ما هي أعراض مرفق لاعب التنس

ما هي أعراض مرفق لاعب التنس

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 392 مشاهدة

مرفق لاعب التنس هي حالة مؤلمة تحدث نتيجة وجود ضغط زائد على أوتار مفصل الكوع نتيجة الحركة المتكررة للرسغ والذراع، بالرغم من أن إسمها يوحي لك أنها إصابة تصيب الرياضيين فقط إلا أنها ليست كذلك فقد يصاب بها غير الرياضيين أيضاً كالأشخاص الذين يقومون بأعمال بها حركة دائمة باليد مثل: النجارين، والسباكين، والرسامين، والجزارين، يحدث هذا الألم في حالة الإتصال بين أوتار عضلات الساعد ونتوء عظمي خارج المرفق، غالباً ما تساعد الراحة وتناول المسكنات على تخفيف الألم، وفي بعض الحالات الشديدة قد يحتاج الطبيب إلى التدخل الجراحي، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما هي أعراض مرفق لاعب التنس.

ما هي أعراض مرفق لاعب التنس

تتمثل أهم أعراض إصابة الشخص بـ مرفق لاعب التنس في الآتي:

  • شعور المريض بألم شديد من خارج المرفق المصاب إلى الذراع ومفصل الكتف.
  • شعور المريض بالألم عند القيام بشد مفصل كتف اليد.
  • معاناة المريض من ضعف عام في الذراع.
  • شعور المريض بالألم عند قيام ببعض النشاطات المعينة مثل: تدوير مقبض الباب، والمصافحة.
  • عدم قدرة الشخص المصاب على الإمساك ببعض الأدوات مثل فنجان القهوة مثلاً.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أعراض الألم الناتج عن الإصابة بـ مرفق لاعب التنس تتشابه مع أعراض الألم الناتج عن الإصابة بـ مرفق لاعب الغولف، ولكن مرفق لاعب الغولف تسبب ألم في المرفق الداخلي وليس الخارجي كما في حالة مرفق لاعب التنس.

 أسباب مرفق لاعب التنس

– عادةً ما يحدث التهاب مرفق لاعب التنس بسبب الاستخدام الزائد والإجهاد المتكرر؛ وذلك نتيجة الانقباض المتكرر بعضلة الذراع الذي يتم استخدامه في رفع اليد ومفصل كف اليد، هذه الحركات والشد للنسيج بشكل متكرر قد تؤدي إلى حدوث التهاب أو قد تؤدي إلى سلسلة من التمزقات الصغيرة بالأوتار التي تصل ما بين عضلات الذراع والعظمة في المرفق من الخارج.

– كما هو واضح من الإسم فإن رياضة التنس وخاصةً الإستخدام المتكرر لضربة ظهر كف اليد بطريقة غير صحيحة هي أحد العوامل التي قد تسبب هذه الإصابة، لكن يوجد حركات أخرى كثيرة يتم تنفيذها باستخدام الذراع في أوقات متقاربة مثل إستخدام أدوات الدهان، السمكرة، النسج، الكنس، فك وتركيب البراغي، تقطيع مكونات الطهي وخاصةً اللحم، استخدام فأرة الكمبيوتر باستمرار قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بـ مرفق لاعب التنس.

– تتمثل أهم العوامل التي تزيد من خطر إصابة الشخص بـ مرفق لاعب التنس في الآتي:

  • العمر تكثر الإصابة بمرفق لاعب التنس بين البالغين الذين يتراوح سنهم ما بين 30 إلى 50 عام، ولكنه قد يصاب به أي فرد يقوم بشد مفصل كف اليد بصورة متكررة.
  • المهنة أي شخص يقوم بتكرار نفس الحركات للرسغ والذراع لمدة ساعتين على الأقل في اليوم فإنه يصبح أكثر تعرضاً للإصابة بمرفق لاعب التنس مثل: السباكين، والنجارين، والرسامين، والطباخين، والجزارين.
  • رياضات معينة حيث أن ممارسة ألعاب مضرب الكرة تزيد من خطر إصابة الشخص بمرفق لاعب التنس خصوصاً في حالة اتباع أسلوب خطأ في الضرب.

تشخيص الإصابة بـ مرفق لاعب التنس

– عادةً ما يتمكن جراح تقويم العظام من تشخيص إصابة الشخص مرفق لاعب التنس على أساس التعرف على التاريخ الطبي للمريض، يقوم الطبيب بممارسة الضغط على المنطقة المصابة أو قد يطلب من المصاب تحريك المرفق أو الأصابع أو مفصل كف اليد بحركات وأشكال مختلفة من أجل تقييم مدى الألم.

– قد يساعد التصوير بالأشعة السينية على استبعاد أي أسباب أخرى محتملة لآلام المرفق مثل: وجود التهاب أو كسر في المفاصل، وفي بعض الحالات النادرة يقوم الطبيب بإجراء فحوصات تصوير تكون أكثر شمولاً مثل: التصوير بالموجات الفوق صوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج مرفق لاعب التنس

– في حالة إذا كان الألم ليس له تأثير على قدرة الأداء المعتادة فيمكن اتباع أسلوب الإنتظار من أجل رؤية ما سوف يحدث قبل البدء في علاج مرفق لاعب التنس، حيث أنه في حالات عديدة يتحسن المرفق من تلقاء نفسه خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 6 شهور إلى عام.

– في الحالات التي يكون فيها الألم حاد وشديد جداً وله تأثير على قدرة الأداء المعتادة غالباً ما يتمثل العلاج في طرق العلاج الذاتية مثل: تبريد المنطقة المصابة، والراحة، وتناول المسكنات كالباراسيتامول أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، لكن ينصح بعدم الإفراط في استخدام هذه الأدوية لمدة زمنية طويلة لأنها قد تؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي.

– في حالة فشل طرق الرعاية الذاتية في التخفيف من ألم الإصابة بمرفق لاعب التنس واستمر هذا الألم وأصبحت الحركة محدودة فإن الطبيب يقترح طرق أخرى لعلاج المشكلة، من هذه الطرق الآتي:

  • تحليل وفحص الطريقة التي يتم فيها استعمال الذراع: في حالة إذا كانت الأعراض التي تعاني منها مرتبطة بلعبة التنس فإن الطبيب قد يقترح أن يقوم الخبراء بتقييم طريقتك في اللعب لتحديد أفضل الخطوات من أجل تقليل الضغط على الأنسجة المصابة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قد يساعدك أخصائي العلاج الطبيعي على تعلم بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تمدد وتقوية العضلات بشكل تدريجي وخاصةً العضلات التي توجد في الساعد، تعد التمارين اللامركزية التي يتم فيها خفض معصم اليد ببطء بعد رفعه مفيدة جداً، كما قد يساعد حزام الساعد على تقليل الضغط على النسيج المصاب.

– الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات تتمثل في الآتي:

  • الحقنقد يقترح الطبيب المعالج حقن البلازما، أو البوتكس، أو أحد صور المهيجات في الوتر المؤلم (العلاج بالبولوثيرابي)، وقد يكون وخز الوتر التالف باستخدام الإبر الجافة في عدة مواضع مفيد أيضاً.
  • العلاج بالموجات الفوق صوتية في هذا الإجراء يقوم الطبيب بإدخال إبرة خاصة من خلال الجلد في الجزء التالف من الوتر، وتؤدي الموجات الفوق صوتية إلى إهتزاز الإبرة بسرعة عالية مما ينتج عنها تسييل النسيج التالف مما يؤدي إلى قابليته للشفط.
  • الجراحة في حالة عدم تحسن أعراض الإصابة بـ مرفق لاعب التنس خلال مدة زمنية تتراوح بين 6 شهور إلى عام من استخدام العلاج الغير جراحي، فقد يكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي من أجل استئصال النسيج التالف.

مضاعفات الإصابة بـ مرفق لاعب التنس

قد يؤدي الإهمال في علاج مرفق لاعب التنس إلى الشعور بألم مزمن وخصوصاً عند القيام برفع الأشياء أو جرها، وقد يسبب إجهاد الذراع قبل أن يتم شفاء المرفق تماماً إلى تفاقم تلك المشكلة؛ لذا يجب على المصاب زيارة الطبيب في حالة فشل خطوات الرعاية الذاتية في التخفيف من الألم مثل الراحة ومسكنات الألم والثلج.

الوقاية من الإصابة بـ مرفق لاعب التنس

قد يساعد اتباع بعض التدابير الوقائية على الوقاية من الإصابة بـ مرفق لاعب التنس، تتمثل أهم هذه التدابير في الآتي:

  • تقليل اللعب أو الإمتناع عنه عند الإحساس بألم في عظمة المرفق الخارجي.
  • الحفاظ على وزن وصحة الجسم.
  • استخدام الأدوات الرياضية التي تتناسب مع العمر والطاقة وطبيعة عضلات الجسم.
  • تقوية عضلات الذراع.