ما لا تعرفونه عن الخضار والفواكه.

ما لا تعرفونه عن الخضار والفواكه.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 6٬136 مشاهدة

معظمنا يتناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي كجزء من نظامنا الغذائي، لكن هناك العديد من الأمور التي قد لا نعرفها الفواكه والخضار والتي يمكن أن تكون مفيدة جداً ومهمة لصحتنا.

* ما لا تعرفونه عن الخضار والفواكه

1- لا تتناول الجريب فروت مع الدواء

الجريب فروت هو واحد من أكثر الفواكه المغذية، ولكنه يمكن أن يكون سيئاً إذا تم أخذه مع أدوية معينة، فالمواد الكيميائية الموجودة في الجريب فروت يمكن أن تسبب ردة فعل سيئة مع بعض الأدوية التي يمكن أن يكون لها حتى نتائج مميتة، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل تناوله مع أي نوع من الدواء.

2- الفواكه والخضار تحتوي على الكثير من الألياف

وتشمل فوائد الألياف حفظ حركات الأمعاء الاعتيادية مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

3- القشر عادة هو الجزء الأفضل

في كثير من الفواكه والخضار مثل الجزر، والتفاح والخيار يتم تخزين نسبة عالية من المغذيات في القشرة الخارجية، وهذا يعني أنه عندما لا يجب التخلص منها حتى لا تفقد الكثير من فوائد غذائية، لذا يجب التأكد من غسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها للحصول على أقصى فائدة.

4- تناول الفواكه والخضروات لا يكاد يؤثر على الوزن

جميع الفواكه والخضروات منخفضة في السعرات الحرارية، لذلك بدل من تناول كيس من الرقائق التي تحتوي على الدهون والزيوت والكثير من السعرات الحرارية يمكن استبداله بأي نوع من الخضار والفواكه.

5- القرنبيط يحتوي على بروتين أكثر من شريحة لحم

هتاك نسبة عالية من البروتين في البروكلي أكثر مما هو موجود في شريحة لحم متوسطة الحجم وذلك بدون أن يحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة أو الكوليسترول، لذا يمكن الحصول على النسبة التي يحتاجها الجسم من البروتين عن طريق تناول البروكلي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- قشور البرتقال مدهشة

كما يقال يمكن أن تكون قشور الفاكهة أفضل من الفاكهة نفسها، وقشور البرتقال تحتوي على أكثر من أربعة أضعاف كمية الألياف الموجودة في الثمرة الفعلية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في اللب، لكن العائق الوحيد هو أنه من الصعب وجود طريقة لتناولها، لذلك يمكن مزجها مع اللبن الزبادي أو الحبوب.