فوائد كرة اليد للجسم

فوائد كرة اليد للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 246 مشاهدة

كرة اليد هي عبارة عن مجموعة من الأفراد يقومون بلعبها على هيئة جماعة، يتم التنافس فيها بين فريقين، كل فريق هو عبارة عن ستة من اللاعبين بخلاف حارس المرمى، يتم اللعب فيها على هيئة شوطين منفصلتين مدة كل شوط 30 دقيقة، يكون اللعب في داخل صالات والفريق الفائز بالطبع يكون هو الفريق الذي يتم حصوله على عدد أكبر من الأهداف بخلاف الفريق الآخر، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد كرة اليد للجسم.

فوائد كرة اليد للجسم

لكل لعبة من الألعاب الرياضية أهمية عظيمة حيث أن ممارسة الرياضة دائماً وأبداً لها فوائد أكثر بكثير من الأضرار، سوف نتعرف معاً في النقاط التالية على فوائد لعبة كرة اليد.

  • اللياقة البدنية

لعبة كرة اليد من الألعاب التى تنمي بشكل كبير اللياقة البدنية لدى اللاعب حيث تعمل على تقوية وتنسيق العضلات الخاصة بالذراعين والجسم بأكمله وخصوصاً النصف العلوي من الجسم؛ وذلك يرجع إلى أن حركاتها المشهورة أثناء التدريبات تعمل بشكل كبير علي الحصول علي جسم مفتول العضلات.

  • الوزن المثالي

التدريبات الشاقة التي يتم عملها أثناء تدريبات ما قبل المباراة تعتبر من أصعب التدريبات التي يتم فيها فقدان الوزن بشكل كبير؛ مما يساعد اللاعبين على الحصول على وزن أكثر مثالية من ذويهم في الألعاب الاخرى.

  • تحسين الحالة المزاجية

تعمل لعبة كرة اليد على عملية تحسين المزاج بشكل كبير جداً حيث أنها تساعد على الإسترخاء التام لكل أعضاء الجسم مثلها مثل أي رياضة يتم فيها القيام بنشاط جسماني حاد فهي تقوم بتحفيز المواد الكيميائية الخاصة بالسعادة والشعور بالراحة التامة.

  • توطيد العلاقات الانسانية

تعمل لعبة كرة اليد على توطيد وتدعيم العلاقات الإنسانية بين اللاعبين حيث أن الفريق بأكمله يعتمد على بعضه البعض ويعمل بشكل متكامل ليس بشكل فردى فهي لعبة جماعية ليست لعبة فردية، من هنا توجد روح الأخوة بين اللاعبين في الفريق الواحد وتعمل أيضاً على تدعيم روح الصداقة بشكل جيد.

  • تقوي القلب والأوعية الدموية

لعبة كرة اليد من الألعاب التي تعمل على تقوية القلب والأوعية الدموية بشكل كبير؛ وذلك نظراً للمجهود القوي الذي يبذله اللاعبين أثناء التدريبات التي تعمل على زيادة ضربات القلب وتحسين أداء الجهاز التنفسى بشكل جيد.

  • التركيز العالي والثقة بالنفس

لعب كرة اليد كغيرها من الألعاب التى تعتمد على الثقة الشديدة بالنفس حيث أنها من الألعاب التى يلزمها للنجاح فيها سلامة الحالة النفسية والحالة العقلية أكثر بكثير من سلامة الناحية الجسدية، لعب كرة اليد تعمل على تدعيم التركيز والثقة بالنفس بشكل كبير.

  • الاحتفاظ بالتوازن

تعمل لعبة كرة اليد على تدعيم التوازن لدى لاعبيها حيث أن هذه اللعبة تعتمد بشكل رئيسي على تمرين عضلات اليدين على أن تمتلك من التوازن ما يجعلها تستطيع السيطرة على الكرة بكل ما تملك أثناء اللعب؛ وذلك حتى لا يستطيع لاعب من الفريق المنافس الإنتصار عليهم واستغلال الفرص. 

قواعد لعبة كرة اليد

نظرًا لأنها تسمى لعبة كرة اليد فلا يسمح فيها أثناء اللعب استخدام القدم بشكل نهائي فقط المسموح به في هذه اللعبة هو اليد وأي جزء من أجزاء الجسم للتحكم في الكرة هذا بخلاف القدم، الهدف يكون عندما يتم تصويب الكرة تجاه مرمى الفريق المنافس ودخولها مرماه، من القواعد المسموح بها في اللعبة هو الإمساك بالكرة لمسافة 3 خطوات فقط من التحرك ناحيتها وبعد ذلك يتم تسليم الكرة لأحد اللاعبين الآخرين.

تاريخ كرة اليد

منذ أن بدأت لعبة كرة اليد في الظهور وهي تمر بالعديد من المراحل هي:

– لعبة كرة اليد تم ظهورها للمرة الأولي في القرون الوسطى في الدولة الفرنسية وأيضاً في جزيرة غرينلاند وهذا كان بين شعوب الإسكيمو.

– تم في القرن التاسع عشر ظهور كرة اليد في الكثير من الدول منها: أوكرانيا، سلوفاكيا، الدنمارك، جمهورية التشيك، وأوروجواي، ألمانيا.  

– تم ظهور لعبة كرة اليد في القارة الإفريقية وخصوصاً في مصر في فترة حكم الفراعنة.

– تم تشكيل كرة اليد بهذه الصورة التي توجد عليها الآن في أواخر القرن التاسع عشر في أوروبا الشمالية بالأخص في دول النرويج والدانمارك والسويد وألمانيا.

– قام تشكيل لجنة خاصة في سنة ألف وتسعمائة وستة وعشرين ميلادية من قبل المجلس التشريعى الدولى لإتحاد الرياضيين؛ حيث تقوم هذه اللجنة بسن القوانين الدولية التي تقوم بترتيب مباريات كرة اليد.

– تم تشكيل اتحاد لاعبي كرة اليد الدولي في سنة ألف وتسعمائة وثمان وعشرين ميلادية.

– تم تشكيل إتحاد لعبة كرة اليد الدولي في سنة ألف وتسعمائة وستة وأربعين ميلادية.

– تم اعتماد لعبة كرة اليد ودخولها الدورة الأوليمبية وذلك في سنة ألف وتسعمائة واثنان وسبعون.

القوانين الرئيسية التي قامت عليها لعبة كرة اليد

الألعاب الرياضية كثيرة جداً ومتنوعة ومن المعروف أن لكل لعبة منهم قانون وأساس يحكمها، سوف نتعرف على القوانين التي تحكم لعبة كرة اليد في الأتي:

  • من أهم القواعد الرئيسية في لعبة كرة اليد أن يكون عدد فريق اللاعبين هم سبعة أشخاص بحارس المرمى.
  • من الضروري جداً أن تكون مساحة الملعب الذى يتم فيه اللعب حوالي 40 متر في الطول والعرض حوالي 20 متر.
  • من حيث ترتيب الملعب يجب أن يوجد لاعب في الدائرة ويوجد لاعب في الخلف وأن يوجد باكات يمينا وشمالا وأيضاً حارس مرمى.

طريقة لعب كرة اليد

– عند بداية المباراة وأثناء اللعب في الشوطين يجب أن يقوم بتحكيم المباراة حكمين يقوموا بقيادة المباراة إلى النهاية.

– الكرة التى تستخدم فى لعبة كرة اليد يجب أن تكون ذات مواصفات خاصة حيث أنها من الضروري أن تكون ذات شكل مستدير و ملساء وفيها لمعان من الجهة الخارجية.

– في لعبة كرة اليد عندما يحدث نوع من الهجوم من أحد الفريقين تجاه الفريق الآخر يجب على كل أفراد الفريق أن يتحركوا للمهاجمة فيما عدا حارس المرمى.

– أثناء انعقاد المباراة فى لعبة كرة اليد يجب أن يوجد على دكة الإحتياط حوالي خمسة من اللاعبين.

– أثناء المباراة يكون مسموح بالتبديل بين اللاعبين في أي وقت منها.

– من المعروف أن اللعبة التي تقام في هيئة أشواط يكون بها وقت بدل من ضائع، و فى لعبة كرة اليد لا يكون فيها وقت بدل من ضائع.

– الفوز فى مباراة كرة اليد يكون بفوز أحد الفريقين بنقطتين، و التعادل يكون عبارة عن إحراز نقطة لكل من الفريقين، والخسارة عبارة عن عدم إحراز أي من الفريقين أى أهداف.

– يتم حساب ضربة الجزاء في لعبة كرة اليد إذا حدث وأن رمى واحد من اللعيبة إلى حارس المرمى الخاص بالفريق الذي ينتمي إليه هذا اللاعب، أو إذا قام أحد اللاعبين برمي الكرة في جهة مرمى الفريق الخاص به، و في حالة إعاقة المدافع من اللاعبين المهاجم من اللاعبين والقيام بشل حركته تكون فى هذه الحالة أيضاً ضربة جزاء.

– الرمية الحرة المباشرة تحسب عندما يقوم اللاعب المهاجم بالدخول لدائرة الفريق المنافس (فاول)، وإذا قام المهاجم بدفع اللاعب المدافع وإسقاطه على الأرض تكون في هذه الحالة رمية حرة (فاول عكسي) وفي حالة قيام المهاجم بمسك المدافع بأي شكل كان تكون في هذه الحالة رمية حرة.

صلاحيات الحكم أثناء المباراة

– يسمح للحكم إيقاف اللاعب عن اللعب أثناء المباراة؛ وذلك إذا حدث من اللاعب أي سلوك غير لائق أو محاولة إضاعة الوقت بدون وجه حق، وعدم رضاء الحكم عن اللاعب وسلوكه داخل الملعب وأثناء اللعب.

– الطرد يكون أثناء اللعب في كرة اليد في حالات معينة منها إذا قام اللاعب أثناء المباراة بالتوقف عن اللعب وذلك لمدة دقيقتين لأكثر من ثلاث مرات متتالية، أو عند تعمد أحد لاعبي الفريقين أذية أو ضرب أي لاعب من الفريق المنافس.