معلومات غريبة عن طائر الطيطوي

معلومات غريبة عن طائر الطيطوي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 506 مشاهدة

الطيطوي هو أحد الطيور الساحلية توجد منه أنواع كثيرة ومختلفة، هو ينتمي لفصيلة طائر الكروان والقنص ولكن الإختلاف يكون في الطول حيث أنها تختلف في أطوالها عن بعضها البعض، من ناحية الغذاء تلك الطيور الساحلية كلها تتغذى تقريباً على نفس الغذاء الذي يتواجد بكثرة في المناطق الساحلية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات غريبة عن طائر الطيطوي.

معلومات غريبة عن طائر الطيطوي

– عائلة الطيور التي ينتمي إليها طائر الطيطوي تنقسم إلى مجموعات صغيرة من تلك الطيور المماثلة له، تلك المجموعات تتنوع أجناسها ولكن أنساب تلك المجموعات التطورية ذات وحدة السلائف التي تتميز بشكل كبير.

– الطيطوي من الطيور الساحلية التي يمكن مشاهدتها بشكل دائم على أطراف المياه وعلى الشواطئ والمسطحات ذات الطابع الطيني، يوجد طائر الطيطوي بشكل كبير عند البرك والبحيرات و على طول حافة النهر.

– الطيطوي من الطيور المالوفة جداً والتي تسر عندما تنظر إليها، أبرز ما يميزه هو اللون البني الذي يغطي الجزء العلوي منه واللون الأبيض الذي يلون الجزء السفلي منه.

– طائر الطيطوي هو نوع من أنواع الطيور التي تتواجد بكثرة في قارة أوروبا وقارة آسيا، يعد من الطيور المتوسطة في الحجم أو يمكن أن يقال عنها صغيرة في الحجم.

– أهم ما يميز طائر الطيطوي أنه عندما يتكون مع اقرانه في مجموعات يتم ظهوره بشكل منسق وملحوظ؛ وذلك لما يمتلكه من سيقان طويلة إلى حد ما. 

– طائر الطيطوي بحكم تواجده الدائم على الأسطح المائية والمستنقعات والبحيرات والأماكن الساحلية بوجه عام؛ أدى إلى أن النمط الغذائي له يسير على وتيرة واحدة حيث يتغذى بشكل أساسي على القشريات والديدان والحشرات وجميع المخلوقات الساحلية التي توجد بكثرة حوله في البيئة التي يعيش فيها.

– يتميز طائر الطيطوي بشكل خارجي مختلف من حيث الحجم الكلي والشكل العام حيث أنه يعيش في مجموعة كبيرة واسعة من البيئات الإيكولوجية.

– حجم طائر الطيطوي يتراوح ما بين أقل من 11سنتيمتر إلى 11 سنتيمتر تقريباً، وزن طائر الطيطوي يكون حوالي ثمانية عشرة جرام تقريباً.

– طول طائر الطيطوي يكون تقريبًا حوالي 66 سنتيمتر، سرعة طائر الطيطوي في الماء حوالي واحد وثلاثة من عشرة كيلو جرام.

– الكثير من الأنواع المختلفة من طائر الطيطوي تكون الذكور أكبر حجماً نسبياً من الإناث في الأطواق ولكن الذكور أصغر من الإناث في العقدة.

– يتم تواجد طائر الطيطوي في المناطق العالمية المتنوعة تنوع كبير حيث يوجد على أغلب الأسطح اليابسة على مستوى العالم، فيما عدا المنطقة القطبية الجنوبية القارة القطبية والمناطق الصحراوية الجافة.

– الكميات الكثيرة من طائر الطيطوي تتبع لسلالة العائلة الأكثر إعتدالاً التي توجد في نصف الكرة الشمالية.

– يوجد مجموعة قليلة جداً من طائر الطيطوي يمكنها التكاثر والتزاوج في المناطق الإستوائية الحارة.

– طائر الطيطوي من أبرز صفاته أنه يتميز بسيقان طويلة إلى حد ما وجناحين صغيرين، ألوان الريش لديه أغلبه باللون البني واللون الرمادي مع بعض الألوان الأخرى التي تتواجد بكثرة أثناء موسم التزاوج والتكاثر.

– الكثير من أنواع هذه الطيور الساحلية تتراوح طولها ما بين 12-66 سنتيمتر، الغالبية العظمى من هذه الطيور تعيش في الأماكن المفتوحة وتقوم بعمل عرض جوي تدافع به عن أراضيها بشكل كبير.

– في ميعاد التكاثر تضع أنثى طيور الطيطوي ما بين ثلاثة إلى أربع بيضات كل مرة.

أنواع طائر الطيطوي المختلفة

هناك أنواع مختلفة من طائر الطيطوي الساحلي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • طائر الطيطوي الأخضر

– طائر الطيطوي الأخضر يعد من الطيور التي تغوص تحت سطح الماء، هو ذات حجم متوسط ينتمي إلى عائلة تسمى عائلة الزقزاقيات.

– طائر الطيطوي الأخضر يعتبر من الطيور المشهورة واسعة الإنتشار في آسيا وأوروبا، يهاجر ناحية الجنوب نحو إفريقيا والجنوب الأسيوي في فصل الشتاء، هو من المهاجرين الشتويين حيث يمكن رؤيته في الأماكن الرطبة ولكن من الملاحظ أنه يكون بأعداد قليلة نوعاً ما.

– يفضل المعيشة في الأماكن الرطبة ذات المياه العذبة غالباً، والمناطق التي توجد بها مجاديف حرشية، أثناء الهجرة يمكن أن نراه بكثرة على الشواطئ.

– طائر طيطوي أخضر لونه أسود حجمه متوسط ذات أرجل طويلة وله منقار طويل ورفيع،الجهة العليا من الطائر ذات لون أسود مخضر مائلة إلى اللون البني مطعمة بخطوط بيضاء، في حالة الطيران جناحي الطائر يظهر باللون الأسود ويظهر اللون الأبيض الموجود ما بين الظهر والذيل، رأس وصدر الطائر الطيطوي الأخضر لونهما أبيض من أسفل وأرجله لونها يميل للرمادي المخضر.

– يميز الطيطوي الأخضر أنه يهوى الغوص في الخندق الطيني الموجود حول حواف المناطق الرطبة فهو متميز بصوته قبل طلوعه للمرة الثانية، هو طائر حساس بشكل كبير.

– طائر الطيطوي الأخضر طائر مهاجر لم يكن مكانه الأصلي هو دولة فلسطين ولكنه قد هاجر إليها في وقت ما فهو أصلاً مقيم في منطقة شمال أوروبا حيث أن هناك تكثر التندرا المفتوحة والغابات النهرية.

– طائر الطيطوي الأخضر من الطيور التي تفضل التعشيش على الأشجار حيث أنها تقوم بإستخدام أعشاش قد سبق تجهيزها من قبل طيور أخرى مشابهة لها وقريبة منها في الحجم تقريباً.

– طائر الطيطوي الأخضر طائر يعيش في حالة إستقرار لم يجد مطاردات من قبل البيئة المحيطة به فهو غير مهدد بحالة الإنقراض الذي يتم تهديد غيره كثير من الطيور بها.

– المعنى العلمي لاسم طائر الطيطوي الأخضر هو الطائر الذي يهوى ضفاف المياه.

  • طائر الطيطوي الغياض

– هو واحد من أنواع الطيور المختلفة طائر الطيطوي الساحلي الذي يتميز بعدة ميزات معظمها تقريباً مشابهة جداً لـ طائر الطيطوي الأخضر مع اختلاف بسيط في طول الأرجل حيث أن أرجله أطول بنسبة بسيطة عن أرجل طائر الطيطوي الأخضر ولونها أصفر ولون الطائر نفسه يميل إلى اللون الشاحب عن طائر الطيطوي الأخضر.

– من مميزات طائر الطيطوي الغياض أنه يحب أن يبني عشه فوق سطح الأرض فهو يقوم بكشط التربة ووضع البيض عليها واحتضانه حتى يأتي موعد الفقس، هو يختلف عن طائر الطيطوي الأخضر.

  • طائر الطيطوي بيرد

– هو نوع من أنواع طائر الطيطوي ينتمي لفصيلة الشنقبيات يقوم بمد جناحيه وراء ذيله، لون وجهه ومقدمة رقبته وصدره أصفر غامق ويمتد فيها خطوط بنية اللون، على الظهر توجد خطوط طولية بنية اللون، والجزء ناحية البطن يسوده اللون الأبيض، وأرجله لونها أسود ومنقاره أيضاً لونه أسود طويل ومستقيم وبه خطاف عند المقدمة.

– يوجد طائر الطيطوي بيرد في منطقة سهول التندرا في وسط شمال الإقليم الشمالي الشرقي القديم إلى الجهة الشمالية الغربية من الإقليم الشمالي الجديد.

  • طائر الطيطوي الطولي

– هو أحد أنواع طائر الطيطوي من فصيلة الشنقبيات، ريشه في فصل الشتاء يميل إلى اللون الرمادي المائل للبني من الجهة العليا، وجهة الحاجز والبطن يتلون باللون الأبيض وفي كلا من الذكر والأنثى تغلب نفس المواصفات تقريباً.

– أرجل هذا النوع من الطائر لونهما أخضر مائل إلى اللون الرمادي إلى الإصفرار، منقاره لونه أسود طويل وثلثه الأخير الخارجي متهدل، مكان تواجده هو نفس مكان تواجد طائر الطيطوي بيرد.