مشروبات وأطعمة مدرة للبول

مشروبات وأطعمة مدرة للبول

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 أبريل، 2019 المشاهدات: 229 مشاهدة

يتخلص الجسم من السموم الزائدة التي تصفيها الكلي عن طريق التبول، المعدل الطبيعي للتبول عند الأشخاص البالغين من 4-6 مرات في اليوم، يعاني بعض الأشخاص من احتباس السوائل في الجسم وتورم القدمين التي تسبب مشاكل صحية عدة أهمها ارتفاع ضغط الدم واضطرابات الدورة الشهرية، تساعد مدرات البول على التخلص من المياه الزائدة والأملاح وتعزز من عمل الكلى، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مشروبات وأطعمة مدرة للبول.

مشروبات وأطعمة مدرة للبول

  • عصير التوت البري

يعتبر عصير التوت البري من العصائر المدرة للبول يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ويحافظ على نسبة البوتاسيوم لذا يحمي من ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أن عصير التوت البري يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية لذا له فوائد صحية عدة.

  • الشاي الأخضر

يستخدم الشاي الأخضر منذ قرون كمدر للبول حيث يعمل على إزالة السموم المتراكمة في الجسم نظراً لقيمته الغذائية العالية، ويساعد على خسارة الوزن حيث يعمل علي حرق الدهون المخزنة، ويعالج التهابات المثانة، ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي من غازات وانتفاخ البطن وعسر الهضم.

  • البقدونس

يساعد مغلي البقدونس في إزالة السموم والتخلص من المياه الزائدة فيعد مدر جيد للبول؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، ويعزز من عمل الكلى ويخفف من التهابات المثانة.

  • الملفوف

يعتبر الملفوف من الأطعمة المدرة للبول حيث يعمل علي التخلص من السوائل الزائدة ويقلل من حمض اليوريك في الجسم، يحتوي الملفوف على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم من معادن وفيتامينات وألياف غذائية لذا ينصح بإدخال الملفوف إلى نظامك الغذائي.

  • البطيخ

يعد البطيخ مدر للبول وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تبلغ 92% ونسبة عالية من البوتاسيوم؛ لذا يطهر الجسم من السوائل الزائدة، ويحتوي على الألياف الغذائية لذا يساعد في علاج الإمساك وعسر الهضم.

  • الكراوية

تعتبر الكراوية أحد أنواع التوابل التي تستخدم في عمل بعض الحلويات والخبز، واستخدمت في بعض البلاد كمدر جيد للبول فهي تزيد من كمية البول بشكل كبير.

  • القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين لذا تعد مدر جيد للبول حيث يساعد الكافيين على الرغبة في زيادة البول مما يخلص الجسم من السوائل الزائدة، تناول كوبين أو ثلاثة من القهوة في اليوم يساعد على التبول بشكل طبيعي ويحمي من احتباس السوائل في الجسم.

  • الخيار

يساعد الخيار علي تحفيز الكلى في إفراز حمض اليوريك لذا يخلص الجسم من المياه والأملاح الزائدة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء و لغناه بالبوتاسيوم، ويخفف من تورم الساقين.