ما فوائد الكزبرة الجافة

ما فوائد الكزبرة الجافة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 يناير، 2019 المشاهدات: 329 مشاهدة

تعتبر الكزبرة واحدة من النباتات العشبية تشبة البقدونس من حيث الشكل تنتشر زراعتها في أوروبا وأمريكا الجنوبية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، تعد الكزبرة أحد أنواع التوابل التي تستخدم في الكثير من الأطعمة تتميز برائحة قوية ومنعشة، الكزبرة لها أنواع منها الكزبرة البرية والكزبرة البلدية تحتوي على عناصر مفيدة أهمها الزيوت الطيارة والزيوت الدهنية والأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف وخصائص مضادة للالتهاب لذلك لها فوائد صحية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما فوائد الكزبرة الجافة.

ما فوائد الكزبرة الجافة

1- تساعد على خفض الكوليسترول

تحتوي الكزبرة الجافة على فيتامين سي وحمض الأوليك وحمض اللينوليك؛ لذا تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتزيد من الكوليسترول الجيد وتقلل من الكوليسترول السيء لذا تحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية ونوبات القلب كما تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

2- تقوم بتسهيل عملية الهضم

تحتوي الكزبرة على الألياف التي تقوم بتسهيل عملية الهضم وتحفز من الانزيمات الهاضمة وتساعد في التخلص من غازات وانتفاخ البطن، وتعمل علي تليين الأمعاء وتقلل من الاصابة بالاسهال وتحمي من الغثيان والقيء، كما تعزز من وظائف الجهاز الهضمي.

3- تساعد على خسارة الوزن

تحتوي الكزبرة الجافة على نسبة من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بامتلاء المعدة مما تقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها؛ وذلك يكون من خلال تناوله في الصباح علي الريق وقبل النوم ويحضر بوضع كوب من الماء مع ملعقة من الكزبرة الجافة وتترك حتى تغلي ثم ترفع وتترك لتبرد قليلاً ويمكن تحليتها بالعسل.

4- تخفف آلام الدورة الشهرية

تناول كوب من الكزبرة الجافة أثناء الدورة الشهرية يساعد على تخفيف آلام الدورة واضطراباتها كما تقلل من غزارة الدم المفقود، وتساعد على التخلص من الدهون الضارة والسموم في الجسم، وتقي من الاصابة بالأنيميا لأنها تساعد على امتصاص الحديد.

5- تساعد في علاج قرح الفم

تحتوي الكزبرة الجافة على زيوت فعالة تساعد في علاج قرح الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتمنح الشفاه اللون الوردي وتساعد في علاج تهيج الجلد، كما تحافظ الكزبرة على صحة العين وتعالج الحكة والاحمرار، وتخفف من التهاب المفاصل لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب.