فوائد عشبة القرض للجسم

فوائد عشبة القرض للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 يونيو، 2019 المشاهدات: 755 مشاهدة

تعتبر عشبة القرض من الأعشاب الطبية التي كانت تستخدم في الطب الشعبي، من المعروف أن منذ قديم الزمان كان الطب غير موجود إلى أن ظهرت إسهامات العرب في اكتشاف فوائد النباتات المزروعة واتخذوا من هذه الأعشاب علاج للأمراض، تستخدم عشبة القرض بكثرة في الدول المتقدمة والنامية؛ وذلك نظراً لفوائدها العديدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد عشبة القرض للجسم.

فوائد عشبة القرض للجسم

عشبة القرض لونها أسود وفي مرحلة نموها الزهري يكون لون أزهارها أصفر يميل إلى لون الذهب، نموها طويل حيث يصل ارتفاعها الى 20 متر ويصل قطر النبات إلى 1.5 بحد أقصى، تحمل على قمتها انتفاخ كروي متماسك وكبير في السمك، اللحاء يحتوي على شقوق تفرز من خلاله مادة تشبه الصمغ ذات لون أحمر أو أرجواني، البذور المستخرجة منها ما بين 7- 15 سم وتحتوي على قرون، تنتشر زراعتها في العديد من الدول مثل: أسيا، أفريقيا، أمريكا، أستراليا، تقريباً معظم قارات العالم تنتشر فيها تلك العشبة، فيما يلي نوضح فوائد عشبة القرض:

  • تعالج مرض السرطان

تساعد في علاج الأورام السرطانية والخلايا التالفة في العين والخصية عند الذكور؛ وذلك لاحتوائها علي مواد مضادة للاكسدة، تعالج أمراض السل وكذلك الطحال والكبد، تعالج التهابات المرارة، تساعد بشكل كبير في طرد السموم والجراثيم من الجسم.

  • تقي من أمراض القلب

تساعد عشبة القرض في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وتزيد من الكوليسترول الجيد في الدم لذا تساعد في الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، تمنع حدوث التجلط الناتج عن تراكم صفائح الدم، وتساعد في ضبط مستويات نسبة السكر في الدم، وتعمل على خفض الضغط المرتفع.

  • مفيدة للجهاز التنفسي

تساعد في علاج مرض الربو والتهاب الحلق والتهابات الصدر والسل الرئوي ونزلات البرد وتعمل علي طرد البلغم، تمنع حدوث سخونة للجسم فهي تعادل درجات حرارة الجسم، تخفف من تقرحات الفم  فهي تستخدم كمطهر للجروح فتعمل كضمادة له.

  • تعالج الضعف الجنسي

تستخدم العشبة كمحفز للأعضاء الجنسية وتساعد في علاج الضعف الجنسي وذلك من خلال إضافة ملعقه من مسحوق العشبة في كوب من الحليب ويقلب جيداً ثم تناوله يتم يومياً في الصباح على الريق.

  • تعالج عسر الهضم

تساعد في علاج الإسهال وعسر الهضم فهي مادة ملينة، وتعالج حموضة المعدة، وتعمل علي طرد الديدان والبكتيريا الضارة من الأمعاء، تعالج آلام البطن والمغص وحرقان المعدة، وتساعد في علاج البواسير.

  • تعالج الأمراض الجلدية

تساعد في علاج الأمراض الجلدية من البهاق (بقع الوجه باللون الأبيض)، والإكزيما، والصدفية، تمنع جفاف البشرة حيث تعمل على ترطيبها ومنحها النعومة والإشراق والحيوية، وتساعد في التئام الجروح بسرعة، وتعالج تشقق القدمين.

  • مفيدة للشعر

تمنع تساقط الشعر وتعالج الشعر الخشن المجعد، وتعالج قشرة الشعر عن طريق نقعها في ماء فاتر وتركها لفترة من الزمن، ثم توضع على الشعر وتدلك فروة الرأس حتى الأطراف، يغطى الشعر بكيس بلاستيك وتترك لمدة ساعة ثم تشطف بالماء، تساعد في تنعيم الشعر من خلال إضافة مسحوق ورق عشبة القرض إلى زيت السمسم مع 2 كوب كبير من الماء مع نبات السدر، نخلط جيداً ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعتين ويغسل بالماء والشامبو.

فوائد آخري لعشبة القرض

  • تستخدم هذه العشبة كمواد مضادة لتغيير التتابعات الكروموسومية وأعدادها كمواد مضادة الكائنات الدقيقة الضارة كالبكتيريا و مسببات التلوث (الميكروبي ).
  • لحاء عشبة القرض يتم استخراجه منها لما له من فائدة كبيرة وهي أنه مضاد لحدوث الأكسدة، ومبيد للخلايا وجيد للكلى، ويعمل على ادرار البول ويطرد البلغم المتراكم على الصدر حيث يحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم كما أنه يعمل كدعامة للجسم.
  • تمنع موت خلايا المخ بسرعة وتجدد الخلايا التي ماتت بالفعل، وتقلل من فرص الاصابة بمرض الزهايمر.
  • يعالج حالات نزيف الدم ويعالج الأمراض التي تتكون في الجلد وتسبب له الحكة وغيرها مثل الجدري.
  • تعمل المادة الصمغية المستخرجة منه كعلكة يتم مضغها لمدة 10 دقائق تقريباً حيث تعمل على التخلص من تراكم الجير على الأسنان، وتخفف من آلام الأسنان والتهابات اللثة.
  • تشير بعض الدراسات  أن مسحوق مادة الصمغ المستخرجة من عشبة القرض مفيدة في التخلص من الوزن الزائد والوصول الى وزن مناسب والحصول على الرشاقة التي يحلم بها كل فرد.
  • تزيد من إفراز الغدد اللبنية في ثدي الأم مما تحسن من إنتاج الحليب للطفل.
  • عند حرق أوراق العشبة ينتج عنه دخان يقتل البعوض والحشرات المنزلية.
  • تعالج الزحار والاعراض الناتجة عن الاصابة بمرض حمى الملاريا، وتعالج الصرع.
  • يحارب انزيم الـ HIV وهو هرمون نقص المناعة البشرية.

– الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض 30 جم في اليوم الواحد ويستمر تناوله لمدة 6 أسابيع، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل: انتفاخ البطن، كثرة الغازات، تفتت البراز، الشعور بالغثيان.

– هذه العشبة قابلة لأن تتفاعل مع بعض المضادات الحيوية كمضاد الاموكسيسيلين فعند حدوث التفاعل ينخفض تأثير هذا المضاد وبالتالي لا يستفيد الجسم منه؛ لذا يفضل استشارة الطبيب منعا لحدوث أي ضرر للمريض.

– يتم تناول عشبة القرض كمشروب ساخن كغيرها من الأعشاب مثل: الشاي الأخضر والنعناع والقرفة، ولكن لا يتم الإكثار من تناولها حتى لا تسبب أضرار حتي الان لم يتم التعرف على الأضرار ومازالت الأبحاث قائمه حتى اليوم على إيجاد معلومات عن هذا الموضوع، عند الشعور بأي أعراض يفضل استشارة الطبيب.