معلومات غريبة وطريفة عن الجمل

معلومات غريبة وطريفة عن الجمل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 يوليو، 2019 المشاهدات: 697 مشاهدة

يعتبر الجمل من الحيوانات المنتمية لفصيلة الجمليات كما ينتمي إلى مجموعة الثدييات و يسمى بإسم “سفينة الصحراء”، يتميز الجمل بوجود كتلة دهنية محدبة على ظهره تسمى السنام كما يتميز بقامته المرتفعة وجسده الضخم وعنقه الطويل، يتغذى الجمل مثل باقي الحيوانات العشبية على الحشائش وأوراق الشجر والحبوب والأغصان اللينة والأعشاب الجافة والثمار والنباتات الشوكية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات غريبة وطريفة عن الجمل.

معلومات غريبة وطريفة عن الجمل

يتميز حيوان الجمل بالكثير من الأمور والحقائق، وأهم هذه الحقائق الآتي:

– يبلغ طول الجمل سبعة أقدام تقريباً بينما يبلغ وزنه حوالي 1500 رطل، يمكن للجمل أن يقطع مسافة تصل إلى 40 ميل في الساعة.

– الجمل له 4 أرجل طويلة وقوية لكي ترفع جسمه بعيداً عن حرارة رمال الصحراء، وله رأس حجمها متوسط وشكلها مستطيل.

– يملك الجمل عينين واسعتين لهما أهداب كثيفة وطويلة على الجفنين؛ وذلك من أجل حمايتهم من درجة الحرارة المرتفعة وذرات الرمال.

– حاسة السمع عند الجمل قوية جداً، وله أذنين صغيرتين يكسوهما الشعر الكثيف من كافة الجوانب من أجل حمايتهما من الرمال.

– يمتلك الجمل أسنان قوية وفمه من الداخل مبطن حتى يستطيع أن يقوم بمضغ الأشواك الجافة، كما أن له شفتين قويتين غليظتين.

– جلد جسم الجمل سميك مكسو بالوبر؛ وذلك من أجل حمايته من درجة الحرارة المرتفعة وذرات الرمال اللاسعة.

– يمكن للجمل أن يتحرك بكل سهولة في رمال الصحراء؛ وذلك بسبب قدمه التي تساعده على ذلك حيث تتكون قدم الجمل من إصبعين يتباعد كلاً منهما عن الأخر عندما تلامس قدمه للأرض مما يساعده على عدم الغرق في الرمال.

– سنام الجمل هامة جداً له حيث يتم تخزين الدهون بها لكي يتم استخدامها بعد ذلك كمصدر للطاقة في حالة عدم توافر مصادر غذائية له.

– تصل درجة الحرارة جسم الجمل أثناء الليل إلى 34 درجة مئوية، بينما تصل درجة حرارة جسمه أثناء النهار إلى 41 درجة مئوية.

– يتميز حليب الجمل بأنه أكثر صحة وإفادة من حليب البقر؛ وذلك يرجع ذلك إلى أنه يحتوي على كمية دهون أقل، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل: الفيتامينات والحديد والمعادن.

– يستطيع الجمل السير على الصخور الحارة والصلبة دون أن يشعر بالتعب وذلك بسبب أنه يملك خفاً سميكاً.

– يعد الجمل من الثدييات حيث أن الناقة تلد وتقوم بإرضاع صغارها، ويزن الصغير عند الولادة من 25 إلى 50 كجم.

– قد تم ذكر كلمة الجمل مرة واحدة في القرآن الكريم، وذكرت كلمة الإبل مرتين، وكلمة الناقة سبع مرات.

– تتراوح فترة الحمل عند الجمال ما بين 9 شهور حتى 14 شهراً وتلد وهى واقفة، يمكن أن تعيش الجمال من 40 إلى 50 عام.

– تستخدم الجمال حتى وقتنا الحاضر في تجارة القوافل، وهي الدعامة الرئيسية للإقتصاد في مناطق من أفريقيا وآسيا.

– كان هناك اعتقاد لدى البعض أن الجمل يقوم بتخزين الماء في السنام ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن الجمل يقوم بتخزين الماء الزائد عن حاجته في دورته الدموية، ويستطيع الجمل شرب 40 غالون من المياه تقريباً في المرة الواحدة.

– يمكن للجمل تحمل الجوع والعطش لفترات طويلة حيث يتحمل أن يخسر من 20 إلى 25% من المياه ولا يصيبه الجفاف، بينما غالبية الثدييات تموت في حالة إذا فقدت نسبة 15% من الماء بسبب إصابتها بالجفاف.

– سنام الجمل هى الكتلة الدهنية المحدبة الشكل الواقعة على ظهر الجمل، ولهذه السنام فوائد هامة، في الحقيقة الجمل يقوم بتخزين الدهون في هذه السنام الموجودة على ظهره، عل عكس الحيوانات الأخرى التي تخزن الدهون حول البطن والأرداف ويؤدي ذلك إلى مساعدة الجمل على الحفاظ على برودة جسده، حيث أن الدهون حول البطن والأرداف تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم وتدفئته، كما أن الجمل يقوم باستخدام هذه الدهون التي قد قام بتخزينها في سنامه كمصدر أساسي للطاقة إذا ظل بدون طعام لمدة أيام في المناطق الصحراوية والجافة التي يعيش بها.

– يعتبر الجمل من الحيوان القليلة التي استطاع الإنسان أن يقوم بتشكيل رابط من الألفة معهم، ويعد الجمل أحد أسباب تطور الحياة في الكثير من مناطق شمال أفريقيا، وآسيا الوسطى، والشرق الأوسط، حيث أن البدو في شبة الجزيرة العربية قاموا بتربية الجمال، كما قاموا بالاعتماد عليها في الاقتصاد بشكل أساسي، حيث اتخذوا من لحومها وحليبها غذاء رئيسي، وقاموا بإنتاج الملابس والأقمشة المستخدمة في صنع البيوت البدوية من شعر وجلود الجمل، بجانب استخدام الجمال في الحركة والتنقل لقدرتها على تحمل العطش والتعب.

– في المدن والمناطق المتطورة يتم استخدام الجمال في السياحة والأعمال التجارية، كما يتم تربيتها من أجل الاستفادة من حليبها وشعرها ولحومها، بجانب عمل سباقات الجمال وخصوصاً بشبه الجزيرة العربية.

 أنواع الجمل

يمكن تقسيم الجمال إلى الأنواع الآتية:

1- الجمل العربي

يعيش هذا النوع من الجمال بأراضي شبه الجزيرة العربية والمناطق التي تقع شمال قارة أفريقيا، ويتميز هذا النوع من الجمال بوجود سنام واحد فقط على ظهره.

2- الجمل الآسيوي

يعيش هذا النوع من الجمال في المناطق التي تقع في وسط قارة آسيا تحديداً في جنوب روسيا وشمال الصين، وأفغانستان، ومنغوليا، ويتميز هذا النوع من الجمال بوجود سنامين على ظهره، كما أن أرجله قصيرة، وهو أكبر في الوزن وأكثر قوة وأقل في السرعة من الجمل العربي.

3- أشباه الجمل

يعيش هذا النوع من الجمال في الدول التي تقع بقارة أمريكا الجنوبية ومن أمثلتها حيوان اللاما، و الألباكا، و الفيكونا.

فوائد الجمل للإنسان

للجمال فوائد عديدة للإنسان منها ما يلي:

  • يمكن الإستفادة من لبن أنثى الجمل في صناعة الجبن واللبن.
  • يمكن الاستفادة من لحم الجمل في الطعام.
  • يمكن الاستفادة من جلد الجمل في صناعة الثياب، والأغطية، والخيام.
  • يستخدم الجمل في حمل الركاب ونقل الأمتعة.