معلومات غريبة ومدهشة عن النمل

معلومات غريبة ومدهشة عن النمل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 31 يوليو، 2019 المشاهدات: 550 مشاهدة

النمل من الحشرات الاجتماعية صغيرة الحجم يبلغ طول النملة 2 مليمتر حتى 25 ملم، يعتبر أكبر جزء فيها هو الرأس مقارنة بباقي الجسم، شكل بطن النملة بيضاوي، تحمل الأشياء بفكيها وتستخدمها أيضاً في الحفر، ولديها فكين داخلين تقوم بمضغ الطعام، يعد النمل من أكثر الحشرات إنتشاراً على وجه الأرض، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات غريبة ومدهشة عن النمل.

معلومات غريبة ومدهشة عن النمل

– يتميز النمل بالذكاء حيث لها عقل معقد و يقوم النمل بعملية التفكير، النمل لديهم بعض الحسابات الخاصة بهم.

– عند حدوث الخطر يقوم النمل بإطلاق إنذارات حيث تحتوى النملة على جهازين استشعار فى رأسها، تقوم النملة بإخراج رائحة معينة لأسرتها تخبرهم أنها في خطر وسوف تموت.

– تستطيع النملة أن تحمل أشياء تقارب ضعف وزنه عشرين مرة، لديهم لغة خاصة بهم، يفهمون بعضهم من خلالها، تستطيع النملة ان تتواصل مع غيرها من النمل عن بعد.

– يقوم النمل ببناء أعشاشه تحت التراب حوالى عمق 10 أمتار؛ وهذا بسبب درجة الحرارة حتى تكون مناسبة لهم طوال أيام السنة، ترتب النمل أعشاشها وبيوتها بطريقة منظمة وجميلة، تجعله ملفت للنظر ولا تقوم بإدخال الأعشاب الضارة إلى عشها.

توجد أقدم نملة على كوكب الأرض فى حجر في أمريكا، ويتجاوز عمرها حوالي 92 مليون سنة، وتم إكتشاف هذه النملة عام 1998، و قد عاصرت هذه النملة عصر الديناصورات.

تمتلك النملة فك صغير جداً و لكنه قوى جداً بالنسبة لحجمها، عن طريق الفك تستطيع أن تقاتل وتدافع عن نفسها، وبالفك تمضغ الطعام، يعتبر فك النملة أقوى من فك التمساح قياساً بحجمها، بالرغم من أن فك التمساح أكبر حجماً من فك النملة بآلاف المرات.

– مدة حياة النمل يعيش النمل عمر طويل حوالى من ست إلى سبع سنوات، أما الملكات تعيش حوالي عشرة أعوام، يقوم النمل الذكور تلقيح جميع الأجيال المتعاقبة من أجيال الملكات، ولكن الذكور عمرهم قصير بالنسبة لعمر العاملات والملكة.

– موطن النمل يوجد النمل فى جميع بقاع الأرض حيث أن له المستعمرات فى كل مكان فى العالم، لا يوجد مكان خالي من النمل حتى المنازل والشركات والشوارع والغابات والصحراء وغيرها، يحتل النمل مساحة تقدر حوالى 15% من الكتب الحيوانية في الغابات الاستوائية حتى عام 2006.

التزاوج عند النمل

– لا يحدث تزاوج عن النمل باستثناء الملكة فهي الوحيدة القادرة على عملية التزاوج، تتميز المملكة عن غيرها من النمل أن لها أجنحة أكبر من باقى النمل.

– تزاوج الملكة مع النمل الذكور الذى يمتلك الأجنحة أيضاً، بعد أن تزوجت الملكة تقوم بوضع البيض وبعد أن يفقس البيض يخرج منه جيل جديد من النمل منهم الذكور والعاملات والجنود وملكات أيضاً.

– أوضحت الأبحاث أن النمل الذكر يموت بعد عملية التلقيح مباشرةً حيث أن هذه هى مهمته في الحياة وليس لهم أى دور غير ذلك.

– تنتج الملكة عدد كبير جداً من البيض يقدر بالملايين، والنملة يمكنها أن تقوم بوضع مادة معقمة تعمل هذه المواد على تعقيم وتطهير البيض وتساعد على حفظه سليم، هذه المادة تحفظ البيض من البكتيريا والميكروبات.

جسم النمل

يتكون جسم النملة من:

  • الأرجل: تمتلك النملة ثلاثة أزواج من الأرجل، تساعدها على المشي فى كل الاتجاهات وتجعلها قادرة على تسلق الأشجار والحوائط، توجد مخالب فى نهاية كل رجل تساعد على تنظيف الغذاء وإخراج الهوائيات.
  • الفم: تقوم النملة بهضم الطعام بعد أن تقوم بتحويله إلى المادة السائلة حيث أنها تخلطه بالعصائر والمواد العاصمة ويساعدها لسانها فى أداء هذه المهمة، وتمتلك النملة آليه هضمية تمنع دخول المواد الصلبة إلى جهازها الهضمي.
  • الرأس: تحتوى رأس النملة على دماغ معقد يجعلها قادرة علي التفكير، وتقوم من خلاله بإجراء حسابات كثيرة ومعقدة.
  • قلب النملة: النملة لها قلب يشبه الأنبوب يعمل على دفع عضلاتها.

سلوك النمل

– النمل سلوك اجتماعي هي حشرات متعاونة معاً، وتسود العدالة بشكل كبير جداً ومتساوي عند الجميع، حيث أن الجميع لديهم نفس الحقوق والواجبات، لا يوجد نظام التمييز عند النمل بين نملة وأخرى يمكن أن تتعرف النملة على صديقها وهدوها عن طريق سيب النملة الاخرى بعد مرورها، ولهم بعض العلامات التى يتعرفون بها على بعضها، لا يسمح للنمل لأى نملة غريبة أن تدخل أو تعيش في مستعمراتهم، تنقسم مستعمرات النمل إلى الملكة والذكور والعمال والجنود.

– تظل الملكة مخصبة حتى تبلغ 10 أعوام وقد أكد العلماء أن طول عمر الملكة شيء مفيد جداً لأن بعد موتها يحدث انهيار تام للنظام الإجتماعي للمستعمرة، ويبقى عدد قليل من النمل بجوار جثة الملكة حتى تتخلل بالكامل.

– معظم مستعمرات النمل تحتوى على عبيد تعيش معهم، ومهمة هؤلاء العبيد أن يقوموا بجمع العلف للغذاء، ولكن الغريب هنا أن العبيد يأكلون مع النمل وهذه من رحمة النمل أنهم يحرصون على إطعام عبيدهم، وإذا غاب العبيد أو حدث لهم أى مكروه فإن النمل يمتنع عن الطعام حتى إذا كان الطعام متوفر وتنتظر العبيد ولا يأكلوا حتى يعودوا حتى إذا كانوا يتضورون جوعاً.

 أنواع النمل

يوجد حوالي 8800 نوع من  النمل، ومن هذه الأنواع:

  • النمل الناري

يطلق عليه النمل الإستوائي يعيش في المناطق العالية فى درجة الحرارة، يتغذى على بذور النباتات و الصراصير.

  • النمل المزارع

يعيش هذا النوع من النمل فى المناطق الإستوائية يأكل هذا النمل من عمل يده، حيث أنه يقوم بالزراعة ويأكل مما يزرعه بنفسه.

  • النمل الخياط

يعيش النمل الخياط في غابات إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا، يفرز هذا النمل خيوط حريرية يبنى بها اعشاشه.

  • النمل الأبيض

يقوم هذا النمل بمهاجمة النباتات والأشجار، ويأكل مادة السليلوز.

 فوائد النمل

تتمتع النملة بالعديد من الفوائد والخدمات التى تقدمها للبيئة والإنسان معاً، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تقوم النملة بتقليب التربة و تعمل على تلقيح الزهور.
  • قرصة النملة تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • تعمل قرصة النملة على تنشيط خلايا الدماغ العصبية.
  • تجعل قرصة النمل خلايا الجلد أكثر حيوية، وتحميه ضد البكتيريا.
  • تؤدي قرصة النملة إلي تخثر الدم وهذا يجعل الدم مقاوم للسموم.
  • تعالج قرصة النمل مرض الملاريا والجلطات الدماغية.
  • تحتوى قرص النملة على حوالي أكثر من خمسين مادة غذائية تفيد الجسم.
  • قرصة النملة مفيدة جداً لمرضى التهاب المفاصل، والحساسية والروماتيزم.
  • تساعد قرصة النمل على تخفيف حالات الربو.
  • قرصة النمل تزيد من عدد كرات الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى تنشيط وحيوية الجسم.
  • النملة الأنثى قرصتها تؤدي إلى إفراز لعاب أيوني، هذا اللعاب يعمل على حرق الدهون الموجودة فى مكان القرصة.

أضرار النمل

تسبب عضات النمل بعض الألم فى جسم الإنسان و لكن هذا الألم بسيط جداً، وهذا بسبب المواد الكيميائية الكاوية التى تقوم برشها النملة على الجسم بعد العض، وتؤدي إلى أثار جانبية شديدة وخطيرة مثل: الحكة، الألم، والتورم، ولكن هناك عادات خطيرة في بعض الحالات مثل: مرضى الحساسية قد تؤدي بهم قرصة النملة إلى أعراض خطيرة مثل: ضيق التنفس، اضطرابات ضربات القلب، الغثيان، الدوار، صعوبة الكلام، التورم، التقيؤ.