مصادر البوتاسيوم في الطعام

مصادر البوتاسيوم في الطعام

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 أبريل، 2019 المشاهدات: 165 مشاهدة

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم يقوم بالكثير من الوظائف حيث يحافظ على انتظام دقات القلب، ويحافظ على توازن الماء، وينظم مستوى ضغط الدم ويحمي من ارتفاعه، يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم مشاكل صحية عدة منها الشعور بالتعب والإرهاق وضعف في العضلات واضطراب في دقات القلب، الجسم لا يستطيع أن ينتج البوتاسيوم لذا نحصل عليه من خلال الأطعمة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مصادر البوتاسيوم في الطعام.

مصادر البوتاسيوم في الطعام

  • الفاصوليا البيضاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدر جيد جداً للبوتاسيوم حيث يحتوي كوب من الفاصوليا البيضاء يبلغ 179 غرام علي 829 ملليغرام من البوتاسيوم، إضافة إلى احتواء الفاصوليا على عناصر مفيدة للجسم من الألياف الغذائية والبروتين والحديد والمغنيسيوم.

  • سمك السلمون

يعد سمك السلمون من الأسماك التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين والبوتاسيوم، يحتوي 187 غرام من السلمون على 683 ملليغرام من البوتاسيوم أكثر من احتياج الجسم للبوتاسيوم في اليوم.

  • البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا أحد أنواع الخضروات تحتوي على عناصر مفيدة لصحة الجسم أهمها البوتاسيوم، تناول ثمرة من البطاطا الحلوة يومياً يكفي احتياج الجسم من البوتاسيوم، إضافة إلى أنها تساعد على خسارة الوزن؛ وذلك لاحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

  • المحار

يحتوي المحار على نسبة كبيرة من البوتاسيوم إضافة إلى عناصر غذائية أخرى منها الحديد وفيتامين ب12 والأوميغا 3 ومضادات الأكسدة لذا له فوائد صحية عديدة، لذا ينصح بتناول المحار على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.

  • السبانخ

تعد السبانخ من الخضروات الورقية ذات قيمة كبيرة كونها غنية بالمعادن والفيتامينات من المنجنيز والحديد وفيتامين أ وفيتامين ك والبوتاسيوم؛ لذا لها فوائد صحية عدة.

  • الشمندر

يحتوي كوب واحد من الشمندر يبلغ 170 غرام علي 518 ملليغرام من البوتاسيوم يكفي احتياج الجسم من المعدن؛ لذا ينصح بتناول الشمندر أو البنجر وادخاله نظامك الغذائي.

  • الزبادي

تناول كوب واحد من الزبادي يومياً يمنحك احتياجك اليومي من البوتاسيوم الذي يصل إلى 11%، يحتوي الزبادي على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم والبكتيريا النافعة التي تحسن من عملية هضم الطعام وتسهل حركة الأمعاء.

  • الفواكه

تحتوي العديد من أنواع الفواكه المختلفة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم منها البرتقال والشمام والبطيخ والكيوي والأفوكادو والعنب والجريب فروت والمشمش، تناول ثمرة متوسطة من الموز يومياً يكفى احتياجك من البوتاسيوم.