مصادر الدهون المشبعة الغذائية

مصادر الدهون المشبعة الغذائية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 أبريل، 2019 المشاهدات: 414 مشاهدة

تعتبر الدهون من المصادر الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة هي مركبات عضوية غير قابلة للذوبان في الماء، تنقسم الدهون إلى نوعين دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، تسبب الدهون المشبعة الكثير من المشاكل الصحية منها أمراض القلب وتصلب الشرايين؛ وذلك لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتسبب السمنة، وهشاشة العظام، والتهابات المفاصل، لذا ينصح بالتقليل من تناول مصادر الدهون المشبعة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مصادر الدهون المشبعة الغذائية.

مصادر الدهون المشبعة الغذائية

  • الدهون الحيوانية

تحتوي الدهون الحيوانية على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة الضارة بصحة الجسم، من الدهون الحيوانية النقانق والبرجر واللحوم المصنعة بشكل عام.

  • الزيوت المهدرجة

تعتبر الزيوت المهدرجة من أكثر المصادر الغذائية الغنية بالدهون المشبعة حيث تصل إلى 93%، من أمثلة الزيوت المهدرجة زيت النخيل، زيت جوز الهند.

  • منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم على نسبة من الدهون المشبعة تحديداً الأجبان المصنعة فتعد مصدر غني بالدهون المضرة منها الجبن الشيدر والجبنة الرومي.

  • الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من مصادر الدهون الضارة بصحة الجسم حيث تحتوي على نسبة كبيرة جداً منها؛ لذا ينصح دائما بتجنب تناول الأطعمة المقلية، تسبب الأطعمة المقلية السمنة والسكتات الدماغية وتؤثر على القدرات العقلية.

  • الشوكولاتة الداكنة

تناول الشوكولاتة يساعد على تحسين الحالة المزاجية للفرد ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على دهون مشبعة، 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 162% من الدهون المشبعة.

  • بذور السمسم

يوجد أنواع عدة من البذور تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة الضارة منها بذور السمسم وبذور البطيخ؛ لذا ينصح بتناول كميات قليلة من تلك البذور وعدم الإفراط فيها.

  • زيت السمك

يحتوي زيت السمك على قيمة غذائية عالية من فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية أوميغا 3 لذا له فوائد كثيرة؛ ولكن بالرغم من ذلك يحوي علي دهون مشبعة بنسبة كبيرة، لذا يجب تناوله بحذر وتجنب الإكثار منه.

  • المكسرات

تعتبر المكسرات من المصادر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف وتحتوي أيضاً على دهون ضارة تسبب الكثير من المشاكل الصحية، لذا ينصح بتناول حفنة صغيرة من المكسرات من الكاجو واللوز والبندق.

  • الزبدة

تعد الزبدة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة حيث تحتوي ملعقة واحدة من الزبدة علي 36% تقريباً من الدهون المشبعة مما تصيب الفرد بتصلب الشرايين وانسداد الأوعية والسمنة المفرطة.