مشروبات هامة لعلاج القولون العصبي

مشروبات هامة لعلاج القولون العصبي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 24 أبريل، 2019 المشاهدات: 626 مشاهدة

يعتبر القولون العصبي مشكلة مزعجة تصيب الكثير من الأشخاص هو عبارة عن اضطرابات تسبب صدور أصوات وآلام وتقلصات في البطن واسهال أو امساك، الإصابة بالقولون ليس له سبب واضح ولكن يوجد عوامل قد تساعد في الاصابة منها تناول أطعمة تسبب حساسية الأمعاء، تناول بعض الأدوية يكون لها آثار جانبية، اضطرابات نفسية من القلق والتوتر والأرق، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مشروبات هامة لعلاج القولون العصبي.

مشروبات هامة لعلاج القولون العصبي

  • بذور الشمر

تستخدم بذور الشمر في علاج العديد من الأمراض منذ القدم حيث تمتلك قدرة هائلة لتخفيف الآلام والتخلص من غازات البطن والتشنجات، وتساعد في علاج الإمساك وتعمل على تهدئة الأمعاء وتمنح الإسترخاء، يحضر عن طريق وضع 2 ملعقة من بذور الشمر في كوب ماء مغلي ثم يغطي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يتم تناوله.

  • اليانسون

يساعد اليانسون في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي حيث يمتلك خواص طبيعية تساعد في علاج تقلصات وآلام الأمعاء والإمساك، يساعد مشروب اليانسون علي تحسين المزاج ويمنح الإسترخاء ويساعد على النوم العميق، يضاف ملعقة من اليانسون إلى 2 كوب من الماء ثم يترك حتى يغلي ثم يرفع ويتم تصفيته ثم يشرب.

  • النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة حيث يساعد في علاج عسر الهضم والقولون العصبي ويعمل على التخلص من التقلصات المعوية ويطرد الغازات، إضافة إلى أنه يمنح الاسترخاء حيث يعمل علي تهدئة عضلات الجسم، نضع ملعقة من أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء المغلي ويترك قليلاً حتى ينقع ثم يصفى ويتم تناوله وهو دافئ.

  • البابونج

تحتوي أزهار البابونج على كمية كبيرة من العناصر الغذائية لذا ينصح الأطباء بتناول مغلي البابونج خاصة في علاج القولون العصبي حيث يقوم بتقليل آلام المعدة والتشنجات ويعالج انتفاخ البطن، يحضر من خلال وضع ملعقة من البابونج أو بعض من أوراقه في ماء مغلي ثم يترك لدقائق ثم يصفى ويشرب.

  • الحلبة

تساعد بذور الحلبة في علاج القولون العصبي حيث تقلل من آلام الأمعاء والتقلصات والإمساك، وتخفف من آلام الدورة الشهرية عند النساء، وتحسن من عملية الهضم، يوضع ملعقة من بذور الحلبة في 2 كوب من الماء يترك حتى يغلي ثم يصفى ويشرب وهو ساخن.

  • الكركم

يساعد مشروب الكركم في التخلص من أعراض القولون العصبي؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويعالج مشاكل الهضم، يستخدم الكركم منذ قرون لعلاج حالات طبية عديدة، نضع ملعقة من الكركم في ماء مغلي ثم يتم تناوله ويمكن تحليته بالعسل.

  • الكراويا

تساعد الكراويا على تهدئة القولون العصبي وتخفيف آلام البطن والانتفاخ حيث تحتوي على مضادات حيوية لذا تعد من المشروبات الهامة التي تعالج القولون.