فوائد مشروب التمر والحليب

فوائد مشروب التمر والحليب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 10 مايو، 2019 المشاهدات: 192 مشاهدة

يعتبر مشروب التمر والحليب من المشروبات الصحية المفيدة ينصح خبراء التغذية بتناوله لما يحتوي علي قيمة غذائية كبيرة، يحتوي كل من الحليب والتمر على الكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ومعادن وسكريات وأحماض وألياف غذائية؛ لذا يزود الجسم بكل ما يحتاجه من الطاقة والنشاط ويساعده علي أداء مهامه اليومية، ينصح بتناوله للكبار والصغار فهو يعد من المشروبات التي تناسب جميع الأعمار، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد مشروب التمر والحليب.

فوائد مشروب التمر والحليب

1- يقي من الأمراض السرطانية

يحتوي مشروب التمر والحليب على نسبة كبيرة من الفسفور والمغنيسيوم إضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة القوية؛ لذا يساعد في الوقاية من مرض السرطان ويعيق نمو الخلايا في الجسم، يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم (الأنيميا) كونه يحتوي على الحديد.

2- يقي من هشاشة العظام

يساعد هذا الخليط الرائع في نمو العظام وخلايا الجسم بشكل عام، يعمل على تقوية العظام ويحافظ على كثافتهم ويقي من هشاشتها؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور، ويحافظ على صحة الأسنان ويمنع التسوس ويخفف من التهاب اللثة، ويساعد في التخلص من البكتيريا الضارة التي توجد في الفم.

3- يحافظ على صحة القلب

يساعد مزيج الحليب والتمر في الحفاظ على صحة القلب، ويساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويحد من ارتفاعه الذي يسبب العديد من أمراض القلب المختلفة، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.

4- يعالج مشاكل الهضم المختلفة

يحسن من عمل الجهاز الهضمي وينظم القناة الهضمية ويسهل من حركة الطعام بالأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من انتفاخ وغازات البطن وعسر الهضم والإمساك، ويخفف من مشاكل القولون العصبي، ويساهم في تنظيف الأمعاء من البكتيريا والجراثيم، ويخلص الجسم من السموم.

5- يقوي جهاز المناعة

يحتوي مشروب التمر والحليب على مركبات هامة منها بيتا جلوكان ومضادات الأكسدة؛ لذا يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومته للفيروسات والبكتيريا والجراثيم المسببة للعديد من الأمراض، لذا يعتبر مشروب التمر والحليب من المشروبات المفيدة جداً لصحة الفرد.

6- مفيد للمرأة الحامل والجنين

يحتوي عصير الحليب والتمر على عناصر غذائية هامة منها الكالسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ج إضافة إلى الألياف الغذائية والبروتين ومضادات الأكسدة؛ لذا يعد مفيد للمرأة الحامل والجنين حيث يمدها بالعناصر التي تحتاجها إضافة إلى أنه يساعد في نمو خلايا الجنين، ويعد مفيد للنساء المرضعات؛ وذلك لأنه يحفز من إفراز الهرمون الذي يدر الحليب وهو هرمون البرولاكتين.

7- يساعد في انقاص الوزن

يعتبر رجيم التمر واللبن من أشهر أنظمة الرجيم التي يتبعها الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن حيث أثبت فاعليته، يقوم على تناول التمر والحليب والماء طوال اليوم وعدد سعرات يومية بمقدار 800-1000 سعر حراري، يساعد على فقدان الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، وبالرغم من فوائده في إنقاص الوزن إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية؛ وذلك  لافتقاره لبعض العناصر الغذائية.

8- يزيد من القدرات الجنسية

يستخدم خليط التمر والحليب منذ القدم كمشروب يساعد في زيادة القدرات الجنسية من خلال وضع بعض حبات من التمر في القليل من حليب الماعز ثم يغطي ويترك طوال الليل، في اليوم التالي يوضع المزيج في الخلاط الكهربائي ثم يضاف ملعقة صغيرة من الحبهان وعسل ويتم الخفق، يعد هذا المشروب منشط للقدرة الجنسية ويزيد من عدد الحيوانات المنوية.

9- يحافظ على صحة البشرة والشعر

يحتوي خليط التمر والحليب على عناصر مفيدة لصحة البشرة والشعر حيث يمنح البشرة النضارة والإشراق والحيوية ويخفف من حب الشباب، ويعالج الهالات السوداء، ويؤخر من علامات التجاعيد التي تظهر عند التقدم في العمر، يحافظ علي صحة الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية ويخفف من تساقط الشعر ويعالج جفافه.

10- يحافظ على صحة الكبد

يخلص الكبد من السموم ويزيد من قدرته على أداء وظيفته؛ وذلك لاحتوائه على مضادات التأكسد الطبيعية، ويقوي الأعصاب ويحد من اضطرابها، ويقلل من الإصابة بمرض السكري، ويحسن من مستوى الرؤية؛ لاحتوائه على فيتامين A ويحافظ على رطوبة العين ويحمي من الإصابة بأمراض العين المختلفة.

11- يقلل الضغوطات النفسية

تناول مشروب التمر والحليب يُقلل الشعور بالتوتر والقلق والإجهاد ويمنح الهدوء والاسترخاء لعضلات الجسم، يزيد من القدرات العقلية حيث يقوي الذاكرة ويزيد من الاستيعاب والقدرة علي التفكير، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

تحضير مشروب الحليب و التمر

  • نقوم باحضار سبع حبات من التمر وإزالة النواة وغسلهم جيداً بالماء ثم تجفيفها، تقطع كل حبة الى نصفين.
  • يضاف حبات التمر إلي الخلاط الكهربائي ثم يُضاف كوب من الحليب ونخلط المكونات مع بعض جيداً، يتم تناول الخليط مباشرةً.

القيمة الغذائية للحليب

البروتينات، الكربوهيدرات، السكريات، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، فيتامين أ، فيتامين د، سعرات حرارية، دهون مشبعة ودهون آحادية غير مشبعة.

القيمة الغذائية للتمر

السكريات، الألياف الغذائية، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، البروتينات، الكربوهيدرات،  فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، حمض الفوليك، سعرات حرارية.