ماهي الخطوات للوقاية من سرطان الثدي؟

ماهي الخطوات للوقاية من سرطان الثدي؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 ديسمبر، 2018 المشاهدات: 174 مشاهدة

يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي وهو عبارة عن خلايا سرطانية تصيب أنسجة الثدي ويؤدي إلي الوفاة، يرجع الإصابة بهذا المرض إلي العديد من الأسباب منها التقدم في العمر، والجينات الوراثية، والسمنة المفرطة، وتناول الكحول والتدخين، والرضاعة الصناعية، سرطان الثدي يصيب النساء والرجال ولكن يصيب النساء بنسبة أكبر ولكن الكشف المبكر يساعد في علاجه، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم ماهي الخطوات للوقاية من سرطان الثدي.

ماهي الخطوات للوقاية من سرطان الثدي؟

1- ممارسة التمارين الرياضية

زيادة الوزن والسمنة المفرطة تعد من الأسباب التي قد تؤدي إلي الإصابة بسرطان الثدي لذا عليك عزيزتي القارئة أن تحرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ وذلك لحرق الدهون المتراكمة، ولأنها تساعد على تدفق الدم إلى خلايا الجسم، وايضاً تساعد في الوقاية من الأورام السرطانية، ومن أسهل الرياضات التي يمكن إتباعها رياضة المشي والركض.

2- معرفة تاريخ العائلة

تعتبر العوامل الوراثية من أهم أسباب الإصابة بسرطان الثدي حيث تمثل 5-10% لذا يجب معرفة تاريخ العائلة إذا كان أحد من أفراد العائلة مصاب بهذا المرض سواء من الدرجة الأولي أو الثانية أو الثالثة؛ لأن ذلك يزيد من نسبة الإصابة بالمرض، لذا لا بد من القيام بإجراء فحص طبي حتى تطمئني وفي حالة تم التأكد من الإصابة الكشف المبكر يساعد في العلاج.

3- الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تعد من أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي؛ وذلك من أجل التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم إضافة إلي أن الرضاعة الطبيعية تساعد في خفض مستويات هرمون الإستروجين وهذا الهرمون يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، وأكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وذلك بنسبة 10%.

4- الإبتعاد عن التدخين والكحول

ممارسة التدخين و تعاطي المواد المخدرة وتناول الكحول يؤدي بشكل كبير إلي الإصابة بسرطان الثدي؛ وذلك لأن هذه المواد تساهم في نمو الخلايا السرطانية، وأظهرت إحدى الدراسات أن المدخنين معرضون لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24% عن الأشخاص العاديين.

5- النوم الكافي

كشفت الكثير من الدراسات أن النوم الكافي طوال الليل يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي؛ وذلك لأن الهرمون الذي يتم إفرازه أثناء النوم يساعد في محاربة الخلايا السرطانية بشكل كبير وهو هرمون الميلاتونين وهو أحد مضادات الأكسدة، لذا احرصي سيدتي على أخذ قسط كافي من النوم العميق.

6- تناول أطعمة صحية للوقاية من سرطان الثدي

يوجد الكثير من الأطعمة الصحية التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي منها الجزر والسبانخ والفاصوليا والخس والقرنبيط والتوت والفراولة والرمان والكيوي ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي.