معلومات عن طائر اليمام وأنواعه

معلومات عن طائر اليمام وأنواعه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 21 يوليو، 2019 المشاهدات: 1٬476 مشاهدة

ينتمي طائر اليمام الجميل إلى فصيلة الحمام متوسط عمره حوالي 12 عاماً، يعيش في القري لا يستطيع أن يتأقلم في المناخ الصعب، يستخدم اليمام حالياً في العمليات الجيولوجية والتعدين التي تشمل 16 نوعاً مختلفا من الحمام، اليمام يشبه الحمام كثيراً له عدة ألوان جميلة ومختلفة، لا يمكن تربية اليمام فى المنزل مثل: الحمام والدجاج وذلك لأن اليمام يترك المكان الذي نشأ فيه ولا يعود إليه أبداً، لا يخاف اليمام من الحيوانات المفترسة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات عن طائر اليمام وأنواعه.

معلومات عن طائر اليمام وأنواعه

– يتغذى بعض أنواع اليمام على الفاكهة فقط، وبعض الأنواع الأخرى تتغذى على الحبوب مثل: العدس والبذور، البعض الآخر يتغذى على الحشرات الصغيرة، لا يستطيع طائر اليمام أن يميز بين الطعام.

– اليمام له عنق قصير ومنقار صغير، حجمه قصير، وجسمه ممتلئ، يبلغ طول اليمام من 15:30 سم، يبلغ حجمه بين 1:2 كغ.

– طائر اليمام أصبح له العديد من الألوان مؤخراً في القرن العشرين ويعود هذا إلى عمليات البحث والتهجين التى تقام عليه بكثرة.

– تتم فترة التحضين الخاصة بالحمام من 15 يوم إلى 19 يوم تقريباً، فى اليوم السادس عشر من فترة التحضين يتم تحضير لبن الحوصلة عند الأبوين يقوم اليمام بإطعام أبنائه أول أربعة أيام عن طريق لبن التحويلة، ثم بعد ذلك يدربه على التقاط الحبوب، ويكون متوسط حجم اليمامة حوالى 709 جرام، أما درجة حرارة الجسم فهي حوالي 105 إلي 109.

– التفرقة بين الذكر والأنثى في اليمام من الأمور الصعبة التي يعاني منها الكثير حيث أنه لا يمكن التميز بين الذكر والأنثى في اليمام ولا يستطيع أحد أن يتوصل إلى نتيجة إلا إذا كان ذو خبره في تربيته اليمام، ولكن اليكم بعض الطرق التي تجعلك قادراً على التمييز بين الذكر والأنثى في اليمام:

  • عن طريق الحجم حيث أن حجم فرخ اليمام الذكر يكون أكبر من حجم الأنثى.
  • كمية الطعام يتناول الذكر وهو فرخ صغير كمية غذاء أكثر من الأنثى.
  • ينمو ريش الذيل عند الأنثى قبل الذكر، ولكن ينمو ريش الجناحين عند الذكر والأنثى معاً.

أما عند الإمام الكبير فمن السهل التمييز بين الذكر والأنثى من خلال

  •  الكنار حول العين يكون الكنار عند الذكر أشد احمرار من الأنثى، أما عند الأنثى فإنه يميل إلى اللون البرتقالي أكثر.
  • صوت الذكور أعلى من صوت الإناث وصوت الذكر متكرر على مدار اليوم، أما الأنثى قد تصدر أصوات على فترات متباعدة في اليوم.
  • الحجم يكون حجم الذكر أكبر من حجم الأنثى.
  • بناء العش يقوم الذكر بإحضار القش العش أما الأنثى هي من تضعه داخل العش وتقوم بترتيبه.

أنواع طائر اليمام

يوجد العديد من أنواع طائر اليمام منها:

  • اليمام الهزال

 يطلق عليه إسم الإمام الهداف ويمام المطر سمى بهذا الإسم نسبة إلى هديله الحزين، حجم اليمام الهزال متوسط، منقاره صغير وأسود اللون، أما عنقه رفيع، وهو طائر قوى جداً وسريع، حيث أنه يستطيع أن يطير حوالى 88 كم/ ساعة.

  • يمام الفاكهة

يمام الفاكهة طائر ذو لون أخضر جميل وجسمه متوسط الحجم، منقار أصفر اللون، وهذا الطائر ينتمى إلى فصيلة يمام الفاكهة، هذه الفصيلة تحتوى على حوالي 50 طائر، يعيش طائر يمام الفاكهة فى أستراليا وجنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادي، طائر اليمام الفاكهة أسود القفا يعيش في أندونيسيا وماليزيا والفلبين.

  •  اليمام الأحمر الأرضي

يعيش هذا النوع من اليمام فى المستنقعات والحقول وأطراف الغابات، ويتكاثر طائر اليمام الأحمر الأرضي فى المكسيك والبحيرة، ويوجد فى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ويتميز باللون الأحمر والرأس باللون الرمادية.

  •  اليمام المخطط

يعرف هذا النوع من اليمام المقلم، وحجمه صغير، ويعيش في جنوب آسيا،

  • اليمام الماسي

هو أحد أنواع طائر اليمام يعيش في قارة أستراليا لا يحب العيش في المناطق الساحلية، ويتأقلم في المناطق السهلية الواسعة، اليمام الماسي يتنقل دائماً بحثاً عن الطعام.

  •  اليمام العادى

يعيش اليمام العادى فى أوروبا وأفريقيا وآسيا لونه بنى يميل إلى الحمار، ويتميز بطوق أسود حول رقبته، أما الرجل فلا يغطيها الريش، وحجمه صغير مثل: حجم الحمام الدبلة، بالنسبة لصوت هديله فان هديل الذكر يختلف عن هديل الأنثى، لحمه ليس جميلاً مثل لحم الحمام لا يمكن صيده بسهوله لأنه يترك موطنه دائماً ويحب التنقل، يجب أن يعيش فى الصحراء والمغامرات، لونه مثل لون الرمل حتى لا يكون فريسة سهلة لأعدائه مثل: البوم والصقور والطيور الجارحة، لا يضع الكثير من البيض إلا زوجين فقط فى فصل الربيع شهر مارس، وفى الشتاء شهر نوفمبر، وهذا بسبب الطقس الذي يفقس فيه البيض بدون أي مشاكل أما إذا أجبر اليمام على الاستثناء فإنه يقوم بتكسير البيض.

  •  اليمام الضاحك (القمري)

يعيش هذا النوع من اليمام في شمال شرق قارة أفريقيا ويطلق عليه اليمام الضاحك أو اليمام الثورة، يصنف تبع فصيلة الحمام، حول عنه يوجد ريش لونه أسود زعبي، وهو أصلاً لونه سمني، صوت هديل الذكر مختلف عن باقي أنواع اليمام، أما هديل الأنثى فهو مختلف تماماً يشبه الضحكات المتقطعة لهذا تم وضعه في فصيلة الحمام، ولكنه لا يضع البيض الكثير مثل الحمام وإذا تم حبس اليمام الضاحك( القمري) فإنه يقوم بتكسير البيض لذا لا يتم تربيته في المنازل بعكس الحمام، وإذا هرب من مكان عشه لا يعود إليه ثانية حتى إذا كان معه فراخ، لا يوجد ريش على رجله، ولا يوجد أي زوائد ريشية على رأسه.

  •  يمام دنقلة

 يعيش هذا النوع من اليمام فى النوبة والسودان، وهو يشبه اليمام العادى إلا أنه أكبر منه قليلاً من حيث الجسم.