معلومات غريبة عن الحلزون

معلومات غريبة عن الحلزون

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 905 مشاهدة

الحلزون كائن رخوي ينتمي إلى طائفة البطنقدميات الرخوية، يطلق اسم الحلزون على معظم أفراد البطنقدميات الرخوية، دائماً ما يستخدم الحلزون قوقعات أو صدفات فوق جسمه لحمايته بسبب طبيعة جسده الرخوي، تعتبر القواقع من أقدم الحيوانات التي وجدت على كوكب الأرض حيث ظهرت منذ 500 مليون عام وتعتبر القواقع مصدر مهم لغذاء الحيوانات البرية، تعيش الحلزونات في الماء العذب والمالح وهي تعتبر من الحيوانات الأليفة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال معلومات غريبة عن الحلزون.

معلومات غريبة عن الحلزون

– يعد الحلزون من الآفات بسبب أنه له قدرة عالية على تدمير حدائق النباتات والمحاصيل الزراعية، بعض أنواع الحلزونات سامة حيث أنها تفرز سم يمكن أن يقتل البشر.

– يعتبر الحلزون من أبطأ الحيوانات على كوكب الأرض حيث أنه يتحرك بسرعة 5 بوصة في الثانية، تقوم القواقع الحلزونات بإفراز مخاطر غراوي يسهل عملية حركتها على الأرض وهذه المادة تجعلها قادرة على أن تتحرك بسهولة رأساً على عقب على الأسطح العمودية.

– يتكون جسم الحلزون من القوقعة والعضلات والقذيفة الملفوفه، تستخدم القوقعة لحماية جسده الرخوي، يتميز الحلزون بالوانه الزاهيه الأصفر والبرتقالي والأحمر أو قد يكون له ألوان هادئة مثل: الأبيض والرمادي والبني.

– الحلزون المخروطي هو عائله كبيره جداً تتكون من 600 نوع من القواقع البحريه وهذه الأنواع سامه وقاتله، تتنفس القواقع التي تعيش على الأرض عن طريق الرئتين أما تلك التي تعيش في المياه العذبة تعتمد على الخياشيم للتنفس أثناء تواجدها في الماء.

– يعتبر الحلزون وجبه شعبيه في بعض البلاد العربية مثل: المغرب وتسمى هناك حساء الببوش أو الغلاله وتنتشر هناك مطاعم بيع الحلزون بكثرة، يعتبر حساء الحلزون مفيد جداً للصحه خاصة أنه خالي من الدهون، يستخدم في علاج أمراض الصدر والسعال والإمساك، كما يعمل على تخفيف ألم الدوره الشهريه عند النساء.

– يستخدم الإنسان غذاء الحلزون منذ آلاف السنين، و يتم استغلال أنواع الصدفيات والقواقع كادوات للتزيين، ويتم استخدام غذاء الحلزون في المدن والبلاد الآسيويه أكثر من باقي العالم، ويستخدم أيضا في أستراليا وأمريكا اللاتينيه وهناك يستخدم وجبه أساسيه وليس ترفيهيه.

– يمكن أن يصل طول الحلزون من 4 إلي 12 بوصة، يعتبر عملاق الحلزون الأرضي الإفريقي هو أكبر حلزون على كوكب الأرض، يمكن للقواقع أن تعيش لمدة من 3 الى 7 سنوات في البرية ويمكن أن تعيش إلى حوالي 25 عاماً في الأسر.

– النظام الغذائي للحلزون تتغذى معظم القواقع والحيوانات على النباتات المختلفة، يوجد بعض القواقع آكلة للحوم حيث يعتمد نظامها الغذائي على اللافقاريات والنباتات.

– يعتبر الحلزون من المخلوقات والحيوانات الليلية التي تنشط خلال فترة الليل حيث أنه يمارس جميع النشاطات الخاصة به خلال فترة الليل ويرتاح خلال فترة النهار.

– حيوان الحلزون عند شعوره بالخطر يعود سريعاً نحو القوقعة، يمتلك القذيفة وهي تتكون من كربونات الكالسيوم، يمتلك زوجين من المخالب رأسا على عقب.

– توجد عين الحلزون على رأس المخالب الطويلة، و المخالب القصيرة تحتوي على حاسة الشم، يستخدم الحلزون حاسة الشم من أجل العثور على الطعام.

– لا يعتمد الحلزون على حاسة النظر لأنها بدائيه جداً ولكنه يعتمد على حاستي اللمس والشم ، الحلزون لا يمتلك أي أسنان ولكنه يمتلك جهاز يتكون من التوقعات التي تشبه الأسنان المصغرة ما تستخدم في طحن الطعام.

– يعتبر الحلزون حيوان أعرج حيث أنه لا يتحرك إلا على قدم واحدة، يمتلك عضلة طويلة تساعد الحلزون على دفع نفسه على الأرض.

– تفرز الحلزونات مادة لزجة هي في الواقع مخاط، هذه المادة تجعل سرعة حركتها سهلة جداً، وتساعد من عملية الاحتكاك في الأرض التي تعيش في الحركة، قد أكدت الأبحاث العلمية أن هذا المخاط يستخدم في علاج قرحة المعدة، ولكن هناك أسطورة تقول أن مخاط الحلزون إذا وضع على الأكل يفسده ويجعله غير صالح ولكن هذا غير صحيح.

التزاوج عند الحلزون

– يتم التزاوج عند الحلزونات والقواقع خلال فصل الشتاء، يقوم خلال هذه الفترة بتغطية نفسه بمادة من المخاط السميك حتى لا تفقد الماء في الجسم، تنتهي فترة السكون عندما تتحسن حالات الجو والطقس.

– تحتوي القواقع الحلزونات على كل من الأعضاء التناسلية الخاصة بالذكور والإناث حيث أنها تقوم بالتزاوج الذاتي ولكنها تحتاج الى شريك لكي تنجح عملية الاستنساخ، في هذه العملية يقوم بتبادل الحيوانات المنوية عن طريق وضع ما يصل إلى 100 بيضة.

– الحلزونات تضع بيضها على الأرض ويفقس البيض بعد حوالي ثلاث أسابيع، يمكن للقواقع أن تتكاثر و تضع بيضها كل شهر تقريباً.

أنواع الحلزون

يوجد العديد من أنواع الحلزونات  حيث يوجد حوالي 20,000 نوع من الحلزونات منها أنواع كبيرة وأنواع صغيره، منها ما يعيش في البرية ومنها ما يعيش في الماء العذب من أهم أنواع الحلزونات ما يلي:

  • الحلزون البلدى:  هو أكثر أنواع الحلزونات إنتشاراً.
  • الحلزون المائي: هذا النوع من الحلزونات يعيش في الأحواض.
  • الحلزون الإفريقي: هو أكبر أنواع الحلزونات كبير جداً مقارنة بحجم الحلزونات الأخرى، يطلق عليه اسم حلزون النمر الأرضي، يعيش في غانا، يصل حجم هذا النوع من الحلزونات إلى 18 سنتيمتر و طول قطره حوالي 9 سم.
  • حلزون الحدائق: يعيش هذا النوع من الحلزونات في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط وأوروبا الغربية وشمال غرب أفريقيا وشرق أيبيريا، هو يعيش في البرية، يعد من أكثر أنواع الحلزونات إنتشاراً.

نصائح لتربية الحلزون

يمكن  للإنسان أن يربي الحلزون ولكن هناك عدة أمور لازمة لنجاح تلك العملية نوضحها في النقاط التالية:

– يجب أن تتوفر علبة كبيرة وشفافة و أن تكون جيدة التهوية من خلال ثقوب صغير.

– يجب إحضار تربه أو سماد لكي يتم وضعها في قاع المكان المخصص لتربية الحلزون،  لا يشترط نوع معين من التربة ولكن يجب وضع التربة في فرن ساخن درجة حرارته 150 لمدة ربع ساعة حتى يتم قتل البكتيريا نهائياً، في حالة عدم توافر التربة يمكن أن تستبدل بنوع من قطع الخشب الصغيرة التي تستخدم لنباتات الأصيص.

– يجب الإهتمام بمكان الحلزون الخاص عن طريق تنظيفه ووضع وعاء من الماء للشرب والاستحمام، يجب أن يكون مناسب لحجم الحلزون.

– يجب رش الماء كل يومين على جوانب العلبة فقط وليس على التربة، يجب تجديد التربة كل أسبوع على الأقل.

– توجد بعض وسائل الترفيه التي يجب أن تستخدم في تربية الحلزون مثل: أوراق وأغصان الأشجار، قطع من الفخار المكسور، أحجار وصخور وأماكن للاختباء.

– عند تربية الحلزون يجب أن تكون على علم بالأغذية الخاصة به حيث أن الحلزون يفضل أكل التفاح، الجزر، الكرفس، الخس السبانخ، يجب التركيز على الأغذيه والأطعمه التي تحتوي على الكالسيوم في النظام الغذائي للحلزون لأن الكالسيوم مهم حتى تنمو القوقعة، من أهم مصادر الكالسيوم التي يمكن أن تقدم للحلزون: قشر البيض، والعظام، وقطع من أصداف الحلزونات القديمة أو الميتة.