ما هي وظيفة الغدة النخامية في الجسم

ما هي وظيفة الغدة النخامية في الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 يناير، 2019 المشاهدات: 1٬166 مشاهدة

تعتبر الغدة النخامية أحد الغدد الهامة في جسم الإنسان توجد في قاعدة الدماغ في تجويف عظمي وراء جسر الأنف وهي بحجم حبة من البازيلاء بيضوية الشكل، تسمى الغدة النخامية بالغدة الرئيسية؛ وذلك لأنها تتحكم في هرمونات عديدة في الجسم، تتكون هذه الغدة من جزئين منفصلين كل جزء منها يقوم بوظيفة مختلفة الفص الأمامي يساعد في افراز الهرمونات، والفص الخلفي يقوم بتحرير بعض الهرمونات ومسؤول عن أنشطة وخلايا اخرى في الجسم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما هي وظيفة الغدة النخامية في الجسم.

ما هي وظيفة الغدة النخامية في الجسم

الغدة النخامية تقوم بإفراز العديد من الهرمونات من خلال الفص الأمامي والفص الخلفي وتكمن وظيفتها مع تلك الهرمونات، وفيما يلي الهرمونات والوظائف:

  • الفص الأمامي للغدة النخامية

هرمون النمو

يساعد هرمون النمو على نمو جميع خلايا الجسم، ويوفر الطاقة اللازمة لأنسجة الجسم، ويحفز عملية بناء البروتين للجسم ويساهم في بناء العضلات والعظام.

هرمون البرولاكتين

يحفز من إنتاج الحليب في الثدي لدى النساء بعد الولادة، يوجد لدي النساء والرجال ولكن إفرازه يزداد في مرحلة الرضاعة والحمل.

هرمون اللوتيني

يقوم هرمون اللوتيني بتحفيز إنتاج كل من هرمون الإستروجين عند المرأة وهرمون البروجسترون عند الرجال.

هرمون محفز الغدة الدرقية

يعمل الهرمون على تنشيط الغدة الدرقية وتحفيزها لانتاج هرموناتها حيث يمثلا دور كبير في عملية التمثيل الغذائي والتوازن في الجسم.

هرمون موجه للغدة الكظرية

يقوم هذا الهرمون بتحفيز الغدة الكظرية على إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم ويحافظ على مستويات ضغط الدم.

هرمون المنبه للحويصلة

يعد من الهرمونات الهامة جداً للرجال والنساء حيث يعمل علي تحفيز المبايض لافراز هرمون الإستروجين لدى النساء، ويزيد من انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

  • الفص الخلفي للغدة النخامية

هرمون الأوكسيتوسين

يساعد هذا الهرمون على زيادة الحليب عند المرضعات، كما يعمل تحفيز تقلصات الرحم لتبدأ عملية الولادة ويزيد من انقباضات الرحم بشكل أكبر.

هرمون مضاد لإدرار البول

يتحكم الهرمون في السوائل في الجسم حيث يقوم بتنظيم توازن الماء ويقي من الجفاف.