر العندليب

– ذكر طائر العندليب يغرد من أجل جذب الإناث في فترة التزاوج، تضع الأنثى حوالي من 5 إلى 6 بيضات وتفقس بعد 10 إلى 20 عام.

– يقوم الذكر بتوفير الغذاء للإناث خلال فترة الحضانة و يقوم الوالدين بجمع الغذاء لأطفالهم.

– تقضي الكتاكيت من 10 إلى 12 يوم في العش وبعد ذلك تحاول الطيران.

– تتعلم صغار طائر العندليب الطيران من 3 إلى 5 أيام و بعد أربع أسابيع من مغادرة العش تكون قادرة على العيش في حياة مستقلة.

غذاء طائر العندليب

نظام الغذاء لدى طائر العندليب يشبه غيره من الكثير من الطيور الأخرى المختلفة في نظامهم الغذائي حيث يتكون من الفاكهة والبذور و المكسرات، و في حين لم يجد البذور فإنه يلجأ إلى أكل الحشرات التي يبحث عنها في الأرض بين الأوراق المتساقطة و لكن صغر حجمه دائماً ما يضعه في الكثير من المآزق والعقبات حيث يصل طوله تقريباً نحو 16 سم و يبلغ طول جناحه 24 سم و وزنه الذي يتراوح ما بين 18 الى 27 جم تقريباً، هو صغير الحجم لذا يتعرض لهجمات الحيوانات المفترسة والثعالب والثعابين والطيور الجارحة و الفئران و القطط أيضاً.

 ما الذي يجعل طائر العندليب رومانسي؟

طائر العندليب هو طائر الرومنسية لهذا أطلق عليه هذا الاسم بسبب ميله الفطري في جذب الإناث إليه في صدر الأصوات و يبقى مع وليفه، لكن طائر العندليب الذي ليس لديه قرين يغرد في المساء من أجل جذب الإناث اليه، من المعروف أن الذكور هي فقط التي تغني أجمل الألحان.

لماذا يغني طائر العندليب بصوت أعلى في الليل؟

في الأساس طائر العندليب من الطيور الصباحية أي التي تبدأ تغريدها في وقت الفجر ويمكن أن تسمع هذا الصوت على بعد مسافات و بشكل سهل لكن يرتفع صوته في الليل؛ و ذلك بسبب الأصوات الشديدة العالية التي تنتج عن الأنشطة البشرية فيقوم العندليب برفع صوته حتى يسمع على المسافات البعيدة للحد من تلك الأصوات المزعجة التي تزعج كل من يسمعها وتعوق غناؤه، يتغنى في الأماكن العالية وتقع الأماكن العالية من الأدغال و أحياناً على فروع الأشجار في مناطق منخفضة،  يمكنه التغني أكثر من ليلة مع تقطعات و عند تحركه في الغابة فانه يقفز قفزات أنيقة يعدل فيها ذيله و يلتقط الحشرات.