معلومات حول البحر الأبيض المتوسط

معلومات حول البحر الأبيض المتوسط

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 359 مشاهدة

من المعروف أن سطح الكرة الأرضية يتكون من مساحة من اليابسة والماء، مساحة سطح الماء هي التي تغطي النسبة الأكبر من سطح الكرة الأرضية؛ وذلك بالمقارنة بنسبة مساحة سطح اليابسة، تتمثل مساحة سطح اليابسة في التضاريس الأرضية المتنوعة مثل: السهول، البراري، الجبال، الصحاري، الوديان، الهضاب، بينما تتمثل المسطحات المائية في المحيطات، والبحار، والبرك المائية، والأنهار، وغيرها، يوجد الكثير من البحار على سطح الأرض ويعتبر أشهر هذه البحار هو البحر الأبيض المتوسط، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم معلومات حول البحر الأبيض المتوسط.

معلومات حول البحر الأبيض المتوسط

سوف نتعرف فيما يلي على العديد من المعلومات الهامة حول البحر الأبيض المتوسط، الذي يعد من أشهر البحار التي توجد على سطح الكرة الأرضية:

– تبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط 2.5 مليون كم مربع (965000 ميل مربع)، ويبلغ عمق البحر الأبيض المتوسط 1500 متر، حيث تم تسجيل أعمق نقطة به وهي 5267 متراً في أعماق كاليبسو بالبحر الأيوني.

– يتميز مناخ البحر الأبيض المتوسط بوجود فصلين خلال العام هما: فصل الشتاء ويكون بارد ممطر، و فصل الصيف يكون حار جاف، ووجد هذا المناخ في السواحل الواقعة على خط عرض 40 درجة مئوية من خط الاستواء، وعادةً ما تتجاوز درجة الحرارة في فصل الصيف 22 درجة مئوية على السواحل، و30 درجة مئوية في المناطق الداخلية، وتتجاوز في فصل الشتاء 10 درجة مئوية.

– يتصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق من جهة الغرب، كما يتصل بالبحر الأسود من خلال مضيق الدردنيل من جهة الشرق، ويتصل بالبحر الأحمر من خلال قناة السويس من جهة الجنوب.

– يحتوي البحر الأبيض المتوسط على العديد من الجزر الكبيرة المشهورة مثل: جزيرة صقلية، وجزيرة كريت، وجزيرة قبرص، وجزيرة كورسيكا، وجزيرة سردينيا.

– لقد نجحت دول غرب وشمال البحر الأبيض المتوسط في توحيد نفسها سياسياً وإقتصادياً ضمن الإتحاد الأوروبي، ولكن للأسف فقد ظلت دول شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط في صراعات وعراقيل ومشاكل مما أدى إلى منع التعاون فيما بينها.

– تكونت على طول شواطئ جنوب وشمال وشرق البحر الأبيض المتوسط حضارات عظيمة في العصور القديمة، حيث كان البحر الأبيض المتوسط وسيلة هامة للتبادل التجاري والتواصل الثقافي بين شعوبه المختلفة.

– يطل البحر الأبيض المتوسط على 29 دولة، هذه الدول هي الآتي:

  • قبرص، وتركيا، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، والأردن في الشرق (في غرب قارة آسيا).
  • الجزائر، وتونس، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب في الجنوب (في شمال قارة أفريقيا).
  • البرتغال، وجبل طارق، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وموناكو، وسلوفينيا، ومالطا، وكرواتيا، وصربيا، والبوسنة والهرسك، وكوسوفو، ومونتينيغرو، ومقدونيا، واليونان، وألبانيا، وبلغاريا في الغرب (في قارة أوروبا).

ما هو سبب تسمية البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم؟

يرجع السبب في تسمية البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم إلى الأسباب الآتية:

– الموقع الجغرافي للبحر الأبيض المتوسط حيث سمي البحر الأبيض المتوسط بالمتوسط لأنه يقع في منطقة وسطية بين ثلاثة قارات في العالم وهذه القارات هي آسيا، وأوروبا، وأفريقيا.

– بسبب مساحة البحر الأبيض المتوسط الكبيرة والتي تمتد على مد البصر، وبسبب لونه الفاتح جداً فقد أطلق عليه البحارة إسم البحر الأبيض، هذا إلى جانب موقعه الجغرافي الذي يتميز بأهميته المناخية المتمثلة في وجود الغيوم والسحب بصورة كبيرة فوق سطح هذا البحر؛  مما ينعكس على لون البحر ويمنحه لوناً يميل إلى البياض.

مسميات أخرى للبحر الأبيض المتوسط

هناك العديد من الأسماء الأخرى التي قد تم إطلاقها على البحر الأبيض المتوسط من قبل ثقافات وحضارات مختلفة، من أهم هذه المسميات الآتي:

البحر الكبير: حيث أنه قد تم ذكر البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم في الكتاب المقدس.

بحرنا: حيث أنه قد تم إطلاق هذا الإسم على البحر الأبيض المتوسط من قبل الروم.

البحر الأبيض: حيث أنه قد تم إطلاق هذا الإسم على البحر الأبيض المتوسط من قبل الأتراك.

البحر الأوسط: هو  من مسميات البحر الأبيض المتوسط لدى العبريين.

وسط الأرض: حيث قد قام اللاتينيين بإطلاق هذا الإسم على البحر الأبيض المتوسط.

ما هي أهمية البحر الأبيض المتوسط؟

يمتلك البحر الأبيض المتوسط أهمية كبيرة سواء من الناحية التاريخية أو من الناحية الإستراتيجية، تتمثل أهمية البحر الأبيض المتوسط في الآتي:

– يعد البحر الأبيض المتوسط من أهم البحار التي توجد على سطح الكرة الأرضية، ويتمتع البحر الأبيض المتوسط بأهمية تاريخية كبيرة فقد كان الرومان قديماً يقومون باستخدامه في عملية السفر، وفي عملية نقل البضائع من ضفة إلى أخرى، لذلك فقد سمي هذا البحرفي فترة من الفترات بإسم بحر الروم.

– البحر الأبيض المتوسط له أهمية استراتيجية كبرى؛ ويرجع ذلك إلى الموقع الإستراتيجي الهام للبحر الأبيض المتوسط الذي يتوسط ثلاثة قارات من قارات العالم، والتي تعتبر من أهم القارات في العالم من ناحية الأهمية الإقتصادية والمساحة، وهذه القارات هي آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، ويزيد التنقل مائياً بين تلك القارات من أهمية البحر الأبيض المتوسط.

– بسبب موقع البحر الأبيض المتوسط الإستراتيجي الهام بين القارات الثلاثة السابق ذكرها فقد تم استخدامه بصورة كبيرة في العملية الخاصة بالتبادل الثقافي والتجاري بين شعوب تلك القارات، مما تسبب في تداخل اللغات و التقارب بين ثقافات تلك الشعوب التي قد عاشت على ضفاف البحر الأبيض المتوسط في أماكن مختلفة.

– يمتلك البحر الأبيض المتوسط ثروة بحرية حية هائلة لا يتم تقديرها بثمن حيث يحتوي البحر الأبيض المتوسط على العديد من أنواع الأسماك المختلفة في حجمها، ونوعها، وشكلها، هذا بالإضافة إلى الشعب المرجانية والعديد من الكائنات الحية الأخرى.

– تعتبر ضفاف البحر الأبيض المتوسط من أنظف ضفاف البحار التي توجد على مستوى العالم ككل؛ مما يجعل دول الساحل مستفيدة بصورة كبيرة من الثروة المائية التي يمتلكها البحر الأبيض المتوسط.

– تتم عملية تكرير النفط العالمي بنسبة كبيرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط حيث تعتبر مصر، والجزائر، وإيطاليا، وليبيا، من أكبر  الدول التي تقوم بإنتاج النفط والغاز.

– لقد شهد البحر الأبيض المتوسط الكثير من المعارك الإسلامية التي كانت تهدف إلى فتح البلدان الواقعة في الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط، حيث قام المسلمون بالإنطلاق إلى قارة أوروبا من خلال البحر الأبيض المتوسط.

الضغوطات التي يتعرض لها البحر الأبيض المتوسط

إن منطقة البحر الأبيض المتوسط تتعرض للعديد من الضغوطات الهائلة بسبب الأنشطة البشرية الجائرة، تتمثل أهم هذه الضغوطات في الآتي:

  • لقد اختفت العديد من سواحل البحر الأبيض المتوسط تحت الخرسانات الإسمنتية.
  • يعاني البحر الأبيض المتوسط من نقص مزمن في الماء.
  • يعاني البحر الأبيض المتوسط من خطر دائم بسبب القيام بحرق الغابات.
  • يتم الإستغناء عن العديد من الأنشطة الرعوية القديمة التي توجد في البحر الأبيض المتوسط، بسبب أنها لم تعد مجدية من الناحية الإقتصادية.
  • يتعرض البحر الأبيض المتوسط لإستغلال الحياة البحرية به، وفقد العديد من أنواع الكائنات الحية النادرة التي تتواجد في دول البحر الأبيض المتوسط فقط.
  • تناقص الغطاء النباتي في البحر الأبيض المتوسط حيث لم يتبقى به سوى 17% فقط من الغابات الأصلية.