فوائد فيتامين B12 للبشرة والشعر.

فوائد فيتامين B12 للبشرة والشعر.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 سبتمبر، 2016 المشاهدات: 18٬777 مشاهدة

فيتامين B12 المعروف أيضاW باسم كوبالامين، هو واحد من 8 فيتامينات موجودة في فيتامين B المركب الذي يعمل على تحويل الغذاء إلى وقود لإنتاج الطاقة ولكن فيتامين B12 يلعب أيضاً دوراً هاماً في تنظيم الأيض، وهذا يجعل من فيتامين B12 من المغذيات الأساسية التي توجد في المصادر الحيوانية من المواد الغذائية.
الاحتياجات اليومية من فيتامين B12 تختلف من شخص لآخر، وعادة ما يحتاج الأشخاص النباتيين، والمدخنين، والسيدات الحوامل وكبار السن جرعات أكبر من فيتامين B12، كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من خلل في الكبد أو الكلى أيضاً فيتامين B12.

يتواجد فيتامين B12 في الكبد، واللحوم، والبيض، والمحار، والجبن، واللحوم، والأسماك، والحليب، وحليب الصويا المدعم، والخميرة. ولأن فيتامين B12 في الغالب يوجد في اللحوم الحيوانية وبعض مصادر الغذاء النباتية هذا يعني أن النباتيين معرضون لخطر نقص فيتامين (B)، لذلك يمكن استبدال مصدر فيتامين B12 بالمكملات الغذائية التي تتوفر بسهولة في السوق، ومن المستحسن دائماً استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات.

 *فوائد فيتامين B12 للبشرة

1- يمنع مشاكل الجلد

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة المزمنة أو إذا كانت بشرتك باهتة وغير صحية، قد يكون هناك احتمال أنك تعاني من نقص فيتامين B12.

2- يعالج الأكزيما

فيتامين B12 يساعد في علاج الأكزيما، لذلك عند تناوله فإنه لا يعالج الأكزيما فقط ولكن أيضاً يحارب الأعراض التي قد تؤدي إلى الأكزيما.

 3- يمنع الجفاف

فيتامين B12 يحسن التوازن والرطوبة في الجلد، وبالتالي فإنه يحمي الجلد من الجفاف.

 4- يشفي الجلد

فيتامين B12 يساعد أيضاً على التئام الجروح،  وبالتالي يمنع فرط التصبغ الذي يسبب الاسمرار الزائد في الجلد.

فوائد فيتامين B12 للشعر

1- مغذي

يوفر فيتامين B12 الغذاء إلى جميع خلايا الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر، لذلك فهو ضروري لنمو الشعر.

2- يمنع تساقط الشعر

الناس الذين يفتقرون إلى فيتامين B12 في أجسامهم غالباً ما يعانون من تساقط الشعر،فإذا كنت تتبع نظام غذائي لا يحتوي على كميات كافية من فيتامين B12 وعانيت من فقدان الشعر أو بطء في معدل نمو الشعر، فذلك لأن الجسم لا يمكنه معالجة فيتامين B12 من تلقاء نفسه، ولا يمكن الاستفادة من الطعام الذي تتناوله دون فيتامين B12، مما يؤدي إلى سوء تغذية خلايا بصيلات الشعر وبالتالي إبطاء معدل نمو الشعر.

3- يجعل الشعر صحي

فيتامين B12 مهم لسلامة الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء ما يجعل الشعر لامع وصحي أكثر.

4- يسهم في نمو الشعر

فيتامين B12 يحفز نمو الشعر أيضاً، لأن بصيلات الشعر تبدأ في تلقي المواد المغذية بشكل صحيحن مما يؤدي إلى إعادة نمو الشعر المفقود سابقاً.