مشروبات تزيد الوزن

مشروبات تزيد الوزن

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 يونيو، 2019 المشاهدات: 1٬940 مشاهدة

تعتبر النحافة أو نقص الوزن مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الأشخاص مما تسبب لهم الازعاج وتؤثر على الصحة النفسية والجسدية، هناك العديد من العوامل المؤدية لذلك أبرزها سوء التغذية وقلة تناول الأطعمة، العامل الوراثي، الإصابة ببعض الأمراض العضوية أو النفسية، الحركة الزائدة، يسبب نقص الوزن والنحافة المفرطة إلى الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الوجه والشعور بالضعف وعدم القدرة علي بذل أي مجهود، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مشروبات تزيد الوزن بطريقة صحيحة وبعض النصائح التي تساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي.

مشروبات تزيد الوزن

الحلبة والمكسرات

تساعد الحلبة بشكل كبير في زيادة الوزن نظراً لاحتوائها على نسبةٍ عالية من السعرات الحرارية لإضافة إلى الفيتامينات والمعادن لذا تمد الجسم بالطاقة والنشاط، كل ما عليك فعله هو تناول كوب من مغلي الحلبة بعد إضافة بعض المكسرات، حيث تساعد المكسرات بأنواعها علي زيادة الوزن نظراً لقيمتها الغذائية الكبيرة.

البن والعسل الأسود

يساعد العسل الأسود على زيادة الوزن لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ويعالج الأنيميا لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بتناوله، يمكن تحضير المشروب عن طريق عمل كوب من القهوة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأسود بدل السكر.

التمر والعسل

من المعروف أن التمر يساعد على زيادة الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، يحضر من خلال وضع  كوب من الحليب والتمر الرطب و2 ملعقة كبيرة من العسل وكوب ونصف من الماء، نخلط المكونات مع بعض جيداً حتى يتكون عصير ذات قوام متماسك، يتم تناوله مرتين في اليوم.

الحليب

يحتوي الحليب على البروتين ونسبة من الدهون ويعد غني بالكالسيوم إضافة إلى فيتامينات ومعادن أخرى؛ لذا يساعد في بناء العضلات ويزيد من الوزن، ينصح بتناول الحليب كامل الدسم ويمكن إضافته إلى العصائر والمشروبات أخرى كالحلبة والكاكاو.

الكاكاو 

يعتبر الكاكاو والحليب من المشروبات المفضلة عند العديد من الأشخاص وينصح بتناوله للأطفال لأنه يمدهم بالنشاط والطاقة؛ نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية منها البروتين والفيتامين والمعادن، يساعد بشكل كبير في علاج النحافة ويزيد من الوزن.

السحلب

يعتبر مشروب السحلب من المشروبات المشهورة جداً والمحببة عند الكبار والصغار يتم تناوله في فصل الشتاء حتى يمد الجسم بالطاقة والدفء، يضاف إليه بعض أنواع من المكسرات لذا يزيد من قيمته الغذائية.

الخشاف

تناول كوبين من عصير الخشاف في اليوم يساعد في علاج النحافة ويزيد من الوزن بطريقة صحيحة حيث يحتوي علي مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، يمكن إضافة المكسرات إلى الخشاف كالزبيب أو فواكه والتين والبلح.

البليلة

يحتوي مشروب البليلة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية لأنه يتكون من قمح مضاف إليه مكسرات متنوعة وسكر ويمكن استبداله بالعسل الطبيعي، يتم تناول مشروب البليلة في اي وقت علي مدار اليوم يفضل بين الوجبات الرئيسية.

الشعير

يساعد الشعير على زيادة الوزن في وقت قصير وبشكل ملحوظ؛ وذلك لكونه غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، نقوم بنقع القليل من الشعير لمدة ليلة كاملة ثم يضاف اليه الحليب والسكر بعد طحنه جيداً.

الحليب وجوز الهند

تناول الحليب وجوز الهند يزيد من الوزن بشكل ملحوظ خاصة إذا تم تناوله بشكل يومي لمدة شهرين، يحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من السعرات الحرارية العالية إضافة إلى عناصر غذائية آخري مفيدة للجسم.

الموز والحليب

يعتبر مشروب الموز والحليب من أهم المشروبات التي تزيد من الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية وبروتينات، يعد مشروب يمنح الطاقة والنشاط مما يساعد الفرد على القيام بالمهام اليومية.

العسل والشوفان

تناول الشوفان والعسل على الريق يزيد من الوزن ويمنح الطاقة للفرد، يتم تحضيره من خلال وضع كوب من الشوفان والماء في وعاء على النار ويترك حتي يغلي علي درجة حرارة متوسطة، يرفع الخليط ويتم تحليته بملعقتين من العسل ثم يتم تناوله في الصباح.

الشوكولاتة والموز

تناول شراب الشيكولاتة والموز مع الحليب يزيد من الوزن حيث يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية ويعد مفيد للجسم لاحتواء الحليب على البروتين والفيتامينات، يحضر عن طريق وضع 2 كوب من الحليب في الخلاط الكهربائي ثم يضاف حبة من الموز والقليل من الشيكولاتة الذائبة ونخفق جيداً ثم يتم تناوله.

الزبادي والتوت

نضع كوب من التوت الطازج و كوب من الزبادي كامل الدسم  وكوب من الحليب وملعقة من الفانيلا ونخفق المكونات ثم يشرب، يتميز بمذاق لذيذ ويعد من المشروبات المفضلة عند بعض الأشخاص.

تساعد  العصائر الطبيعية الطازجة في زيادة الوزن خاصة إذا تم تحليته بالعسل الطبيعي حيث يزيد من القيمة الغذائية؛ لذا يمد الجسم بالسعرات الحرارية ويؤدي الى زيادة الوزن، من العصائر التي تساعد في زيادة الوزن:

عصير المانجا

تعتبر المانجو من الفواكه التي تساهم في زيادة الوزن حيث تحتوي علي  نسبة من السكر والكربوهيدرات والبروتينات، لذا ينصح بتناول المانجو أو عصيرها.

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر مصدر غني للمعادن و الفيتامينات والبيتا كاروتين ومواد اخري مفيدة للجسم، يساعد في علاج النحافة ويزيد من الوزن، ويعد مفيد جداً لصحة العين حيث يحسن من الرؤية ويقي من أمراض العين المختلفة.

عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان علي مجموعة من العناصر المفيدة لصحة الفرد؛ لذا له فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان منها زيادة الوزن.

المانجا والبرتقال

نضع حبة من المانجو بعد تقطيعها إلى مكعبات في الخلاط الكهربائي و2 كوب من عصير البرتقال الطازج وكوب من اللبن الزبادي و2 ملعقة كبيرة من العسل، نقوم بخلط جميع المكونات جيداً ثم يتم تناول 2 كوب من هذا العصير يومياً.

الموز والأناناس

نضع حبتان من الموز ونصف ثمرة من الأناناس و كوب من عصير البرتقال ونصف كوب الماء البارد و2 ملعقة من عصير الليمون، نقوم بالخفق جيداً ثم يحفظ في الثلاجة ويتم تناول كوب منه بعد وجبات الطعام.

قمر الدين والموز

نضع كوب من عصير قمر الدين في الخلاط الكهربائي ثم يضاف نصف كوب من اللبن الزبادي و 3 ثمرات من الموز بعد تقطيعها إلى شرائح، نخفق المكونات ثم يضاف بعض من مكعبات الثلج  ونخفق مرة أخرى، يتم تناول العصير عند تحضيره مباشرةً.

نصائح هامة تساعد على زيادة الوزن

– اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي البروتينات والكربوهيدرات والألياف والمعادن والفيتامينات ذلك يساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي وصحي.

– ينصح بتناول البروتين بشكل أساسي في الوجبة الرئيسية حيث يساعد في بناء العضلات ويزيد من الوزن، من مصادر البروتينات والبيض واللحوم.

– إذا كنت تعاني من نحافة شديدة يمكن تناول مكملات غذائية ولكن تحت إشراف طبي حتى يحدد الجرعة المناسبة على حسب العمر والحالة الصحية.

– ينصح بتناول كمية كافية من الماء في اليوم لا يقل عن لترين ماء يومياً حيث يساعد في زيادة حجم عضلات الجسم.

– ينصح بعدم إهمال وجبة الافطار وبزيادة عدد الوجبات في اليوم بدل من 3 وجبات رئيسية تناول 6 وجبات.

– ينصح بتناول المكسرات كإحدى الوجبات الخفيفة بين الوجبات تساعد في زيادة الوزن.

– ممارسة التمارين الرياضية خاصة التي تزيد من حجم العضلات.