ما تأثير نقص البروتين على الجسم

ما تأثير نقص البروتين على الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 14 يناير، 2019 المشاهدات: 238 مشاهدة

نقص البروتين في الجسم يضر بالصحة وذلك لأنه ضروري في بناء العضلات والأنسجة وتوفير الطاقة اللازمة الذي يحتاجها الشخص ولأنه موجود في كل خلية من خلايا الجسم، يرجع نقص البروتين في الجسم لأسباب عدة أهمها عدم تناول أطعمة تحتوي على بروتين، وجود صعوبة في امتصاص الجسم للأغذية، الاصابة بامراض الكلي، أو التليف الكبدي، أو الأورام، البروتين له مصدرين حيواني: مثل اللحوم، والدجاج، والأسماك، والبيض، ونباتي: مثل البقوليات، والحمص، والفول، واللوز، والسمسم، وفول الصويا، وزبدة الفستق، نقص البروتين عن المعدل الطبيعي في الجسم يسبب مشاكل صحية عديدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ما تأثير نقص البروتين على الجسم.

ما تأثير نقص البروتين على الجسم

1- الشعور بالتعب والإعياء

يسبب نقص البروتين في الجسم إلى الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء وفقدان التركيز وعدم قدرة الشخص على القيام بأعماله اليومية حتى لو بسيطة؛ وذلك لفقدانه الطاقة والحيوية التي يمدها البروتين وضعف العضلات.

2- ضعف المناعة

نقص البروتين يؤثر على الجهاز المناعي للجسم لذا يصبح الشخص أكثر عرضة للاصابة بالأمراض منها نزلات البرد، عليك عزيزي القارئ ملاحظة اذا كنت تصاب بنزلات البرد بشكل متكرر لأن هذا يعتبر من أعراض نقص البروتين.

3- تساقط الشعر وضعف الأظافر

عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من البروتين يسبب تساقط الشعر وتقصفه، وظهور مشاكل في البشرة من حبوب وبثور وتشقق الجلد، ونلاحظ وجود ضعف في الأظافر وتكسرها.

4- الرغبة في تناول الحلويات

من أهم الأعراض التي تدل على نقص البروتين في الجسم هي الرغبة في تناول الحلويات بشكل مفرط؛ وذلك يحدث نتيجة عدم ثبات نسبة الجلوكوز في الدم وهي إحدى وظائف البروتين، لذا احرص عزيزي القارئ على تناول كمية كافية من البروتين وذلك حتى لا يزيد الوزن نتيجة الإفراط في تناول الحلويات.

5- احتباس السوائل في الجسم

يساعد البروتين على منع تراكم السوائل الزائدة؛ لذا يسبب نقص البروتين إلي احتباس السوائل خاصة في منطقة الكاحلين والقدمين ويؤدي إلى انتفاخها وتورمها، ويتسبب أيضاً في الاصابة بفقر الدم.

6- اضطرابات في الجهاز الهضمي

يحتوي البروتين على نسبة من الأحماض الأمينية التي تعد ضرورية للجسم؛ لذا يسبب نقص البروتين إلى نقص الأحماض الأمينية مسبباً اضطرابات في الجهاز الهضمي من غازات وانتفاخ في البطن وأيضاً يؤثر على عملية التمثيل الغذائي.