معلومات غريبة ومدهشة عن الفراعنة

معلومات غريبة ومدهشة عن الفراعنة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 568 مشاهدة

كانت مصر الفرعونية من أنجح الحضارات على مستوى التاريخ ومن أكثر الحضارات تقدماً فى العالم فى ذلك الوقت، مصر من أشهر دول الشرق الأوسط على الإطلاق بسبب أهميتها الحضارية والتاريخية هي أكبر وأهم دولة عربية، كانت حضارة مصر الفرعونية من الحضارات التي أذهلت العالم بسبب ما قدمته للعالم من معالم تاريخية وآثار حيث وقف العالم حائراً حول تفسير لغز عظمة الدولة الفرعونية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات غريبة ومدهشة عن الفراعنة.

معلومات غريبة ومدهشة عن الفراعنة

– امتدت الحضارة الفرعونية إلى قرون عديدة ولم تسقط هذه الحضارة مثل باقي الحضارات الأخرى، هذه الحضارة حيرت العالم بسبب سر التحنيط الذى لم يجدوا له أي تفسير حتى الآن وحتى بعد التقدم العلمي المذهل والحديث، أثبتت الحضارة الفرعونية القديمة أنها من أفضل حضارات العالم، وقد استمرت حضارة الفراعنة حوالي 3 آلاف سنة.

– لقد اعتاد الملك بيبي الثاني أن يأخذ معه  بعض العبيد العرايا ويغطس جسمهم بالكامل بالعسل حتى يذهب إليهم الذباب ولا يذهب إليه ولا تتم مضايقته بسبب الذباب.

– كان المصريون القدماء هم أول من قاموا بتبادل  الخاتم في الزواج، و هم أول من قاموا باختراع القوارب الشراعية، كان العمال في مصر القديمة لم يتقاضوا أجورهم أموال ولكن كانوا يأخذوا خمر.

– المصريين القدماء يقومون بحلق حواجبهم حداد على وفاة قططهم الأليفة، كان المصريون القدماء هم أول من يقومون ب معاهدة السلام في العالم.

– يقال أن لعبة الشطرنج والطاولة لها أصل فرعوني وكانت هذه الألعاب من أفضل الألعاب التي يفضلها المصريون القدماء وهي كانت ألعاب ملكية حيث تظهر صور الملكة نفرتيتي على جدار حائط فرعوني وهي تلعب لعبه سينيت وكاله اللاعب الأكثر شهرة في هذا الوقت.

– كان المصريون القدماء هم أول الحضارات التي كانت تقوم بالتظاهر من أجل المطالبة بالحقوق حيث كان يقوم العمال بطلب  حقوقهم بالتظاهر من أجلها بالرغم من أنه كان عبيد للفرعون.

– المصريون القدماء يعانون من السمنة المفرطة حيث  أن أغلب أطعمتهم من النبيذ والخبز والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وكان يظهر ذلك في تماثيلهم.

– كان المصريون القدماء اعتادوا على أي يتم معالجة العدوى باستخدام الخبز العفن لأن الخبز العفن كان ينمو عليه البنسيليوم ويعد هذا الفطر من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في الحضارات الحديثة، وهو من أشهر المضادات الحيوية على الإطلاق.

– تروي لنا كثير من القصص أن المسؤول عن تدمير أنف أبو الهول هو القائد الفرنسي نابليون بونابرت ولكن بعد البحث في هذا الموضوع تم العثور على رسومات لأبو الهول قبل مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر حوالي 60 عام وكانت في هذه الصور لا تظهر أنف أبو الهول، في الحقيقة الشخص المسؤول عن تدمير أنف أبو الهول هو رجل دين مسلم  وقد تم إعدام هذا الرجل بسبب تخريب الملكية العامة.

– كان المصريون القدماء يعتقدون أن الأرض إسطوانية الشكل وكان يعتقد أنه نهر النيل يسير في مركز الأرض، كان الأطفال عند القدماء المصريين لا يرتدون الملابس حتى بلوغ سن المراهقة.

– تم بناء العديد من الأهرامات في عهد مصر الفرعونية التي أذهلت العالم، وكان أول هرم تم بناؤه هو هرم زوسر المدرج بسقارة وكان هذا الهرم محاط بحائط طوله حوالي 34 قدم، وكان الحائط يحتوي على 15 باب ولكن لا يتم فتح باب واحد منهم.

– لقد استغرق بناء الهرم الأكبر حوالي ثلاثة وعشرون عاماً وقد تم إستخدام حوالي 10 آلاف من العمال المصريين المهرة، كان هؤلاء العمال من أصدقاء الملك خوفو، وكان يتم الاهتمام بهم من جميع النواحى المالية والطبية وكان يأخذون ألقاب تشريفية كبيرة.

– عند تحنيط الجثة يقومون بتفريغ الجسد  من جميع الأعضاء، وكان يتم وضع جميع الأعضاء في إناء مخصص لكل عضو، لكن العضو الوحيد الذي يتم إخراجه هو القلب لأنهم كانوا يعتقدون أن القلب هو موطن الروح.

– لم يكن يسمح للفرعون أن يظهر شعره أمام الناس لذا كان دائماً يرتدي تاج أو رداء الرأس، كان يرتديه توت عنخ آمون في تمثال الشهيد.

– كانت المرأة الفرعونية تتمتع بالعديد من المزايا والحقوق وكانت متساوية قانونياً وإقتصادياً مع الرجل وكان يحق لها أن تقوم بالطلاق وقت ما تريد.

– لقد قام المصريون القدماء بتربية الطيور والحيوانات الأليفة فى المنزل وكانوا يعتقدون أنه رسالة من الرب وأنها علامات الهيئة، كان المصريون القدماء من أول شعوب العالم الذين قاموا بتربية الطيور والحيوانات في المنزل.

– لقد تم إستخدام أدوات الزينة عند المصريين القدماء ولم تقتصر هذه الأدوات على النساء فقط ولكن الرجل يستخدم أدوات الزينة مع النساء، ويقال أن المصريين القدماء هم أول من استخدموا أحمر الشفاه وتم ابتكاره بواسطتهم.

 – يقال أن من قام باكتشاف مهنة الطب هم الفراعنة بالرغم من أن هذا التخصص ظاهرة علمية حديثة ولكن الأطباء الفراعنة قام باختيار تخصصات طبية محددة.

– تروي لنا بعض القصص أنا الملك الشاب الشهير توت عنخ آمون تم قتله بواسطة مارد البحر أشهر ملوك الفراعنة، وقد إعتاد  الملوك الفراعنة أن يصطادوا الوحوش ويعتبر هذا نوع من أنواع الرياضة وهذا ما تسبب في قتل الملك توت عنخ امون.

أهم أسرار الفراعنة

توجد عدة أسرار والغاز عن الحضارة الفرعونية لم يتم إكتشافها حتى عامنا هذا ولم يستطع العلماء فك تلك الشفرات و الرموز والأسرار التى تركها لنا المصريون القدماء وأصبحت هذه الأسرار محيرة للعالم، من أهم هذه الأسرار الأتي:

– يعتبر تمثال أبو الهول هو أكبر لغز في تاريخ الحضارة الفرعونية حيث أنه قام بإثارة الغيرة عند علماء الآثار في جميع أنحاء العالم، توجد العديد من التساؤلات حول هذا التمثال الضخم ولكن لم يتم الحصول على إجابات هذه الأسئلة حيث أنه لم يعرف أحد متى وكيف تم بناء تمثال أبو الهول.

– قد يعتقد بعض العلماء أن وجه أبو الهول يمثل وجه الملك خوفو والذي كان يحكم مصر في الحضارة الفرعونية، وهناك بعض الأدلة الاخرى التي تقول أن من قام ببناء تمثال أبو الهول هو الملك خفرع ابن الملك خوفو صاحب الهرم الأوسط، ولكن هناك أقوال أخرى تقول أن دجيدف رع شقيق الملك خفرع هو من أمر ببناء تمثال أبو الهول ولكن لا توجد أي أدلة على هذا الكلام.

– يقول العلماء أن تمثال أبو الهول أقدم من أهرامات الجيزة وهذا مؤيد بالأدلة حيث أن تأكل الحجر الجيري بالقرب من قمة تمثال أبو الهول.

– من أكثر الألغاز التي حيرت العالم حول الحضارة الفرعونية القديمة هي وفاة الملك توت عنخ آمون الذي لم يتجاوز عمره 19 عاماً وحتى اليوم لم يعرف أحد من السبب في موت الملك توت عنخ آمون صاحب أشهر قناع ذهبي، وقد تعددت النظريات التي تفسر موت الملك توت عنخ آمون من أهم هذه النظريات:

  • يقال أنه توفي في حادث عربة.
  • زوجه تفسير آخر يقول أن توت عنخ آمون مات بسبب إعاقات وأمراض.
  • توجد نظرية اخرى تقول أن توت عنخ آمون قتل وباسطة زوجته وأخته غير الشقيقة عنخ إسن أمون.