مخاطر واقي الشمس على البشرة

مخاطر واقي الشمس على البشرة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 يناير، 2019 المشاهدات: 154 مشاهدة

يستخدم واقي الشمس على البشرة في جميع فصول السنة خاصةً في فصل الصيف؛ وذلك حتى يحمي البشرة من أضرار الشمس، لا يقتصر استخدام واقي الشمس على الوجه فقط بل لجميع أجزاء الجسم المكشوفة كاليدين والقدمين، يطبق قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس بعشر دقائق علي الأقل؛ وذلك حتى يستطيع الجسم امتصاصه ويجدد كل ساعتين، يوجد الكثير من الكريمات الواقية للشمس ولكنها تختلف علي حسب لونها وتركيبتها ونسبة الحماية، بالرغم من أهمية واقي الشمس للجلد إلا أنه له أضرار عديدة وهذا ما سوف يوضحه موقع دردشتي في مقال اليوم مخاطر واقي الشمس على البشرة.

مخاطر واقي الشمس على البشرة

1- يسبب حساسية للبشرة

يحتوي واقي الشمس على مواد كيميائية تسبب حساسية للبشرة من احمرار وتهيج وظهور طفح جلدي وبثور، وقد يسبب عند البعض حكة؛ نتيجة احتوائه على عطور لذا يفضل استخدم واقي شمس طبي خالي من العطور، يرجى توخي الحذر عند استخدامه أن لا يلامس العين حتى لا يسبب ألم واحمرار.

2- يسبب نقص فيتامين د

يعمل واقي الشمس على تشكيل طبقة تمنع وصول أشعة الشمس للبشرة؛ مما يعيق من صنع فيتامين د ويتسبب في نقصه وهو من الفيتامينات الهامة حيث يدخل في كثير من العمليات الحيوية للجسم.

3- يسبب خلل في عمل الغدد الصماء

يحتوي واقي الشمس على مكونات عدة منهم من يخترق مسامات الجلد ويعيق عمل الغدد الصماء مما يحدث خلل، وقد تتسبب هذه المكونات في الإصابة بمرض السرطان، ويضر بصحة الأم الحامل والجنين حيث يؤثر على صحة الجنين ويسبب أضرار الحمض النووي.

4- يزيد من ظهور حب الشباب

يحتوي بعض من أنواع واقي الشمس على زيوت طيارة تعمل على انسداد مسام البشرة؛ مما يسبب التهابها ويزيد من ظهور حب الشباب خاصة في البشرة الدهنية لذا ينصح باختيار واقي شمس طبي يناسب نوع بشرتك.

5- يسبب التهاب في بصيلات الشعر

استخدام طبقة كثيفة من واقي الشمس يؤدي إلى زيادة الأتربة والأوساخ على البشرة؛ مما يسبب التهاب وسد في بصيلات الشعر، كما يؤثر على مستوى الاستروجين في الدم.

ينصح باختيار واقي شمس طبي لذا يفضل استشارة طبيب جلدية لكي يحدد ما يناسب بشرتك، ويجب ان يكون الواقي خالي من أي مواد كيميائية حتى لا يضر بصحة البشرة.