ما هي أنواع طائر الكيوي؟

ما هي أنواع طائر الكيوي؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 592 مشاهدة

طائر الكيوي من الطيور النيوزيلندية الفريدة من نوعها التي لا يمكنها الطيران، يعتبر هذا الطائر من صغار الطيور حيث يبلغ حجمه تقريبا حجم الدجاج؛ ومع ذلك فإن الغريب أنه يضع بيض كبير الحجم أكبر من حجم جسمه الذي يشتمل على العديد من العناصر التي نراها في الثدييات، عظامه تعتبر من النوع الثقيل الذي يمتلئ بالنخاع وجلده سميك وقوي وريشه فضفاض وطويل، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما هي أنواع طائر الكيوي؟.

ما هي أنواع طائر الكيوي؟

1- طائر الكيوي الصغير المرقط

هو أصغر نوع من أنواع طيور الكيوي يوجد في نيوزيلاند في جزيرة ساوث في الغابات المرتفعة، الحيوانات المفترسة بالنسبة له التي لا يستطيع حماية نفسه منها هي: والخنازير والقطط حيوان القاقم ويبلغ ارتفاعه 10 بوصة، يضع بيضة واحدة فقط والذي يحتضن هذه البيضة هو الذكر وليس الأنثى كباقي الطيور.

2- طائر الكيوي الكبير المرقط 

طائر الكيوي الكبير هو أكبر أنواع الكيوي والذي يبلغ ارتفاعه 18 بوصة، لونه رمادي مائل إلى البني، أهم ما بميزه بقعة لامعة على جسده، تضع أنثاه بيضة واحدة فقط ولكن الفرق بينه وبين الصغير المرقط أن كلا الأبوين يحتضن بيضة وليس الذكر فقط، وعدد أنواع هذا النوع 20 ألف نوع و يعيش في أعلى المناطق الجبلية في المرتفعات.

3- طائر الكيوي البنى الجنوبي

من أكثر الأنواع المنتشرة بشكل كبير في كل مكان يمكن رؤيتها في كل أنحاء الجزيرة الجنوبية، تقريباً حجمه مقارب لحجم طيور الكيوي الكبير.

4- طائر الكيوي أو كاريتو البني

إن هذا النوع من الكيوي من الأنواع الجديدة التي ظهرت بكثرة في عام 1994 ولون هذا الطائر رمادي يميل الى اللون البني ولكن تضع هذه الطيور 3 بيضات فى الموسم الواحد ولكن تضع كل بيضة في عش خاص يختلف عن الآخر وأكثر مناطق انتشاره هو الساحل الغربي للجزيرة الجنوبية في نيوزيلاندا 

5- طائر الكيوي البني في الجزيرة الشمالية

من أكثر الأنواع انتشاراً في الجزيرة الشمالية يبلغ عدده تقريبا 35 ألف نوع، ارتفاعه يبلغ 16 بوصة، لونه أحمر مائل إلى البني، يتكيف مع الكثير من الموائل، أنثاه تضع بيضتان والذكر هو من يحتضنها.

موطن ومكان معيشة طائر الكيوي

يعيش طائر الكيوي في الأماكن التي يكثر بها الأشجار في نيوزيلندا وتعتبر هذه الاماكن رطبة ووعرة وهي من المناطق المفضلة لمثل هذه الأنواع من الطيور، كما أنه من المعروف أن طائر الكيوي لا يستطيع الطيران أو الارتفاع عن الأرض ولكن هذه الطيور تعيش في الجحور وتعتبرها الملجأ لها عند الهروب من الحيوانات المفترسة.

صفات طائر الكيوي

يشبه في شكله الكمثرى كما أن لديه أجنحة هذه الأجنحة يصل طولها إلى 3 سم وهذا ما يجعلها عديمة الفائدة نظراً لأنها فقيرة فلا يتمكن من الطيران، كما أن أقدامها تحتوي على عضلات قوية يمكنها أن تستخدمها في الركض والقتال و للدفاع عن نفسها. كل قدم بها ثلاث أصابع فقط وهذه ميزة إذ أنها تمكنه من السير على أقدامه في صمت وهدوء دون أن يشعر به أحد، كما أن طائر الكيوي ليس له ذيل،  درجة حرارة جسم هذا الطائر تقريباً منخفضة إذ أنها تصل إلى 38 درجة مئوية.

النظام الغذائي لطائر الكيوي

يتغذى طائر الكيوي على اليرقات والحبوب والبذور وأيضاً على اللافقاريات الصغيرة، وأحياناً يتغذى على الفاكهة وثعبان البحر والبرمائيات وغيرها من الحيوانات البحرية الصغيرة وعلى الحشرات الصغيرة مثل: الجراد.

سلوك طائر الكيوي 

يكون نشاط طائر الكيوي في الليل للبحث عن الغذاء وطوال فترة النهار يختبئ ويأخذ قسط الراحة بجحره، من المعروف أن طائر الكيوي طائر خجول جداً وانعزالي ولا يظهر كثيراً في النهار وخروجه فقط في فترة الليل للبحث عن طعامه.

تكاثر طائر الكيوي

إن الزواج عند طائر الكيوي يكون أحادي أي أن الطائر لا يتزوج إلا من فرد واحد فقط ويدوم الزواج إلى 20 عاماً، في موسم التزاوج يزور الزوجان بعضهما في الجحور حتى تضع الأنثى البيض وعادةً تضع بيضة واحدة فقط وبعض الأنواع تضع بيضتين، يعتبر بيض طائر الكيوي كبير للغاية أي أنه أكبر في الحجم 6 مرات من بيض الدجاج  العادي رغم أنه قد يكون هذا الطائر حجمه مثل حجم الدجاج العادي، يحتضن ذكر الكيوي البيض وليس الأنثى، كما أن فترة حضانة البيض من 63 يوم إلى 92 يوم تقريباً.

معلومات عن طائر الكيوي

  • يمكن للطائر الإمساك بالفريسة عن طريق حاسة الشم القوية لديه إذ أن لديه فتحة أنف في نهاية منقاره تساعده على الشعور بفريسته دون أن يلجأ إلى لمسها أو حتى رؤيتها.
  • نظرا لكثرة طيور الكيوي في نيوزيلاندا فإن هذا يجعلها الرمز الوطني لهذه الدولة كما يقول البعض أن طائر الكيوي يرجع إلى قديم الزمان، ولكن هذه الطيور تطورت قبل حوالى 30 مليون سنة.
  • يقال أنه يضع أكبر بيضة في العالم بالنسبة لحجمه الصغير ولكن بيضه يشبه كثيراً بيض طائر الكاسواري، كما أن بيض هذا الطائر يمثل 20% من وزن طائر الكيوي نفسه وقد اكتشفوا من قبل أن هذا الوزن يتناسب مع وزن إمرأة يبلغ وزنها 54 كجم تنجب طفلا يصل وزنه إلى 11 كجم، من ناحية البيض الذي تضعه الأنثى يبلغ عددهم 6 بيضات في السنة الواحدة أي أنها تضع 100 بيضة طوال حياتها.
  • درجة حرارة جسم الكيوي قليلة نسبياً تصل إلى 38 درجة فان هذه الدرجة تعتبر أقل من درجة حرارة جميع الطيور الاخرى، وقد وصل أسلاف طيور الكيوي من أستراليا إلى نيوزيلندا.
  • يملك طائر الكيوي شوارب كالقط تماماً وحين يشعر بالخطر ينسحب بسرعة إلى عشه وهو معروف بانعزاله حيث أنه من النوع الخجول.
  • الكثير من الناس عندما ذهبوا إلى الأماكن الذي يعيش فيها هذا الطائر سمعوا صوته المميز الذي يقول (وي وي وي وي ) وعلى أساس هذا الصوت أطلق اسم الكيوي عليه أي أنه مشتق من صوته.
  • على الرغم من أن شكله غريب قليلاً إلا أنه يقوم بما يقوم به القطط فإنه يكون متستر كالقطط ويتجول بالليل في المناطق المشجرة، وينبش الأرض بحثاً عن الحشرات والرخويات وغيرها والديدان والجراد وباقي الحشرات الاخرى صغيرة الحجم، كما تبحث عن التوت والفاكهة، يعد طائر الكيوي قريب لحيوان منقرض يسمى المأوى.
  • قد يظهر لك أن طائر الكيوي لا يمتلك جناحان ولكن هذا غير صحيح لأنه يمتلك جناحين مختفين تحت ريشه الكثيف و لصغر حجمه لا يمكنه من الطيران فيكتفي بالسير على أقدامه القوية ذات العضلات،  فتحة أنفه التي توجد في نهاية منقاره تجعله يميز الخطر الذي يدور حوله في كل مكان وكذلك تجعله يتمكن من الإمساك بفريسته بسهولة.
  • قبل ظهور الإنسان كان العدو اللدود لطائر الكيوي هو البومة الضاحكة.