مخاطر مضغ العلكة على الجسم

مخاطر مضغ العلكة على الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 يناير، 2019 المشاهدات: 122 مشاهدة

يفضل عدد كبير من الأشخاص مضغ العلكة وذلك للتخلص من التوتر، العلكة تعرف في بعض الدول باللبان وهي تعتبر حلوي مسلية لها نكهات كثيرة، يدخل في تصنيع اللبان مواد طبيعية ومواد صناعية من منكهات وألوان ومواد حافظة، يعتقد البعض أن مضغ العلكة له فوائد منها أنه يساعد على حرق السعرات ويخفض الوزن ويمنح الشعور بالشبع كما يقلل من الاصابة بتسوس الأسنان ولكن هذا اعتقاد خاطئ، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم مخاطر مضغ العلكة على الجسم.

مخاطر مضغ العلكة على الجسم

1- تسبب تسوس الأسنان

تحتوي العلكة علي نسبة من السكريات حيث تتغذى البكتيريا على السكريات مما تنتج أحماض تتسبب في تسوس الأسنان، كما تتسبب في تآكل طبقة المينا وهي الطبقة التي تحمي الأسنان مما تصبح أكثر عرضة للالتهاب والحساسية.

2- تسبب اضطراب الجهاز الهضمي

عند تناول اللبان ومضغه يسبب دخول الهواء إلى القناة الهضمية مما يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي من غازات وانتفاخ البطن، وقد يسبب الاسهال ويزيد من أعراض القولون العصبي وقد تسبب قرحة المعدة.

3- تسبب التهاب في المفصل الفكي

يتسبب مضغ العلكة إلى الاصابة بالتهاب في المفصل الفكي الصدغي والشعور بألم في عضلات ومفاصل التي توجد بين الفك السفلى والجمجمة، وتسبب أيضاً تضخم في عضلات الفكين وتشنجها.

4- الإكثار من تناول الوجبات السريعة

يعتقد البعض أن تناول اللبان يمنح الشعور بالجوع ويقلل من تناول الطعام ولكن يحدث العكس؛ حيث أثبتت دراسة أن مضغ اللبان يسبب الشعور بالجوع والرغبة في تناول الوجبات السريعة خاصةً العلكة بطعم النعناع كما تقلل من تناول الفواكه والخضروات المفيدة لصحة الجسم.

5- تسبب بعض الأمراض

يساهم مضغ العلكة على الإصابة بالصداع والشعور بآلام في الأذن، وقد تسبب الإصابة بمرض السرطان على المدى الطويل؛ وذلك لاحتوائها على مواد حافظة منها مواد سامة.

مضغ العلكة أو اللبان يسبب أضرار أكثر من فوائد لذا ينصح بتناول التفاح ومضغه بدلاً من اللبان، وتقليل الشهية ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر قبل الأكل، وتناول الفواكه والخضروات لأنها تحتوى على فوائد صحية للجسم.